منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري

منتدى فكري ديني اسلامي علمي ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نوادر العلل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منشيء المنتدى
Admin
منشيء المنتدى


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 08/04/2012

نوادر العلل Empty
مُساهمةموضوع: نوادر العلل   نوادر العلل Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:32 am

نوادر العلل

قال أحد الحكماء : ما شربت خمرا قط ، لأني علمت أني إن شربتها زال عقلي .
وقال : وما كذبت قط ، لأن الكذب ينقص المروءة .
قال : وما زنيت قط ، لأني خفت أني إذا عملت عمل بي .
قال : وما عبدت صنما قط ، لأني علمت أنه لا يضر ولا ينفع .
قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : يا علي لا تشاور جبانا فإنه يضيق عليك المخرج ، ولا تشاور البخيل فإنه يقصر بك عن غايتك ، ولا تشاور حريصا فإنه يزين لك شرها ، واعلم يا علي أن الجبن والبخل والحرص غريزة واحدة يجمعها سوء الظن(1) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها تعجل العقوبة للمؤمن في الدنيا ؟
جواب : عن أبي عبد اللّه‏ عليه‏السلام ، قال : إذا أراد اللّه‏ بعبد خيرا فأذنب ذنبا تبعه بنقمة ، ويذكره الأستغفار ، وإذا أراد اللّه‏ تعالى بعبد شرا فأذنب ذنبا تبعه بنعمة لينسيه الأستغفار ، ويتمادى به .
ذلك في قوله تعالى : «سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ»بالنعم عند المعاصي .
(1) علل : باب350 .

(138)
سؤال : لماذا أحلَّ اللّه‏ تعالى أكل لحم البقر والغنم والإبل وغيرها مما يحل أكل لحمه ... ؟
جواب : أولاً لكثرتها وامكان وجودها ، وثانيا : لأن غذاءها غير مكروه ولا محرم ، ولا هي مضرة بعضها ببعض ، ولا مضرة بالإنس ولا في خلقها تشويه . « هذه من صفات الحيوانات التي أحل اللّه‏ تعالى أكل لحمها ، ولها تأثير كبير من الناحية النفسية للأنسان ، واللّه‏ العالم » .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها حرم اللّه‏ تعالى النخاع ، والطحال ، والأنثيين ؟(1)
جواب : حرم اللّه‏ الطحال لأنه مجمع الدم ، وحرّم الخصيتين لأنهما موضع النكاح ، ومجرى للنطفة ، وحرم النخاع لأنه موضع الماء الدافق من كل ذكر وانثى ، وهو المخ الطويل الّذي يكون في فقار الظهر .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها نهى رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم من أكل لحوم البغال ؟
جواب : نهى رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم عن أكل لحوم الحمر الأهلية وتحريم البغال يوم خيبر ، لأنها كانت حمولة للناس ، « وإنما الحرام ما حرم اللّه‏ تعالى في القرآن » .
وقال الرضا عليه‏السلام : كره أكل لحوم البغال والحمر الأهلية لحاجة الناس إلى ظهورها واستعمالها ، والخوف من فنائها لقتلها ، لا لقذر خلقها ،
(1) علل : باب 355 .

(139)
ولا لقذر غذائها .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها صار الميراث للذكر مثل حظ الأنثيين ؟
جواب : لأن المرأة إذا تزوجت أخذت ، والرجل يُعطي ، فلذلك وفر على الرجل .
وعلّة أُخرى في اعطاء الذكر مثلي ما تُعطى الأنثى ، لأن الأنثى في عيال الذكر إن احتاجت ، وعليه أن يعولها ، وعليه نفقتها ، وليس على المرأة أن تعول الرجل ، ولا تؤخذ بنفقته إن احتاج ، فوفر على الرجل لذلك ، وذلك قوله تعالى : «الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ»(1) .
روي أن رجلاً من الأنصار توفي وله صبية صغار ، وله ستة من الرقيق ، فأعتقهم عند موته ، وليس له مال غيرهم ، فأتوا النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم فأخبروه ، فقال : ما صنعتم بصاحبكم ؟ قالوا : دفناه ، قال : لو علمت ما دفنته مع أهل الإسلام ، ترك ولده يتكففون الناس ...(2) .
وروي أن عليا عليه‏السلام قال : الحيف في الوصية من الكبائر .
روي أنه ، خلق الإنسان من ستة أشياء : ، وذلك في قوله تعالى : «وَلَقَدْ خَلَقْنَا الاْءِنسَانَ مِن سُلاَلَةٍ مِّن طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ
(1) النساء : 34 .

(2) علل : ب369 ص746 .

(140)
مَّكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً»(1) .
وقد روي أن سهام المواريث من ستة أسهم ، لا تزيد عليها ، والسبب في ذلك لأن الإنسان خُلق من ستة أشياء ، هي التي ذكرتها الآية المباركة أعلاه ... الطين ، النطفة ، العلقه ، المضغة ، العظام ، اللحم ... واللّه‏ العالم .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها لا ترث المرأة مما ترك زوجها من العقار شيئا ، وترث مما سوى ذلك ؟
جواب : عن ميسرة قال : سألت أبا عبد اللّه‏ عليه‏السلام عن النساء ما لهن من الميراث ؟
فقال : لهن قيمة الطوب والبناء والخشب والقصب ، فأما الأرض والعقار فلا ميراث لهن فيهما ، ... قلت كيف هذا ولهن الثمن والربع مسمى ؟ ... « فأجاب عليه‏السلام :
قال : لأن المرأة ليس لها نسب ترث به ، وإنما هي دخلت عليهم ، وإنما صار هذا هكذا لئلاّ تتزوج المرأة فيجيء زوجها أو ولدها من قوم آخرين فيزاحموا هؤلاء في عقارهم ...(2) .
« هذا هو السبب والعلّة في ذلك ، واللّه‏ العالم » .
(1) المؤمنون : 12 ـ 14 .

(2) علل : ص752 : ب372 .

(141)
سؤال : لماذى يدعى الناس باسم أمهاتهم يوم القيامة .
جواب : سترا من اللّه‏ عليهم .
(142)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ytaw.yoo7.com
 
نوادر العلل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تتمّة نوادر العلل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري :: الفئة الأولى :: فسم الاسئله والاجوبه :: اسئلة عقائدية-
انتقل الى: