منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري

منتدى فكري ديني اسلامي علمي ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 باب في علل الحج والمناسك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منشيء المنتدى
Admin
منشيء المنتدى


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 08/04/2012

باب  في علل الحج والمناسك Empty
مُساهمةموضوع: باب في علل الحج والمناسك   باب  في علل الحج والمناسك Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:27 am

باب
في علل الحج والمناسك(1)
سؤال : لماذا أمر اللّه‏ تعالى بالحج ؟
جواب : من أجل الوفادة إلى اللّه‏ عزّوجلّ ، وطلب الزيادة ، والفوائد المادية والمعنوية التي تترتب عليه مثل :
إخراج الأموال ، وتعب الأبدان ، والاشتغال عن الأهل والولد ، وخطر النفس عن اللذات ، والرغبة إلى اللّه‏ والرهبة منه ، وترك قساوة القلب ، وخساسة الأنفس ، إلى غير ذلك من المنافع لجميع الناس من في البر والبحر ، ممن يحج وممن لم يحج ، من التاجر والبائع والمشتري ، والكاسب ، والفقير والمسكين ... .
سؤال : لماذا أمر اللّه‏ عزّوجل بالتمتع في الحج ؟
جواب : ذلك تخفيف من ربكم ورحمة ، لأن يسلم الناس في إحرامهم ، ولا يطول ذلك عليهم ، فيدخل عليهم الفساد .
سؤال : لماذا جعل اللّه‏ تعالى وقت الحج العاشر من ذي الحجة ، ولم يقدم ولم يؤخر ؟
جواب : لقد أراد اللّه‏ عزّوجل أن يعبد بهذه العبادة في هذا التاريخ ، وفي أيام التشريق ، وكانت أول ما حجّت للّه‏ الملائكة ، وطافت حول البيت في
(1) علل ج2 ، باب 132 ـ 536 .

(82)
هذا الوقت ، فجعله سنة ووقتا إلى يوم القيامة ، وكذلك حجّ الأنبياء والأوصياء صلوات اللّه‏ عليهم وغيرهم من الصلحاء ، انّما حجوا في هذا الوقت ، فجعلت سنة في أولادهم إلى يوم الّدين .
سؤال : لماذا أُمر الحاج بلبس الإحرام ؟
جواب : من أجل أن يخشعوا قبل دخولهم حرم اللّه‏ وأمنه ، ولئلاّ يلهوا ويشتغلوا بشيء في اُمور الدنيا وزينتها ولذّاتها ، ويكونوا صابرين فيما هم فيه ، هذا مع ما فيه من التعظيم للّه‏ عزّوجلّ ، ولبيته ، والتذلل لأنفسهم عند قصدهم إلى اللّه‏ تعالى ، ومقبلين على اللّه‏ بالذل والاستكانه والخضوع والخشوع .
سؤال : لماذا أمر اللّه‏ عزّوجلّ بحجة واحدة لا أكثر من ذلك ؟
جواب : لأن اللّه‏ تبارك وتعالى وضع الفرائض على أذى القوم قوة ، فكان من تلك الفرائض الحج المفروض واحدا .
سؤال : من هو أول من ركب الخيل ؟ ولماذا سمّيت بالخيل العراب ؟
جواب : أول من ركب الخيل إسماعيل عليه‏السلام ، وكانت وحشية لا تركب ، فسخّرها اللّه‏ تعالى لإسماعيل عليه‏السلام من جبل منى ، وإنما سمّيت الخيل العراب لأن أول من ركبها إسماعيل عليه‏السلام (1) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها وضع البيت الحرام وسط الأرض ؟
جواب : لأنه الموضع الّذي من تحته دحيت الأرض .
(1) علل : باب 131 حديث 5 .

(83)
وكل ريح تهب في الدنيا فإنها تخرج من تحت الركن الشامي ، وهي أول بقعة وضعت في الأرض ، لأنها الوسط ، ليكون الفرض لأهل المشرق والمغرب سواء .
سؤال : لماذا سمّيت مكة مكة ؟
جواب : سمّيت مكة مكة لأن الناس كانوا يمكون فيها ، وكان يقال لمن قصدها : قدمكا وذلك قول اللّه‏ عزّوجلّ : «وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً»(1) ، فالمكاء : التصفير ، والتصدية ، صفق اليدين .
وقيل ايضا : بانّما سمّيت مكة مكة لأنّ الناس يتباكّون فيها .
سؤال : لماذا سمّيت الكعبة مكة ؟
جواب : لبكاء الناس حولها وفيها .
وقيل : موضع البيت بكة والقرية مكة .
سؤال : لماذا سمّيت الكعبة كعبة ؟
جواب : لأنها وسط الدنيا .
روي عن الإمام الصادق عليه‏السلام أنه سُئِل : لم سمّيت الكعبة كعبة ؟ قال : لأنها مربعة ، فقيل له : ولم صارت مربعة ؟ قال : لأنها بحذاء البيت المعمور وهو مربع ، فقيل له : ولم صار البيت المعمور مربعا ؟ قال : لأنه بحذاء العرش وهو مربع ، فقيل له : ولم صار العرش مربعا ؟ قال :
(1) الأنفال : 35 .

(84)
لأن الكلمات التي بُني عليها الإسلام أربع ، وهي : « سبحان اللّه‏ والحمد للّه‏ ولا إله إلاّ اللّه‏ واللّه‏ أكبر » .
سؤال : لماذا سمّي بيت اللّه‏ الحرام ؟
جواب : لأنّه حرم على المشركين أن يدخلوه .
سؤال : لماذا سمّي البيت العتيق ؟
جواب : لأنه أعتق من الغرق ، ولأنه بيت حرّ عتيق من النّاس ، ولم يملكه أحد .
إن اللّه‏ عزّوجلّ أغرق الأرض كلها عند ما دعا نبيّ اللّه‏ نوح على قومه ، ولم يغرق البيت الحرام ، فيومئذ سمّي العتيق لأنه أعتق من الغرق ... .
سؤال : لماذا سمّي الحطيم حطيما ؟
جواب : الحطيم هو ما بين الحجر الأسود وباب البيت ، وسمّي حطيما : لأن الناس يحطم بعظهم بعضا هنا لك .
سؤال : ما هي علّة وجوب الحج وجميع المناسك ؟
جواب : قال الصادق عليه‏السلام : هذا بيت استعبد اللّه‏ تعالى به خلقه ليختبر به طاعتهم في إتيانه ، فحثهم على تعظيمه وزيارته ، وجعله محل أنبيائه وقبلة المصلين له ، فهو شعبة من رضوانه وطريق يؤدي إلى غفرانه ...
« وهناك عللّ كثيرة وأسرار حكيمة في مناسك الحج وأحكامه ، أوجبها اللّه‏ على عباده من استطاع إليه سبيلاً ، لتزكية النفس وتهذيبها وتطهيرها من الذنوب وستر العيوب وقبول التوبة ، وطريق يؤدي إلى
(85)
غفرانه تعالى » .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها صار الطواف سبعة اشواط ؟
جواب : لمّآ أراد اللّه‏ تبارك وتعالى أن يخلق آدم عليه‏السلام قال للملائكة : «إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً» ، فردوا على اللّه‏ تبارك وتعالى وقالوا : «أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء» ؟ قال اللّه‏ : «إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ»(1)وكان لا يحجبهم عن نوره ، فحجبهم عن نوره سبعة آلاف عام ، فلا ذوا بالعرش سبعة آلاف سنة ، فرحمهم وتاب عليهم ، وجعل لهم البيت المعمور الذي في السماء الرابعة ... فصار الطواف سبعة أشواط واجبا على العباد لكل ألف سنة شوطا واحدا(2) .
سؤال : العلّة التي من أجلها لم يتمتع النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم بالعمرة إلى الحج وأمر بالتمتع ؟
جواب : عند ما حج رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم حَجّة الوداع فلما فرغ من السعي ، قام عند المروة فخطب الناس ، فحمد اللّه‏ واثنى عليه ، ثم قال : يا معشر الناس هذا جبرئيل ، واشار بيده إلى خلفه ، يأمرني أن آمر من لم يسق هديا أن يحل ، ولو استقبلت من أمري ما استدبرت لفعلت كما أمرتكم ، ولكني سقت الهدي وليس لسائق الهدي أن يحل حتى يبلغ الهدي محله ، فقام إليه سراقة بن مالك بن جشعم الكناني فقال : يا
(1) البقرة : 30 .

(2) علل : باب 143 ص548 .

(86)
رسول اللّه‏ علمنا ديننا فكأنا خلقنا اليوم ، أرأيت هذا الذي أمرتنا به لعامنا أم لكل عام ؟ فقال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم لا ، بل للأبد ، وإن رجلاً قام فقال :
يا رسول اللّه‏ نخرج حجّاجا ورؤوسنا تقطر من النساء ؟ فقال له رسول اللّه‏ : إنك لن تؤمن بها أبدا ... .
قال بن عباس رحمه‏الله : دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة(1) .
« أي أصبحت العمرة واجبة قبل الحج ، وعلى هذا نرى الحج ينقسم إلى قسمين : عمرة التمتع وحج التمتع » .
سؤال : لماذا سمّي الحجّ حجا ؟
جواب : الحج بمعنى الفلاح ، وعند ما نقول : حجّ فلان أي أفلح فلان .
سؤال : العلّة التي من أجلها يعذب ماء زمزم في وقت دون وقت ؟
جواب : تجري إليها عين من تحت الحجر ، فإذا غلب ماء العين عذب ماء زمزم .
سؤال : علّة تحريم المسجد والحرم ووجوب الإحرام ؟
جواب : عن أبي عبد اللّه‏ عليه‏السلام قال : إن اللّه‏ تبارك وتعالى جعل الكعبة قبلة لأهل المسجد ، وجعل المسجد قبلة لأهل الحرم ، وجعل الحرم قبلة لأهل الدنيا .
وقال عليه‏السلام أيضا : كانت بنو إسرائيل إذا قربت القربان تخرج نار فتأكل
(1) علل : باب 153 .

(87)
قربان مَن قُبل منه ، وأن اللّه‏ تبارك وتعالى جعل الإحرام مكان القربان .
سؤال : علّة التلبية ؟
جواب : ... إنّ اللّه‏ عزّوجلّ أوحى إلى إبراهيم عليه‏السلام : «وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً»(1) فنادى ، فأجيب من كل فج عميق يلبون ـ « لبيك اللَّهم لبيك ... » .
أيضا : سُئل أبو الحسن عليه‏السلام ، عن التلبية وعلتها ، فقال : إنّ الناس إذا أحرموا ناداهم اللّه‏ تعالى ذكره فقال :
عبادي وإمائي لأحرِّمنكم على النار كما أحرَمتم لي ، فيقولون : لبيك اللهم لبيك ، إجابة للّه‏ عزّوجلّ على ندائه إياهم .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها يكون في الناس من يحج حجة واحدة ، وفيهم من يحج حجتين أو أكثر ، وفيهم من لا يحج أبدا ؟
جواب : لما أمر اللّه‏ عزّوجلّ إبراهيم وإسماعيل عليهم‏السلام ببنيان البيت وتم بناؤه ، أمره أن يصعد ركنا « من اركان الكعبة » ثم ينادي في الناس : ألا هلم الحج ، هلم الحج ، فلو نادى هلموا إلى الحج لم يحج إلاّ من كان يومئذ إنسيا مخلوقا ، ولكنه نادى ، هلم الحج ، فلبى الناس في أصلاب الرجال : لبيك داعي اللّه‏ ، لبيك داعي اللّه‏ . فمن لبى عشرا حج عشرا ، ومن لبى خمسا حج خمسا ، ومن لبى عشراً حج عشراً ، ومن لم يلب
(1) الحج : 27 .

(88)
لم يحج ... .
ايضا : عن أبي جعفر عليه‏السلام ، قال : إن اللّه‏ جلّ جلاله لما أمر إبراهيم عليه‏السلام ينادي في الناس بالحج ، قام على المقام فارتفع به حتى صار بإزاء أبي قبيس ، فنادى في الناس بالحج ، فأسمع من في أصلاب الرجال وأرحام النساء إلى أن تقوم الساعة .
أيضا : ... من لم يكتب له في ليلة القدر « ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان » اليلة التي يفرق فيها كل أمر حكيم لم يحج تلك السنة ، لأن فيها يكتب وفد الحاج ، وفيها تكتب الأرزاق والاجال ، وما يكون من السنة إلى السنة ...(1) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها رسمت حدود الحرم بمقدار ما عليه الآن ؟
جواب : عن أبي الحسن الرضا عليه‏السلام قال : إن اللّه‏ تعالى لما أهبط آدم من الجنة أهبطه على أبي قبيس ، فشكا إلى ربه عزّوجل الوحشة ، وأنه لا يسمع ما كان يسمع في الجنة ، فأهبط اللّه‏ تعالى عليه ياقوتة حمراء فوضعها في موضع البيت فكان يطوف بها آدم عليه‏السلام ، وكان ضوؤها يبلغ موضع الأعلام ، فعلّمت الأعلام على ضوئها ، فجعله اللّه‏ عزّوجلّ حرما .
سؤال : علّة تأثير قدمي إبراهيم عليه‏السلام في المقام ، وعلّة تحويل المقام من
(1) علل : باب 158 ص564 .

(89)
مكانه إلى حيث هو الساعة ؟
جواب : روي عن أبي عبد اللّه‏ عليه‏السلام انّة قال : لما أوصى اللّه‏ تعالى إلى إبراهيم عليه‏السلام أن أذن في الناس بالحج صعد على الحجر الذي كان لاصقا بالبيت ، « وهو المقام الّذي هو عليه الآن » ثم قام عليه فنادى بأعلى صوته بما أمره اللّه‏ تعالى به ، فلما تكلم بالكلام لم يحتمله الحجر فغرقت رجلاه فيه ، فقلع إبراهيم عليه‏السلام رجليه من الحجر قلعا ، فلما كثر الناس حول المقام وازدحموا عليه ، فرأوا أن يضعوه في هذا الموضع الّذي هو فيه اليوم ليخلو المطاف لمن يطوف بالبيت ، فلما بعث اللّه‏ تعالى محمّدا صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ردّه إلى الموضع الّذي وضعه فيه إبراهيم عليه‏السلام ، فما زال حتى قبض رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، وفي زمن أبي بكر وأول ولايه عمر ، أمر أن يحمل المقام ووضعه في المحل الّذي هو فيه الساعة ...(1)
« هذا قول من عدة أقوال ذكرت في مسألة المقام وأثر قدمي إبراهيم عليه‏السلام ، واللّه‏ العالم » .
سؤال : ما هي علّة استلام الحجر الأسود ... ؟
جواب : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ... طوفوا بالبيت واستلموا الركن ، فإنه يمين اللّه‏ في أرضه يصافح بها خلقه مصافحة العبد أو الدخيل ، ويشهد لمن استلمه بالموافاة .
(1) علل الشرائع : ج2 ص568 .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ytaw.yoo7.com
 
باب في علل الحج والمناسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري :: الفئة الأولى :: فسم الاسئله والاجوبه :: اسئلة عقائدية-
انتقل الى: