منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري

منتدى فكري ديني اسلامي علمي ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 باب علل أحوال الأنبياء واسمائهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منشيء المنتدى
Admin
منشيء المنتدى


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 08/04/2012

باب علل أحوال الأنبياء واسمائهم Empty
مُساهمةموضوع: باب علل أحوال الأنبياء واسمائهم   باب علل أحوال الأنبياء واسمائهم Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:22 am

باب علل أحوال الأنبياء واسمائهم

سؤال : قال آدم عليه‏السلام للّه تبارك وتعالى : يا رب ، لو كنت خلقت ـ البشر ـ على مثال واحد ، وقدر واحد ، وطبيعة واحدة ، وألوان واحدة ، وأعمار واحدة ، وأرزاق سواء ، ولم يكن بينهم تحاسد ولا تباغض ... ؟
جواب : قال اللّه‏ تبارك وتعالى : يا آدم ، بروحي نطقت وبضعف طبعك تكلفت ما لا علم لك به ، وأنا اللّه‏ الخالق العليم ، بعلمي خالفت بين خلقهم ، وبمشيتي يمضي فيهم أمري ، وإلى تدبيري وتقديري هم صايرون لا تبديل لخلقي ، وإنما خلقت الجن والأنس ليعبدوني .
« لا اعتراض على الخالق ، ومن أهم أسباب اختلاف البشر والمخلوقات « لتظهر عظمة الخالق وقدرته على كل شيء ، وتتوجه جميع المخلوقات من الإنس والجن إلى عبادته عزّوجلّ ... » .
سؤال : لماذا خَلق اللّه‏ الجنة والنّار ؟
جواب : خلق اللّه‏ الجنّة لمن عبده وأطاعه واتّبع رسله ، وخلق النّار لمى عصاه ولم يتبع رسله .
« وهذا دليل على عدالة اللّه‏ عزّوجلّ ، وجزاء اعمال البشر من خيرٍ وشر ... » .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها خلق اللّه‏ عزّوجل الخلق ؟
(17)
جواب : إنّ اللّه‏ تبارك وتعالى لم يخلق خلقه عبثا ، ولم يتركهم سدىً ، بل خلقهم لإظهار قدرته ، وليكلّفهم طاعته ، فيستوجبوا بذلك رضوانه ، وما خلقهم ليجلب منهم منفعة ، ولا ليدفع بهم مضرّة ، بل خلقهم لينفعهم ويوصلهم إلى نعيم الأبد(1) .
وخلقهم ليأمرهم بالعبادة ، وذلك قوله عزّوجلّ : «وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالاْءِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ»(2) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها سمّي الإنسان إنسانا ؟
جواب : سمّي الإنسان إنسانا لأنه ينسى(3) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها خلق اللّه‏ عزّوجلّ آدم من غير أب وأم ، وخلق عيسى من غير أب ، وخلق ساير الخلق من الآباء والأمهات ؟
جواب : ليعلم الناس تمام قدرته وكمالها ، وليعلم إنّه على كل شيء قدير ، وليعلموا أنه قادر على ان يخلق خلقا من أنثى من غير ذكر(4) .
سؤال : لماذا سمّي أدريس عليه‏السلام إدريس ؟
جواب : إنّما سمّي إدريس لكثرة ما كان يدرس من حكم اللّه‏ عزّوجلّ وسنن
(1) علل : ص56 ، باب 9 .

(2) الذاريات : 56 .

(3) علل : باب 11 .

(4) باب 12 .

(18)
الإسلام وهو بين أظهر قومه(1) .
سؤال : ما هي العلّة الّتي من أجلها سمّي نوح عليه‏السلام نوحا ؟
جواب : كان اسم نوح عليه‏السلام ـ عبد الغفار ـ وإنما سمّي نوحا لأنه كان ينوح على نفسه ، وبكى خمسمائة عام(2) .
سؤال : لماذي سمّي الطوفان طوفانا ؟
جواب : لأن الماء طفا فوق كل شيء(3) .
سؤال : لماذا أغرق اللّه‏ عزّوجل الدنيا كلها في زمن نوح عليه‏السلام وفيهم الأطفال ومن لا ذنب له ؟
جواب : عندما أغرق اللّه‏ عزّوجل قوم نوح لم يكن فيهم الأطفال ، لأنّ اللّه‏ أعقم أصلاب قوم نوح وأرحام نسائهم أربعين عاما فانقطع نسلهم ، وأما الباقون من قوم نوح عليه‏السلام فأغرقوا لتكذيبهم لنبيّ اللّه‏ نوح عليه‏السلام ، والبعض منهم أغرقوا برضاهم تكذيب المكذبين ، ومن غاب عن أمرٍ فرضي به كان كمن شاهده وأتاه(4) .
سؤال : العلّة التي من أجلها سمّيت قرية نوح قرية الثمانين ؟
جواب : لماهبط نوح عليه‏السلام إلى الأرض كان هو وولده ومن تبعه ثمانين نفسا فبنى حيث نزل قرية فسماها قرية الثمانين ، لأنهم كانوا ثمانين .
(1) باب 19 .

(2) باب 20 .

(3) باب 22 .

(4) علل 25 .

(19)
سؤال : لماذا قال اللّه‏ عزّوجلّ لنوح في شأن ابنه ـ أنه ليس من أهلك ؟
جواب : لأنه كان مخالفا لأبيه ، خالفه في دينه وعصاه ، فنفاه اللّه‏ عزّوجلّ عنه حين خالفه .
سؤال : لماذا كان أكثر الأنبياء عليهم‏السلام يرعون الغنم ؟
جواب : حتى يعلّمهم رعية الناس .
سؤال : لماذا اتخذ اللّه‏ عزّوجلّ إبراهيم عليه‏السلام خليلاً ؟
جواب : لكثرة سجوده على الأرض ، وقيل : لأنه لم يرد أحدا ولم يسأل أحدا غير اللّه‏ عزّوجلّ ، ولكثرة صلاته على محمّد وأهل بيته صلوات اللّه‏ علهيم .
وقيل : لإطعام الطعام ، وصلاته بالليل والناس نيام(1) .
حكمة : روي انّة لما جاء المرسلون إلى إبراهيم عليه‏السلام قدّم لهم عجلاً مشويّاً ، فقال لهم : كلو ، فقالوا لا نأكل حتى تخبرنا ما ثمنه ، فقال : إذا أكلتم فقولوا : بسم اللّه‏ ، وإذا فرغتم فقولوا : الحمد للّه‏ .
فالتفت جبرئيل إلى أصحابه وكانوا أربعة وجبرئيل رئيسهم ، فقال : حق للّه‏ أن يتخذ هذا خليلاً .
وروي أنه لما ألقي إبراهيم عليه‏السلام في النّار تلقاه جبرئيل عليه‏السلام في الهواء ، وهو يهوي ، فقال له : يا إبراهيم ألك حاجة ؟
فقال: أما إليك فلا .
(1) باب 32 .

(20)
سؤال : ما هو معنى إسرائيل ؟
جواب : معناه : عبد اللّه‏ ، لأن ـ إسرا ـ هو عبد و ـ إيل ـ هو اللّه‏ عزّوجلّ .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها يبتلى النبيّون والمؤمنون ؟
جواب : عن الصادق عليه‏السلام : « إنّما يُبتلى المؤمن على قدر أعماله الحسنة فمن صح دينه وصح عمله اشتد بلاؤه(1) ... »
وعنه عليه‏السلام قال : لو أن مؤمنا كان في قُلة جبل لبعث اللّه‏ عزّوجلّ إليه من يؤذيه ليأجره على ذلك .
وروي أن أمير المؤمنين عليه‏السلام قال : ما زلت مظلوما منذ ولدتني أمي حتى كان عقيل ليصيبه رمد فيقول لا تذروني حتى تذروا عليا ، فيذروني وما بي من رمد(2) .
سؤال : كم كان عُمر يوسف يوم ألقوه في الجب ؟
جواب : كان ابن تسع سنين .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها لم يخرج من صلب يوسف نبي ؟
جواب : لأنه لما التقى يوسف يعقوب ترجل له يعقوب ولم يترجل له يوسف ، فلم ينفصلاً من العِناق حتى أتاه جبرئيل فقال له ، يا يوسف تَرجَّلَ لَكَ الصديق ولم تترجل له ، « اي ترجل لك ابوك ولم تترجل له احتراما » ابسط يدك فبسطها ، فخرج نور من راحته ، فقال له يوسف : ما هذا ؟
(1) البلاء بمعنى الإمتحان ـ اشتد امتحانه .

(2) علل : باب 40 .

(21)
قال : هذا آية لا يخرج من عقبك بنيّ عقوبة لك بما صنعت بيعقوب إذ لم تنزل إليه(1) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها اصطفى اللّه‏ عزّوجلّ موسى لكلامه دون خلقه ؟
جواب : لتواضعه إلى اللّه‏ ،
عن الإمام الصادق عليه‏السلام قال : أوحى اللّه‏ عزّوجلّ إلى موسى عليه‏السلام : أتدري لما اصطفيتك لكلامي دون خلقي ؟ فقال موسى : لا يا ربّ ، فقال : يا موسى انّي قلبت عبادي ظهرا لبطن فلم أجد فيهم احدا أذلّ لي منك نفسا ، يا موسى إنّك إذا صليت وضعت خديك على التراب .
سؤال : لماذا قال اللّه‏ عزّوجلّ لموسى عليه‏السلام : فاخلع نعليك ؟
جواب : لأنها كانت من جلد حمار ميّت(2) .
سؤال : ما هو اسم الجبل الذي كان عليه موسى عليه‏السلام لما كلّمه اللّه‏ عزّوجلّ ؟
جواب : كان اسمه ـ طور سيناء ـ وكان عليه شجرة الزيتون « وكل جبل يكون عليه ما ينتفع به من النبات والأشجار سمّي ـ طور سيناء »(3) .
سؤال : لماذا قال هارون لموسى عليهماالسلام : يابن أُم ، لا تأخذ بلحيتي ، ولم يقل
(1) علل : باب 47 .

(2) علل : باب 55 ـ 60 .

(3) علل : باب 55 ـ 60 .

(22)
له : يابن أبي(1) ؟
جواب : إن العداوات بين الأخوة أكثرها تكون إذا كانوا بين علات ، ـ اي من امهات شتى ـ ومتى كانوا من ام واحدة قلّت العداوات بينهم ، وكان هارون أخا موسى من ام واحدة وأب واحد .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها سمّي فرعون ذا الأوتاد ؟
جواب : لأنه كان إذا عذب رجلاً بسطه على الأرض على وجهه ومديديه ورجليه فأوتدها بأربعة أوتاد في الأرض ، وربما بسطه على خشبة منبسطة فوتد رجليه ويديه بأربعة أوتاد ، ثم تركه على حاله حتى يموت ، فسماه اللّه‏ عزّوجلّ : « وفرعون ذا الأوتاد » لذلك .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها تمنى موسى عليه‏السلام الموت ؟
جواب : عندما اضطجع موسى عليه‏السلام في القبر الّذي حفره ملك الموت ، ورأى مكانه من الجنّة ، طلب من اللّه‏ أن يقبض روحه ، فقبض ملك الموت روحه ودفنه في نفس القبر .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها سخّر اللّه‏ الريح لسليمان عليه‏السلام ؟
جواب : أراد اللّه‏ عزّوجلّ أن يقول لسليمان : لو سخرت لك جميع ملك الدنيا كما سخرت لك هذه الريح ، لكان زوالها من يدك كزوال الريح ... « فتأمل » .
سؤال : من هم أكثر عددا الناس ، أم بنو آدم ؟ ولماذا ؟
(1) علل : باب 55 ـ 60 .

(23)
جواب : الناس أكثر عددا من بني آدم ، لأنك إذا قلت الناس دخل آدم فيهم ، وإذا قلت بنو آدم فلم يدخل آدم معهم ونقص آدم من الناس .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها توقد النصارى النار ليلة ميلاد المسيح وتلعب بالجوز ؟
جواب : لما جاء المخاض إلى مريم عليهاالسلام ولجأت إلى جذع النخلة اشتد عليها البرد فعمد يوسف النجار إلى حطب فجعله حولها ثم أشعل فيه النار حتى دفئت ، وكسر لها سبع جوزات فأطعمها ، فمن أجل ذلك توقد النصارى ليلة الميلاد وتلعب بالجوز .
سؤال : لماذا سمّي الحواريون الحواريين ؟ ولماذا سمّيت النصارى نصارى ؟
جواب : الحواريون ـ من الحوار ـ وكانوا يقصّرون ثيابهم ويغسلونها من الوسخ ، وسمّي الحواريون لأنهم كانوا مخلصين في أنفسهم ، ومخلصين لغيرهم من أوساخ الذنوب بالوعظ والتذكير .
وسمّي النصارى لأنّهم كانوا من قرية اسمها ـ ناصره ـ من بلاد فلسطين الآن في فلسطين نزلتها مريم ونزلها عيسى عليهماالسلام بعد رجوعهما من مصر .
(24)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ytaw.yoo7.com
 
باب علل أحوال الأنبياء واسمائهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب في علل أحوال الأئمة الأطهار عليهم‏السلام وعصمتهم
» باب في علل أحوال النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وعليّ وفاطمة عليهماالسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري :: الفئة الأولى :: فسم الاسئله والاجوبه :: اسئلة عقائدية-
انتقل الى: