توما شماني
كان الفرد السومري والاكدي يمشيان حافيان
بدا الفرد البابلي يمشي بنعال
المرأة البابلية كانت ترتدي ملابس مكشوف احد كتفيها
كما كانت الحضارة الاكدية حضارة (سرجون الاكدي) اما الحضارة البابلية الاولى فتعتبر حضارة (حمورابي). قامت الحضارة البابلية الاولى بعد طرد الغزاة (الكوتيون البرابرة) القادمون من القوقاز الى الابد. بعد ان خربوا كل معالم الحضارة الاكدية. اذ خربوا المعابد والابنية المهمة وسرقوا الجواهر والاشياء الثمينة وحملواها الى ديارهم الجبلية المتوحشة كان عصرهم عصرا اسودا سجله تاريخ وادي الرافدين. الدولة البابلية الأولى بدأت بالأموريويين في العصر الأكادي. ظهر الأموريون كما وصفتهم بعض النصوص الأموريه باهم (الذين لا يعرفون الحبوب) و (الرجل الذي يأكل اللحم النيء) و (الذي لا يعرف بيتا) و (الذي لا يدفن بعد الموت). الصفات السابقة تنطبق على البدوي الذي يقضي حياته في الحل والترحال. كان دخول الأموريون الساميون وادي الرافدين في البداية بأعداد قليلة ثم ازدادوا فهددوا وحدة مملكة أور الثالثة، كان لهم دور في إسقاط سلالة أور، اقاموا سلالات حاكمة في (أسين) و (لارسا) قبل سقوط عاصمة أور. من أهم الممالك الأمورية التي نشأت في بلاد الرافدين المملكه البابلية الأولى. حيث وصلت سلالة أمورية اإلى الحكم في بابل فأسست المملكة البابلية الأولى في بداية الألف الثاني قبل الميلاد .لم تكن بابل قبل هذا التاريخ من المراكز المهمة سياسيا أو اقتصاديا أو ثقافيا أو دينيا في وادي الرافدين، كانت بليدة صغيرة عرفها السومريون بـ (كا- دينجر- را) ، والأكاديون (باب – إليم) أي (بوابة الإله). تاريخ بابل الاول الحقيقي بدأ مع تأسيس ألامير الأموري (سومو أبوم) من السلالة البابلية الأولى وهو الذي بنى أسوار مدينة بابل. في عام حكمة الرابع عشر وسع حكمه فاحتل (ديلبات) الواقعة في الجنوب وأحاطها بسور للدفاع. كما كسب نفوذا في كيش وسيبار .بعد (سومو أبوم) تولى الحكم بعده (سابيئوم) باني مدينة بابل الحقيقي اذ أتم بناء السور الكبير للمدينة وأشاد أبنية للعبادة كما شن حملات عسكرية كبيرة وسع من خلالها منطقة نفوذ بابل. لم يستطع (سابيئوم) أن يقيم سياسة خارجية نشطة بسبب ظهور شخصيات قوية على عهده في بلاد الرافدين كـ (كودور مبوك) الذي استولى على لارسا ونصب إبنه ملكا على عرشها بالإضافة إلى أن قوة (إشنونة) كانت في تصاعد. على الصعيد الداخلي بنى (سابيئوم) معبد الإله (مردوك) المشهور في بابل (إزانجيلا). ثم إعتلى على العرش بعد (سابيوئوم ) إبنه (أبيل سين) الذي شمل بسلطته جزءا كبيرا من شمال بلاد بابل .تميز عهده بالهدوء كما تذكر تواريخ سنوات حكمه أنه بنى أسوارا للمدن التي شملت نفوذه كـ (كيش) و (ديليات) و (بارسبيا) و (سيبار). بعد (أبيل سين) تولى الحكم (سين موباليط) .عاصر (سين موباليط) ملكين كبيرين سيطرا على شمال بلاد الرافدين وجنوبها وهما (شمشي أدد الأول) ملك أشور و (ريم سين) ملك لارسا .توصل (سين موباليط) إلى عقد صداقة مع (شمشي أدد الأول) الذي أخضع إشنونا و ماري بينما اتسمت علاقاته مع (ريم سين) بالسوء توجه بحمله ضده في سنة حكمه الثالثة لكنه مني بالهزيمه، تروي تواريخ سنوات حكمه بانه بنى قلاعا كثيرة خاصة في الشمال وبناء معابد وحفر أقنية وإقامة سدود. برهنت الأحداث التالية أن (سين موباليط) كان رجلا ذا نظرة بعيدة تعلم منه إبنه (حمورابي) الكثير من الحكمة.
حكم الملك العظيم (حمورابي) بابل وعندما تسلم الحكم كانت البلاد ترزح تحت قوى مختلفة تتنازع السلطة فيما بينها. عندما اعتلى (حمورابي) عرش بابل حارب أولا المدن المجاورة لبابل وضمها الى حكمه دون عناء كبير لانحياز الشعب الآموري الذي كان يشكل أكثرية السكان القاطنين في هذه المدن . ثم اخذ (حمورابي) يفتح المدن السومرية في أواسط العراق وشرقه يحصنها وينظم الادارة فيها. انجز (حمورابي) اصلاحات داخلية كثيرة اجتذبت له قلوب الناس فالتفوا حوله. كون منهم جيشا قويا استطاع في حروب طاحنة شديدة الاستيلاء على مدن في الجنوب الاستيلاء على مدن في الشمال ثم قضى على دولة آشور القديمة فوحد الرافدين ثم افتتح المدن القريبة في بلاد الشام وسواحلها بذلك شكل (الامبراطورية البابلية الاولى). (حمورابي) لم يكن قائدا عسكريا محنكا فقط بل بل اصلاحيا على النطاق العالي اذ نشر الحضارة والثقافة البابلية في البلدان ااتي فتحها. أعمال (حمورابي) نالت التقدير على مدى الدهور. (حمورابي) الاول في التاريخ يسجل القوانين على الالواح فبقيت مقروئة حتى اليوم. (قوانين حمورابي) دون بعضها على مسلات كبيرة من (حجر الديوريت الاسود). الواقع أن (حمورابي) جمع قوانينه من مصادر قديمة كانت مدونة على ألواح من الفخار المبعثرة جمعها بدقة ونظمها وجعلعا ملائمة للعصر الذي عاش فيه وحمل الناس جميعا على اتباعها وهذه المسلات معروضة في متحف اللوفر في باريس ولها نسخة جبسية معروضة في القاعة الخامسة في المتحف العراقي. كانت البسة الرجال والنساء راقية بالقياس لماكانت عليه الالبسة في العصرين السومري والاكدي. كانت المراة هذا العصر البابلي الاول تلبس رداء مكشوف احد ذراعيها, ولاول حدث في تاريخ الرافدين ان الرجال استخموا واستخدمن النعل في المشي. كان العصر السومري والاكدي عصور الحفاة.
بعض نصوص من شرائع حمورابي التي صدرت قبل 4000 عام تأملوا تلك الحضارة، بعضا منها لايختلف عن نصوص عصرنا، إن دلت على شيء فإنها تدل على رقي تلك الحضارات. هذه بعض التصوص: (اذا بنى رجل فضاء جاره دون علم جاره ، فهو يخسر البيت الذي بناه وسوف تعود ارض الفضاء لصاحبها). و (اذا كان رجل قد اتخذ امرأة زوجة ولم يبرم عقدا معها، فتلك المرأة ليست زوجة شرعية). و (اذا ضبطت سيدة متزوجة، مع رجل غير زوجها، فسيوثقونها ويلقون بها في الماء، فاذا رغب زوجها أن تعيش، فستصبح في خدمة الملك). و (اذا باغت رجل زوجة رجل آخر ، وحاول الاعتداء عليها، وهي في غير بيت زوجها، ولكنه لم يمسها، بل ضبط أثناء المحاولة، فانه يقتل و يخلى سبيل المرأة) .و (اذا كان رجل قد هجر مدينته و هرب وبعد رحيله دخلت زوجته بيت رجل آخرفاذا عاد زوجها الهارب بعد مدة فلا تعود اليه) .و (اذا رغب رجل تطليق زوجته الأولى التي لم تنجب له أبناء، فعليه أن يعوضها نقودا بقدر مهرها و يسلمها ما أحضرت من بيت أبيها). و (اذا أصرت زوجة على الخروج من بيت زوجها دون إذن منه بأكثر من مرة والاستخفاف بالقيم الزوجية، فان أصر زوجها على تطليقها بعد أن يثبت سوء سلوكها فلا مهر لها ولا متاع واذا أراد أن يبقيها ويتزوج أخرى فعليها أن تكون خادمة للزوجة الجديدة واذا لم تقم الزوجة القديمة العابثة بقيم الزوجية، بما طلب منها بخدمة الزوجة الجديدة. فانهم يوثقونها ويرمونها بالنهر). و (اذا قالت امرأة لزوجها لن تنالني لسلوكه الشائن وخروجه والعبث مع الساقطات فعلى ادارة البلدة التثبت من ذلك والتفريق بين الزوجين ملزمين الزوج بدفع كل المستحقات لها). و (اذا كان رجل قد تزوج امرأة وأصابها مرض خطيروعزم على الزواج من امرأة ثانية فيمكنه أن يتزوج ولا يجوز له ان يطلق الزوجة المصابة بالمرض الخطير ولها الحق بالبقاء ببيتها وعليه إعالتها طالما كانت على قيد الحياة. و (اذا كانت زوجة رجل قد تسببت في موت زوجها، بسبب رجل آخر، فسوف تحرق) . و (اذا جلب رجل هدية الخطوبة الى بيت عمه و أعطى المهر ، ونظر بعدئذ الى امرأة ثانية، وقال لعمه لن أتزوج ابنتك، فلوالد الفتاة أن يأخذ كل شيء كان قد جلبه اليه) .و (اذا جلب رجل هدية الخطوبة الى عمه ودفع المهر، ثم قال والد البنت لن أعطيك ابنتي، فعليه ان يرد كل ما أحضره خطيب ابنته مضاعفا) .و (اذا جلب رجل هدية الخطوبة الى بيت عمه، ودفع اليه المهر . وجاء منافس له يقدح بصفاته، فعلى والد البنت اذا صدق الوشاية ان يعيد للخاطب كل شيء مضاعف، ويمنع عليه تزويج ابنته للواشي) .و (اذا توفت زوجة رجل، وتركت له أبناء، فلا يجوز لوالدها المطالبة باسترداد بائنتها، فهي من حق أبنائها) .و (اذا قرر رجل ان يحرم ابنه من الميراث، وقال للقضاة و لمجلس المدينة سأحرم ابني من الميرا ، فعلى القضاة ان يتثبتوا من وجاهة أسباب الحرمان ، فان لم تكن كذلك ، فعليهم ان يبطلوا الحرمان). و (اذا تزوج رجل امرأة أخرى بالسر او أنجب من خادمته أبناء واعترف بذلك في نهاية حياته بأبوتهم، فاذا توفي فان الابناء يتقاسمون التركة بالتساوي، مع اعطاء حق الاختيار لأبناء المرأة الأولى) .و (تحت تهمة الخيانة الزوجية..تنفيذ حكم الإعدام في بابل بحق احد المتزوجين). يتم العقد في مراسم يقول فيها العريس (أنا ابن النبلاء و الذهب والفضة. ساملأ أحضانك فلتكوني زوجة لي) أما هي من جانبها عليها القول (سأكون زوجة لك مثل فاكهة البستان سأمنحك نسلي). اتبع حمورابي في مدوناته خطه منطقيه منهجيه مؤادها الجمع بين الحالات و الحوادث التي تجمعها فكره واحده هذا النهج يختلف عن التبويب السائد في التقنيات الحديثه لذا تبدو المدونه غير مترابطه قانونيا، الفقهاء البابلين لم ينشغلوا بالقانون كعلم بل اقتصروا على البحث و الحل العملي للمشكلات اليوميه. المدونه رغم انها دونت خلال حكم الملك حمورابي لبابل في عهد قديم كبيرة الاعتناء بالحقوق الانسانيه و خاصه الحقوق الاقتصاديه و الفرديه و حقوق المراه وهي خطوه مهمه في المدى التطوري لحقوق الانسان عالميا قياسا بعصرها و ما سبقها و ما تلاها تاثرا بها.كان لـ (الامبراطورية البابلية الاولى) نفوذ تجاري و سياسي واسع في منطقه الشرق الادنى كلها. اكتشفت مسله حمورابي في منطقه شوش عاصمه عيلام عام 1901ع فرقه بحث فرنسيه. كانت باللغه الاكديه بلهجه بابل. ترجمت الى الفرنسيه وتوالت ترجماتها في العديد من اللغات الاوربيه الحديثه، وجدت المدونة على حجر اسود ثم نقلت الى متحف اللوفر في باريس.
اهتم ملوك الدولة البابلية الاؤائل ببناء الزقورات المنصة الهائلة الارتفاع لتكون وسيلة لاتصال بين السماء والارض، صممت لتسهيل هبوط الالهة الى الارض لتقصير المسافة بين السماء والارض. الزقورات بناء عالي مدرج يتألف من عدد من الطوابق يترواح عددها 7 اكبر الطوابق في الاسفل واصغر الطوابق في الاعلى التي يتوجها معبد صغير. قاعدة الزقورات مربعة او متسطيلة الشكل يتراوح ارتفاعها بين 30 الى 50 مترا. الصعود للزقورة بثلاث سلالم..احدها محوري يتعامد مع احد الاضلاع ويصل الى الطابق العلوي.اما الاخران فجانبيان يلتقيان بالسلم المحوري في الطبقة الاولى. تقدم ابنية الزقورات الهائلة الحجم اوضح دليل على المستوى الفني العالي الذي بلغه فن العمارة القديم في بلاد الرافدين. في مجال استخدام الحساب والهندسة جعلت قواعد الزقورات ذات الاضلاع الطويلة بشكل متساوي منتظم دون اي فرق بين طول ضلع واخر. بعد الطبقة الاولى يصغر حجم الطبقات تتدريجيا بنسب منتظمة تشير الى تناسق كبير. تتميز سلالمها الثلاث خاصة سلمها المحوري الذي يوصل الى قمة الزقورة بأستقامة تامة. كان المعمار تواقا بأسلوب هندسي بارع. اهتم ملوك الدولة البابلية الاؤلى ايضا ببناء المعابد قرب الزقورات فتكون معبدا ارضيا تابعا لالزقورات او في امكنة بعيدة عن الزقورات فتكون معبدا مستقلا يكرس لعبادة اله او ملك من الملوك. تتميز معابد هذا العصر بأشكال منتظمة واضحة التفاصيل تكون اما مربعة او مستطيلة يحيط بكل منها سور ضخم تتجه اضلاعه نحو الجهات الاربع مزين من الخارج بعدد من الطلعات والدخلات. يتألف الجزء الداخلي للمعبد من ساحة مكشوفة صغيرة يحيط بها من ثلاث جوانب صف او صفان من الغرف المسقفة التي استخدمت لسكن الكهنة وخزن نذور المعبد وهداياه. هناك غرفة تضم تمثال الالهه ولذلك فأن معابد هذه الفترة كانوا يضعون تمثال الاله في مدخل المعبد مباشرة من اشهر هذه المعابد (معبد الاله انكي) في مدينة اور.
بعد رحيل (حمورابي) تولى الحكم خمسة ملوك ضعاف. في عهد الملك الاخير انهارت الامبراطورية البابلية الاولى العظيمة بعد عزها. اذ غزتها اقوام بربرية فتمزقت الدولة إلى مملكتين ضمت الأولى جنوبي الرافدين والخليج عرفت بمملكة (القطر البحري) او (سلالة بابل الثانية بقيادة ايلوم). ثارت مدن (لارسا) و (اور) و (الوركاء). واجهت الدولة البابلية اخطاراً خارجية تمثلت بغزوات البرابرة (الحيثيين) و (الكيشيين). استولى (مرشلش الأول) ملك الحيثيين الذي دمر مدينة بابل ونهب كنائزها. لم يبقوا فيها طويلاً إذ سرعان ما تركوها للكشيين. كما غزا الخوريون المنطقة احتلوها باقين زهاء قرن من الزمن. حكم بلاد بابل بعد سقوط الكشيين امراء حاول كل منهم الانفصال بمدينته حتى تيسر لسلالة (باشي) السامية من الاستئثار بالحكم في بابل فطردت العيلاميين ووحدت أكثر المدن تحت امرتها. بلغ عدد ملوك الحضارة البابلية الاولى أحد عشر. اخيرا استولى الآشوريين على بابل الاستيلاء الاخير بقيادة الملك الآشوري (شلمنصر) عام 1240 ق.م.
هذه المقالة الثالثة الاولي حضارة (السومريين) ثم الثانية حضارة (الاكديين) المتسمة بـ (عصر سرجون الاكدي) وهذه عن حضارة (البابلية الاولى) المتسمة بـ (عصر حمورابي) وهي من اسمى حضارات التاريخ لانه الواضع الاول في التاريخ بما يعرف بـ (شريعة حمورابي) التي ماتزال حية على مدى الدهور بل حتى عصرنا. (الحدائق المعلقة) او (حدائق بابل) تعد أحدى (عجائب الدنيا السبعة) ائشات في العصر البابلي الثاني جائت بعد (عصر حمورابي). المقالة القادمة الرابعة ستكون عن (الحضارة الآشورية).
هؤلاء الذين يستهزؤون بمقالاتي هم المتكابرين المتعالين رغم انهم من جماعة (ابو جهل) اقول (اللهم الصم افواههم بحجر).
توما شماني
عضو اتحاد المؤرخين العرب