باب علل مخلوقات اللّه تعالى وعبادتها وبعض أسمائها
سؤال : كيف نعرف اللّه ؟
جواب : معرفة اللّه عزّوجلّ من معرفة أهل كل زمان إمامهم الّذي يجب عليهم طاعته ، « أي معرفة اللّه بمعرفة الإمام المعصوم عليهالسلام » « رواه الإمام الحسين عليهالسلام » .
سؤال : لِم خَلقَ اللّه الخَلق ؟
جواب : خلقهم لإظهار قدرته وليكلفهم طاعته فيستوجبوا بذلك رضوانه . « رواه الإمام الصادق عليهالسلام » .
سؤال : لماذا خَلقَ اللّه عزّوجلّ الجن ، والإنس ، والجنّة ، والنّار ؟
جواب : خلق اللّه تعالى الجن والإنس ليعبدوه ، وخلق الجنّة لمن عبده وأطاعه ، وخلق النّار لمن كفر وعصاه ولم يتّبع الرُسل(1) .
سؤال : هل خُلقنا للفناء أو للبقاء ؟
جواب : خُلقنا للبقاء ، إنما نتحرك من دار إلى دار ، ومن دار الفناء إلى دار البقاء « وكيف تفنى جنة لا تبيد ونار لا تُخمد »(2) .
سؤال : إن النّاس يعبدون اللّه عزّوجلّ على ثلاثة أوجه ، ما هي الأوجه الثلاثة ؟
(1) علل : ص61 .
(2) علل : ص61 .
(10)
جواب : طبقة يعبدون اللّه رغبة في ثوابه ، فتلك عبادة الحرصاء « وهو الطمع » .
وطبقة يعبدون اللّه خوفا من النّار ، فتلك عبادة العبيد ، وطبقة يعبدون اللّه حبا له عزّوجلّ ، فتلك عبادة الكرام .
سؤال : لماذا سمّي آدم آدم ؟
جواب : لأنه خُلق من أديم الأرض(1) . « رواه أبو عبد اللّه الصادق عليهالسلام »
رواية عن الصدوق رحمهالله اسم الأرض الرابعة أديم ، وخلق اللّه عزّوجلّ آدم منها ، فقد قيل : خُلق آدم من أديم الأرض ، والأديم لون التراب ، وقيل الأدمة ـ الخلطة ـ ، والأدمة : السمرة الشديدّة ، وهو لون الأرض والتراب ، وبه سمّي آدم أبو البشر(2) .
سؤال : ما هي العلّة التي يشبه الولد أعمامه أو أخواله ؟
جواب : إذا سبقت نطفة الرجل نطفة المرأة إلى الرحم ، خرج الولد شبه أعمامه ، وإذا سبقت نطفة المرأة نطفة الرجل إلى الرحم خرج الولد على أخواله .
سؤال : من أين يتكون العظم والعصب ؟
جواب : يتكون من نطفة الرجل .
سؤال : من أين يتكون الشعر والجلد واللحم ؟
(1) لسان العرب : ج1 ص97 .
(2) علل باب 10 .
(11)
جواب : يتكون من نطفة المرأة ، لأنها صفراء رقيقة .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها سمّي النجف نجفاً ؟
جواب : كان النجف بحرا اسمه (نيّ) ثم جفَّ فسمّي نجفاً .
ويروى انّة كان النجف جبلاً لم يكن على وجه الأرض اعظم منه ، فأوى إليه ابن نوح ليعتصم به ، فأوحى اللّه عزّوجل إليه ، يا جبل ايعتصم بك مني ، فتقطّع قطعا قطعا إلى بلاد الشام ، وصار رملاً دقيقا ، وصار بعد ذلك بحرا عظيما ، وكان يسمى ذلك البحر « نيّ » ثمّ ـ جف ـ بعد ذلك فقيل : ني ـ جف ـ فسمّي بنجف(1) .
سؤال : لماذا سمّيت السماء سماء ؟
جواب : لأنها وسم الماء ، اي : معدن الماء ومنها ينزل الماء .
سؤال : لماذا سمّيت الدنيا دنيا ؟
جواب : لأنها أدنى من كل شيء .
سؤال : لماذا سمّيت الآخرة آخرة ؟
جواب : لأن فيها الجزاء والثواب .
سؤال : لماذا سمّيت حواء حواء ؟
جواب : لأنها خُلقت من حيّ(2) ، قال اللّه عزّ وجلّ «خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا»(3) .
(1) علل : باب 26 .
(2) علل : باب 14 .
(3) النساء : 1 .
(12)
سؤال : لماذا سمّي الدرهم درهما ؟
جواب : لأنه دار همٍّ « من جمعه ولم ينفقه في طاعة اللّه أورثه النّار » .
سؤال : لماذا سمّي الدينار دينارا ؟
جواب : لأنه دار النّار .
« من جمعه ولم ينفقه في طاعة اللّه فأورثه النّار » .
سؤال : لماذا سمّيت النساء نساءً ؟
جواب : لأنه لم يكن لآدم عليهالسلام اُنس غير حواء « أي نساء بمعنى الأنيس للرجل » .