منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري

منتدى فكري ديني اسلامي علمي ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 باب في علل الأحكام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منشيء المنتدى
Admin
منشيء المنتدى


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 08/04/2012

باب في علل الأحكام Empty
مُساهمةموضوع: باب في علل الأحكام   باب في علل الأحكام Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:26 am

باب في علل الأحكام

سؤال : علّة عدم نزول عذاب اللّه‏ عزّوجل على أهل المعاصي ؟
جواب : عن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم قال : إنّ اللّه‏ عزّوجلّ إذا رأى أهل قرية قد أسرفوا في المعاصي وفيها ثلاثة نفر من المؤمنين ، ناداهم جل جلاله ، وتقدست أسماؤه : يا أهل معصيتي ، لو لا فيكم من المؤمنين المتحابين بجلالي ، العامرين بصلاتهم أرضي ومساجدي ، والمستغفرين بالأسحار خوفا مني ، لأنزلت بكم عذابي ، ثم لا أبالي(1) .
« هذا هو أحد الأسباب المهمة التي لم ينزل اللّه‏ عزّوجلّ عذابه على أهل المعاصي والذنوب في الدنيا ، ويؤخّر عذابهم وحسابهم إلى الآخرة » .
« وروي أيضا في حديث قدسي عن اللّه‏ عزّوجلّ : « لو لا شيوخ ركّع ، وشباب خشّع ، وبهائم رتّع ، وأطفال رضّع ، لصببت عليكم العذاب صبا » .
سؤال : ما هي علل الشرائع وأصول الإسلام ؟
جواب : « عندما خلق اللّه‏ عزّوجل الانسان ، أوجب عليه مجموعة من
(1) علل : باب180 .

(62)
الأحكام والأصول الاسلامية ، على المكلفين منهم من النساء والرجال ، وجعل لهذه الأحكام سببا وعلّةً نذكر البعض منها باختصار : »
فرض اللّه‏ تبارك وتعالى الإيمان تطهيرا من الشرك ، والصلاة تنزيها عن الكبر ، والزكاة زيادة في الرزق ، والصيام تثبيتا للإخلاص ، والحج تسنية للدين ، والعدل تسكينا للقلوب ، والطاعة نظاما للملة ، والإمامة لمّا من الفرقة ، والجهاد عزا للإسلام ، والصبر معونة على الإستيجاب ، والأمر بالمعروف مصلحة للعامة ، وبر الوالدين وقاية من السخط ، وصلة الأرحام منماة(1) للعدد ، والقصاص حقنا للدماء ، والوفاء للنذر تعرضا للمغفرة ، وتوفية المكاييل والموازين تغييرا للبخسة ، واجتناب قذف المحصنات حجبا عن اللعنة ، ومجانبة السرقة إيجابا للعفة ، وأكل أموال اليتامى إجازة من الظلم ، والعدل في الاحكام ايناسا للرعبة ، وحرّم اللّه‏ عزّوجلّ الشرك إخلاصا للربوبية ، ... فاتقوا اللّه‏ حق تقاته فيما أمركم به ، وانتهوا عمّآ نهاكم عنه .
وقال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : إنّ مثل هذا الدين كمثل شجرة ثابته ، الإيمان أصلها ، والصلاة عروقها ، والزكاة ماؤها ، والصوم سعفها ، وحسن الخُلق ورقها ، والكف عن المحارم ثمرها ، فلا تكمل شجرة إلاّ
(1) اي نمواً للعدد وكثرته .

(63)
بالثمر ، كذلك الإيمان لا يكمل إلاّ بالكف عن المحارم ... « فتأمل يا عزيزي القاريء في فلسفة هذه الأحكام التي مرّت عليك » والتي فرض اللّه‏ عليكم الفرائض بمنّه ورحمته ، ولم يفرض ذلك عليكم لحاجة منه إليه ، بل رحمة منه إليكم ، لا إله الاّ هو ليميّز الخبيث من الطيب ، وليبتلي ما في صدوركم ، وليمحّص ما في قلوبكم ...(1)
سؤال : إلى كم سهم ينقسم الإسلام وما هي ؟
جواب : ينقسم الإسلام إلى عشرة أسهم ، وقد خاب من لا سهم له فيها وهي :
أولها : شهادة أن لا إله إلاّ اللّه‏ ، وهي الكلمة ، والثانية : الصلاة وهي الطهر ، والثالثة الزكاة وهي الفطرة ، والرابعة : الصوم وهو الجنة ، والخامسة : الحج وهو الشريعة ، والسادسة : الجهاد وهو العز ، والسابعة : الأمر بالمعروف وهو الوفاء ، والثامنة : النهي عن المنكر وهو الحجة ، والتاسعة : الجماعة وهي الألفة ، والعاشرة : الطاعة وهي العصمة .
سؤال : ما هو حكم من يعمل الصالحات بغير معرفة النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم والأئمة الأطهار عليهم‏السلام ؟
جواب : من زعم أنه يحل الحلال ويحرم الحرام بغير معرفة النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم لم يحل للّه‏ حلالاً ، ولم يحرّم له حراما ، وإنّ من صلى وزكّى وحجَّ واعتمر وفعل ذلك كله بغير معرفة من افترض اللّه‏ عليه طاعته فلم
(1) علل : ب182 ، ص330 .

(64)
يفعل شيئا من ذلك ، لم يصلِّ ولم يصم ولم يزكّ ولم يحج ولم يعتمر ... .
سؤال : ما هو تفسير قول : سبحان اللّه‏ والحمد للّه‏ ولا إله إلاّ اللّه‏ واللّه‏ أكبر ؟
جواب : قول سبحانه اللّه‏ : علم اللّه‏ عزّوجلّ أن بني آدم يكذبون على اللّه‏ عزّوجلّ ، فقال : سبحان اللّه‏ براءة مما يقولون ، وأما قوله الحمد للّه‏ : فإنه علم أن العباد لا يؤدون شكر نعمته ، فحمد نفسه قبل أن يحمده العباد ، وقوله : لا إله إلاّ اللّه‏ ـ يعني وحدانيته ـ لا يقبل الأعمال إلاّ بها ، وهي كلمة التقوى ، يثقل اللّه‏ بها الموازين يوم القيامة ، وأما قوله : اللّه‏ أكبر ، فهي كلمة أعلى الكلمات وأجلّها إلى اللّه‏ عزّوجلّ ـ يعني أنه ليس شيء أكبر منه ، ولا تصح الصلاة إلاّ بها لكرامتها على اللّه‏ عزّوجلّ .
سؤال : لماذا أوجب اللّه‏ عزّوجلّ على العباد معرفة الرسل والإقرار بهم والاذعان لهم بالطاعة ؟
جواب : هناك علل كثيرة منها : ان العبد ضعيف ولا يطيق إذا كلّمه اللّه‏ مباشرة وظهر إليه ، وكان اللّه‏ عزّوجلّ متعاليا عن أن يرى ويباشر بنفسه ، فلابد من ان يكون بين اللّه‏ وبين العباد من رسول معصوم يؤدي اليهم أمر اللّه‏ ونهيه وأدبه ، ويفقههم على ما يكون به اجتلاب منافعهم ، ودفع مضارهم .
سؤال : ما هي أول الفرائض ؟
جواب : أول الفرائض الإقرار باللّه‏ ورسوله وحجته ، وبما جاء من عند اللّه‏ .
(65)
سؤال : لماذا أُمر الإنسان بالإقرار باللّه‏ وبرسوله وحجته ، وبما جاء من عند اللّه‏ ؟
جواب : العِلَل كثيرة ، منها : أنّ من لم يقر باللّه‏ لم يتجنب معاصيه ، ولم ينته عن ارتكاب الكبائر ، ولم يراقب أحدا فيما يشتهي ويستلذ من الفساد والظلم ، وإذا فعل الناس هذه الأشياء ، وارتكب كل إنسان ما يشتهي ويهواه من غير مراقبة لأحد ، كان ذلك فساد الخلق أجمعين ، ووثوب بعضهم على بعض ، فغصبوا الفروج ، والأموال ، وأباحوا الدماء والسبي ، ... فيكون في ذلك خراب ، وهلاك الخلق ، وفساد الحرث والنسل(1) .
سؤال : لماذا لا يجوز أن يكون في الأرض إمامان في وقت واحد أو أكثر من ذلك ؟
جواب : العلّة هي : أن الواحد لا يختلف فعله وتدبيره ، والأثنين لا يتفق فعلهما وتدبيرهما ، وذلك إنّا لم نجد اثنين إلاّ مختلفي الهمم والإرادة ، فإذا كانا اثنين ثم اختلفت هممهما وإرادتهما ، وكانا كلاهما مفترضي الطاعة لم يكن أحدهما أولى بالطاعة من صاحبه ، فيكون في ذلك اختلاف الخلق ، والتشاجر والفساد ، ثم لا يكون أحد مطيعا لأحدهما إلاّ وهو عاص للآخر ، فتعم المعصية أهل الأرض ، ثم لا يكون لهم مع ذلك السبيل إلى الطاعة والإيمان .
(1) علل : ب182 ، ص330 .

(66)
وكذلك لو كانا امامين لكان لكل من الخصمين أن يدعو إلى غير الذي يدعو إليه الآخر في الحكومة ، ثم لا يكون أحدهما أولى بأن يتبع صاحبه من الآخر ، فتبطل الحقوق والاحكام والحدود(1) .
سؤال : لماذا يجب أن يكون الإمام من جنس الرسول صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ومن ذريته ؟
ولا يجوز ان يكون الإمام من غير جنس الرسول صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ؟
جواب : لأن الإمام مفترض الطاعة ، ولابد من دلالة تدل عليه ، ويتميز بها من غيره ، وهي القرابة المشهورة من رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، والوصية الظاهرة ، ليعرف من غيره ويهتدي إليه بعينه .
وأنه لو جاز في غير جنس الرسول لكان قد فضل من ليس برسول على الرسول ، إذ جعل أولاد الرسول أتباعا لأولاد أعدائه ، كأبي جهل وابن أبي معيط ، لأنه قد يجوز بزعمه أنه ينتقل ذلك في أولادهم إذا كانوا مؤمنين ، فيصير أولاد الرسول تابعين ، وأولاد أعداء اللّه‏ وأعداء رسوله متبوعين ، ولأجل هذا ، كان الرسول صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم أولى بهذه الفضيلة من غيره ، وأحق ...
وكذلك : ان الخلق إذا أقرّوا للرسول بالرسالة ، وأذعنوا له بالطاعة ، لم يتكبر أحد منهم عن أن يتبع ولده ويطيع ذريته ، ولم يتعاظم ذلك في أنفس الناس .
وإذا كان في غير جنس الرسول ، كان كل واحد منهم في نفسه أولى به
(1) علل : ب182 ، ص330 .

(67)
من غيره ، ودخلهم من ذلك الكبر ، ولم تسخُ أنفسهم بالطاعة لمن هو عندهم دونهم ، فكان يكون في ذلك داعية لهم إلى الفساد والنفاق والاختلاف(1) .
سؤال : إذا قال قائل : فَلِم وَجب على الخلق الإقرار والمعرفة بأن اللّه‏ واحد أحد ؟
جواب : إذا جاز أن يكون الخالق أكثر من واحد ، لم يهتدوا الى الصانع لهم من غيره ، لأن كل انسان منهم لا يدري لعلّه يعبد غير الّذي خلقه ، ويطيع غير الّذي أمره ، فلا يكونون على حقيقة من صانعهم وخالقهم ، ولا يثبت عندهم أمر آمر ، ولا نهي ناه ، إذ لا يُعرف الآمر بعينه ، ولا الناهي من غيره .
منها : أنه لو جاز أن يكون اثنين لم يكن أحد الشريكين أولى بأن يُعبد ويطاع من الآخر ، وفي إجازة أن يطاع ذلك الشريك إجازة أن لا يطاع اللّه‏ ، وفي أن لا يطاع اللّه‏ الكفر باللّه‏ ، وبجميع كتبه ورسله ، وإثبات كل باطل وترك كل حق ، وتحليل كل حرام ، وتحريم كل حلال ، والدخول في كل معصية ، والخروج من كل طاعة ، وإباحة كل فساد ، وابطال كل حق .
ولو جاز أن يكون أكثر من واحد لجاز لأبليس أن يدّعي أنه ذلك الآخر حتى يضاد اللّه‏ في جميع حكمه ، ويصرف العباد إلى نفسه ،
(1) علل : ب182 ، ص330 .

(68)
فيكون في ذلك أعظم الكفر وأشد النفاق(1) .
سؤال : العلّة التي من أجلها فرض اللّه‏ عزّوجلّ الصلاة ؟
جواب : فيها علل كثيرة ، منها : أنّ الناس لو تركوا بغير تنبيه ولا تذكير « للّه‏ عزّوجلّ » وللنبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، لأتخذوا دينا آخر ، وكتابا آخر ، واندرس أمرهم ، وذهبوا كما ذهب غيرهم من الأمم ، وكانوا على ما كان عليه الأولون ، وقد أراد اللّه‏ تبارك وتعالى أن لا ينسيهم ذكره ، ولا ينسيهم أمر محمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، ففرض عليهم الصلاة ، يذكرونه في كل يوم خمس مرات ، ينادون باسمه . وتعبدوا بالصلاة وذكر اللّه‏ لكيلا يغفلوا عنه وينسوه فيندرس ذكره .
ومنها : اقرار بالربوبية للّه‏ عزّوجلّ ، وخلع الأنداد ، والقيام بين يدي اللّه‏ الجبار جل جلاله بالذل والمسكنة والخضوع ، ووضع الوجه على الأرض كل يوم أربعاً وثلاثين مرّة إعظاما للّه‏ عزّوجل ، خاشعا متذللاً ، ولئلاّ ينسى العبد سيده ومدبره وخالقه فيبطر ويطغى ...(2) .
سؤال : فإن قال قائل : لماذا وجب الإقرار باللّه‏ عزّوجل بأنه ليس كمثله شيء ؟
جواب : قيل : لو لم يكن كذلك ، لجاز أن يجري عليه ما يجري على المخلوقين ، من العجز والجهل والتغير والزوال والفناء والكذب
(1) علل : ب182 ، ص330 .

(2) علل : ب182 ، ص330 .

(69)
والاعتداء ، ومن جازت عليه هذه الأشياء لم يؤمن فناؤه ، ولم يوثق بعد له ، ولم يحقق قوله وأمره ورضاه ووعده ووعيده وثوابه وعقابه ، وفي ذلك فساد الخلق وإبطال الربوبية(1) .
سؤال : لماذا أمر اللّه‏ عزَّوجلَّ بالوضوء للصلاة وبدء به ؟
جواب : من أجل أن يكون العبد طاهرا إذا قام بين يدي الجبار عند مناجاته إيّاه ، مطيعا له فيما أمره ، نقيا من الأدناس والنجاسة ، مع ما فيه من ذهاب الكسل وطرد النعاس .
سؤال : لماذا أوجب في الوضوء غسل الوجه واليدين ومسح الرأس والرجلين ؟
جواب : لأن العبد إذا قام بين يدي الجبار قائما ينكشف من جوارحه ويظهر ما وجب فيه الوضوء ، وذلك انه : بوجهه يستقبل اللّه‏ ويسجد ويخضع له ، وبيده يسأل ويرغب ويرهب ويتبتل ، وبرأسه يستقبل في ركوعه وسجوده ، وبرجله يقوم ويقعد .
سؤال : لماذا جعلت الصلوات في هذه الأوقات المعروفة ؟ ولم تقدم ولم تؤخّر ؟
جواب : الأوقات المشهورة والمعلومة لجميع أهل الأرض فيعرفها الجاهل والعالم هي أربعة :
1 ـ غروب الشمس : فوجبت عندها صلاة المغرب .
(1) علل : ب182 ، ص330 .

(70)
2 ـ وسقوط الشفق مشهور : فوجب عنده عشاء الآخرة .
3 ـ وطلوع الفجر مشهور : فوجب عنده صلاة الغداة .
4 ـ وزوال الشمس مشهور : فوجب عنده صلاة‏الظهر .
ولم يكن للعصر وقت معلوم مشهور مثل هذه الأوقات الأربعة ، فجعل وقتها الفراغ من الصلاة التي قبلها إلى أن يصير الظل من كل شيء أربعة أضعافه ، « واللّه‏ العالم » .
سؤال : ما هي العلّة من جعل الصلوات في أوقات مختلفة ، ولم تجعل في وقت واحد ؟
جواب : لأن أفضل الأوقات ثلاثة : عند زوال الشمس ، وبعد الغروب ، وبالأسحار ، فأوجب اللّه‏ عزّوجلّ أن يصلى له في هذه الأوقات الثلاثة .
سؤال : لماذا جعلت الخطبة في يوم الجمعة في أول الصلاة ، وجعلت في العيد بعد الصلاة ؟
جواب : قيل : لأن الجمعة أمر دائم ، وتتكرر في الشهر مرارا ، وفي السنة كثيرا ، وخوفا من أن يملّ الناس ويتركوا الخطبة إذا كانت بعد الصلاة ، فجعلت الخطبة قبل الصلاة حتى يحتبس الناس على الصلاة ولا يتفرقوا ولا يذهبوا ، وأما في العيدين ، فإنما هما في السنة مرّتان ، وهما أعظم من الجمعة ، والزحام فيهما أكثر ، والناس فيهما أرغب ، فإن تفرق بعض الناس بقي عامتهم ، وليس هو يكثر فيملّوا ويسخفوا به .
(71)
« أقول : وقد روي أن أول من قدم الخطبتين في صلاة الجمعة عثمان ، لأنه لما أحدث ما أحدث لم يكن الناس ليقفوا على خطبته ، ويقولون : ما نصنع بمواعظه ، وقد أحدث ما أحدث ، فقدم الخطبتين لتقف الناس انتظارا للصلاة ... فتأمل » .
سؤال : إذا قال قائل : ما العلّة في بدأ المصلي في صلاته بسورة الحمد دون سائر السور ؟
جواب : قلنا : لقد جمع اللّه‏ تعالى في سورة الحمد جوامع الخير والحكمة كلها ، وذلك قوله عزّوجلّ : «الْحَمْدُ للّهِ»إنما هو أداء لما أوجب اللّه‏ على خلقه من الشكر لما وفق عبده للخير ، «رَبِّ الْعَالَمِينَ» تمجيدا له ، وتحميدا وإقرارا بإنّه هو الخالق المالك لا غير ، «الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ»استعطاف وذكر لربّه ونعمائه على جميع خلقه ، «مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ»إقرار له بالبعث والحساب والمجازات ، وايجاب له ملك الآخرة كما أوجب له ملك الدنيا ، «إِيَّاكَ نَعْبُدُ» رغبة وتقربا إلى اللّه‏ ، وإخلاصا بالعمل له دون غيره ، «وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ» استزادة من توفيقه وعبادته ، واستدامة لما أنعم عليه ونصره ، «اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ»استرشادا لأدبه ، اعتصاما بحبله ، واستزادة في المعرفة بربه ، وبعظمته وكبريائه ، «صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ» توكيدا في السؤال والرغبة ، وذكراً لما قد تقدم من نعمه على أوليائه ، ورغبة في مثل تلك النعم ، «غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ» استعاذة من أن يكون من المعاندين الكافرين المستخفين به وبأمره ونهيه ، «وَلاَ الضَّالِّينَ»
(72)
اعتصاما من أن يكون من الذين ضلّوا عن سبيله من غير معرفة ، وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ، فقد اجتمع فيه من جوامع الخير والحكمة في أمر الآخرة والدنيا ما لا يجمعه شيء من الأشياء(1) .
سؤال : لماذا جعل الجهر في بعض الصلوات والاخفات في بعض ؟
جواب : لأن الصلوات التي يجهر فيها إنّما هي صلوات تصلى في اوقات مظلمة ، فوجب أن يجهر فيها لكي يمر المار فيعلم أنّ هاهنا جماعة ، وسمع وعلم ذلك ، والصلاتان اللتان لا يجهر فيهما فإنّما هما صلاة تكون بالنهار ، وفي أوقات مضيئة ، فلا يحتاج فيها إلى السماع .
سؤال : ما هو السبب في جعل التقصير في الصلاة في مسافة ثمان فراسخ ، لا أقل ولا أكثر من ذلك ؟
جواب : لأن ثمانية فراسخ مسيرة يوم للعامة والقوافل والأثقال وسير الجمال ، وهو الغالب على المسير ، وهو اعظم السير الّذي يسيره الجمّالون والمُكارون ، فوجب التقصير في مسيرة يوم .
سؤال : قالوا : فلم أمروا بالصلاة على الميت ؟
جواب : قيل : ليشفعوا له ويدعوا له بالمغفرة ، لأنه لم يكن في وقت من الأوقات أحوج إلى الشفاعة فيه ، والطلبة والدعاء والاستغفار من تلك الساعة .
سؤال : قالوا : فلم جعلت خمس تكبيرات في صلاة الميت دون أن تصير
(1) علل : ب182 ص343 .

(73)
أربعا اوستا ؟
جواب : قيل : إنما الخمس أخذت من الخمس الصلوات في اليوم والليلة ، وذلك أنه ليس في الصلاة تكبيرة مفروضة إلاّ تكبيرة الافتتاح ، فجمعت التكبيرات المفروضات في اليوم والليلة ، فجعلت صلاة على الميت . وروي أيضا عن الرضا عليه‏السلام انّة قال :
« ... فإنّ اللّه‏ عزّوجلّ فرض على العباد خمس فرائض : الصلاة والزكاة ، والصيام ، والحج ، والولاية ، فجعل للميت في كل فريضة تكبيرة واحدة ، فمن قبل الولاية كبر خمسا ، ومن لم يقبل الولاية كبّر أربعا ، فمن أجل ذلك تكبرون خمسا ومن خالفكم يكبر أربعا ... » .
سؤال : قالوا : فلم لم يكن فيها ركوع ولا سجود ؟
جواب : قيل : لأنه لم يكن يريد بهذه الصلاة التذلل والخضوع ، إنّما أُريد بها الشفاعة لهذا العبد الّذي قد تخلى عما خلّف ، واحتاج إلى ما قدم .
سؤال : قالوا : فلم جوزتم الصلاة على الميت بغير وضوء ؟
جواب : قيل : لأن ليس فيها ركوع ولا سجود ، وإنّما هي دعاء ومسألة ، وقد يجوز أن تدعو اللّه‏ عزّوجلّ وتسأله على أي حال كنت ، وإنّما يجب الوضوء في الصلاة التي فيها ركوع وسجود .
سؤال : علّة الرخصة في الجمع بين الصلاتين ؟
جواب : عن أبي عبد اللّه‏ عليه‏السلام قال : إن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم صلى الظهر والعصر في مكان واحد من غير علّة ولا سبب ، فقال له عمر ـ وكان أجرأ القوم عليه ـ أحدث في الصلاة شيء ؟ قال : لا ، ولكن أردت أن أوسع على
(74)
اُمتي .
وروى عن ابن عبّاس ، قال : جمع رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم بين الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء ، من غير خوف ولا سفر ، ... أراد أن لا يحرج على أحد من أمته ...
سؤال : قالوا : فلم جعلت للكسوف صلاة ؟
جواب : قيل : لأنه آية من آيات اللّه‏ ، لا يدرى لرحمة ظهرت أم لعذاب ، فأحب النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم أن يفزع أمته لخالقها وراحمها عند ذلك ، ليصرف عنهم شرها ، ويقيهم مكروهها ، كما صرف عن قوم يونس حين تضرعوا إلى اللّه‏ عزّوجلّ .
سؤال : قالوا : فلم جعل يوم الفطر عيداً ؟
جواب : قيل : لكي يكون للمسلمين مجمعا يجتمعون فيه ، ويبرزون للّه‏ تعالى ، فيحمدونه على ما منَّ عليهم ، فيكون يوم عيد ، ويوم اجتماع ، ويوم فطر ، ويوم زكاة ، ويوم رغبة ، ويوم تضرع ، ولأنه أول يوم من السنة يحل فيه الأكل والشرب ، ولأن أول شهور السنة عند أهل الحق شهر رمضان ، فأحب اللّه‏ تعالى أن يكون لهم في ذلك اليوم مجمع ، يحمدونه فيه ، ويقدّسونه .
سؤال : قالوا : فلم جعل اللّه‏ تعالى الصوم في شهر رمضان خاصة دون سائر الشهور ؟
جواب : قيل : لأن شهر رمضان هو الشهر الذي أُنزل فيه القرآن ، وفيه فرّق اللّه‏ بين أهل الحق والباطل ، كما قال تعالى : «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ
(75)
فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ»(1) وفيه ليلة القدر الّذي هي خيرٌ من ألف شهر ، ويقدر فيها ما يكون في السنة من خير أو شر ، أو مضرة ، أو منفعة(2) ...
سؤال : لماذا إذا حاضت المرأة لا تصوم ولا تصلي ؟
جواب : قيل : لأنها في حد نجاسة ، فأحب اللّه‏ أن لا تتعبد المرأة إلاّ طاهرة ، ولأنه لا صوم لمن لا صلاة له .
وكذلك إن الصيام لا يمنع المرأة من خدمة نفسها وخدمة زوجها ، واصلاح بيتها ... والصلاة تمنعها من ذلك كلّه ، لأن الصلاة تكون في اليوم والليلة مرارا ، فلا تقوى على ذلك ، والصوم ليس كذلك .
ومنها : أنه ليس في وقت يجيى‏ء إلاّ ويجب عليها فيه صلاة جديدة في يومها وليلتها ، وليس الصوم كذلك .
سؤال : لماذا تقضي الحائض الصوم ولا تقضي الصلاة ؟
جواب : لأن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم كان يأمر المؤمنات من نسائه بذلك .
وعن الصادق عليه‏السلام قال : لأن الصوم إنّما هو في السنة شهر ، والصلاة في كل يوم وليلة ، فأوجب اللّه‏ عليها قضاء الصوم ، ولم يوجب عليها قضاء الصلاة لذلك(3) .
سؤال : لماذا وجب صوم كفارة الإفطار العمدي شهرين متتابعين دون أن
(1) البقرة : 185 .

(2) باب 182 من ص343 ـ 359 .

(3) علل : باب 224 ص384 .

(76)
يجب عليه شهراً واحدا أو ثلاثة أشهر ؟
جواب : قيل : لأن الفرض الّذي فرضه اللّه‏ تعالى على الخلق هو شهر واحد ، فضوعف هذا الشهر في الكفارة توكيدا وتغليظا عليه .
فإن قيل : فلم جُعلا متتابعين ؟ قيل لئلا يهون عليه الأداء ، فيستخف به ، لأنه إذا قضى متفرقا هان عليه القضاء ، واستخف بالايمان .
سؤال : لماذا أوجب اللّه‏ عزّوجلّ الغسل من الجنابة ولم يجب من البول والغائط ؟
جواب : لأن الجنابة خارجة من كل جسد الإنسان ، فلذلك وجب عليه تطهير كل جسده .
وروي عن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم قال : إنّ آدم لما أكل من الشجرة دب ذلك في عروقه وشعره وبشره ، فإذا جامع الرجل أهله خرج الماء من كل عرق وشعرة في جسده ، فأوجب اللّه‏ عزّوجلّ على ذريته الإغتسال من الجنابة إلى يوم القيامة ، والبول يخرج من فضلة الشراب الّذي يشربه الإنسان ، والغائط يخرج من فضلة الطعام الذي يأكله الإنسان ، فأوجب عليهم في ذلك الوضوء .
وايضا ، علّة التخفيف في البول والغائط ، لأنّه أكثر وأدوم من الجنابة ومجيؤه بغير أرادة الإنسان وكثرة مشقته .
سؤال : لماذا صار المذي والودي لا ينقضان الوضوء ؟
جواب : لأنه لم يخرج من مخرج المني ، إنما هو بمنزلة البصاق والمخاط .
سؤال : علّة توجيه الميت إلى القبلة ؟
(77)
جواب : دخل رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم على رجل من ولد عبد المطلب ، فإذا هو يحتضر وقد وجه إلى غير القبلة ، فقال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : وجّهوه إلى القبلة ، فإنّكم إذا فعلتم ذلك أقبلت عليه الملائكة ، وأقبل اللّه‏ عليه بوجهه ، فلم يزل كذلك حتى يقبض .
سؤال : لماذا سمّي تارك الصلاة كافرا ، والزاني لا يُسمى كافرا ؟
جواب : لأن الزاني إنما يعمل ذلك لمكان الشهوة ، لأنها تغلبه ، وتارك الصلاة لا يتركها إلاّ استخفافا بها ، وذلك الزاني يأتي المرأة وهو مستلذ لإتيانه إياها قاصدا إليها ، وكل من ترك الصلاة قاصدا لشركها فليس يكون قصده لشركها اللذة ، فإذا انتفت اللذة وقع الاستخفاف ، وإذا وقع الاستخفاف وقع الكفر .
سؤال : العلّة التي من أجلها لا يجوز السجود إلاّ على الأرض أو على ما أنبتت الأرض ... ؟
جواب : قال الإمام الصادق عليه‏السلام : لأن السجود هو الخضوع للّه‏ عزّوجلّ ، فلا ينبغي أن يكون على ما يؤكل ويلبس ، لأن أبناء الدنيا عبيد ما يأكلون ويلبسون ، والساجد في سجوده في عبادة اللّه‏ تعالى ، فلا ينبغي أن يضع جبهته في سجوده على معبود أبناء الدنيا الّذين اغترّوا بغرورها ، والسجود على الأرض أفضل ، لأنه أبلغ في التواضع والخضوع للّه‏ عزّوجلّ .
سؤال : العلّة التي من أجلها ردت الشمس لأميرالمؤمنين عليه‏السلام بعد ان غابت ؟
(78)
جواب : « ... ذلك لمّا قعد عليّ عليه‏السلام إلى جنب رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، فأوحى اللّه‏ تعالى إلى نبيّه صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، فوضع رأسه في حجر عليّ عليه‏السلام حتى غابت الشمس لا يرى منها شيء ، لا على أرض ولا على جبل ، ثم جلس رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم فقال لعليّ عليه‏السلام : هل صليت العصر ؟ فقال : لا يا رسول اللّه‏ ، فلما وضعت رأسك في حجري لم أكن لأحركه ، فقال : اللّهم إنّ هذا عبدك علي احتبس نفسه على نبيك فرد عليه شرقها ، فطلعت الشمس فلم يبق جبل ولا أرض إلاّ طلعت عليه الشمس ، ثم قام عليّ عليه‏السلام فتوضأ وصلى ، ثم انكسفت .
سؤال : العلّة التي من أجلها يكبّر المصلي بعد التسليم ثلاثا ويرفع بها يديه ؟
جواب : لأن النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم لما فتح مكة صلى بأصحابه الظهر عند الحجر الأسود ، فلما سلّم رفع يديه وكبر ثلاثا ، وقال : لا إله إلاّ اللّه‏ وحده وحده ، أنجز وعده ، ونصر عبده ، وأعز جنده ، وغلب الأحزاب وحده ، فله الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ويميت ويحيي وهو على كل شيء قدير ، ثم أقبل على أصحابه فقال : لا تدَعوا هذا التكبير وهذا القول في دبر كل صلاة مكتوبة ، فإنّ من فعل ذلك بعد التسليم وقال هذا القول كان قد أدى ما يجب عليه من شكر اللّه‏ تعالى ذكره على تقوية الإسلام وجنده .
سؤال : العلّة التي من أجلها يُحرَم الرجل صلاة الليل ؟
جواب : الذنوب تقيد الرجل وتمنعه من صلاة الليل ، وكذلك الكذب ... عن
(79)
الصادق عليه‏السلام قال : إنّ الرجل ليكذب الكذبة فيحرم بها صلاة الليل ، فإذا حرم صلاة الليل حرم بها الرزق .
جاء رجل إلى أميرالمؤمنين عليه‏السلام فقال : يا أميرالمؤمنين إني قد حرمت الصلاة بالليل ، قال : فقال أميرالمؤمنين عليه‏السلام : أنت رجل قد قيدتك ذنوبك .
سؤال : علّة صلاة الليل ؟
جواب : أوصى رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم والأئمة الأطهار عليهم‏السلام بالتأكيد على صلاة الليل لما فيها من أجر وثواب وفوائد كثيرة ، قال الصادق عليه‏السلام : عليكم بصلاة الليل فإنها سنّة نبيكم ودأب الصالحين قبلكم ، ومطردة الداء عن أجسادكم .
وقال عليه‏السلام ايضا : صلاة الليل تبيّض الوجه ، وصلاة الليل تطيب الريح ، وصلاة الليل تجلب الرزق .
وقال عليه‏السلام : صلاة المؤمن بالليل تذهب بما عمل من ذنب النهار .
سؤال : ما هي علّة وجوب الزكاة ؟
جواب : إنّما وضعت الزكاة قوتا للفقراء ، وتوفيرا لأموال الأغنياء .
إنّ اللّه‏ عزّوجلّ فرض الزكاة كما فرض الصلاة ، وإن علّة الزكاة من أجل قوت الفقراء ، وتحصين أموال الأغنياء ، لأن اللّه‏ تعالى عندما فرض مثل هذه الأحكام من أجل أن يشكروا اللّه‏ تعالى على نعمه والطمع في الزيادة ، كما قال تعالى : «لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ» في أموالكم إخراج الزكاة ، وفي أنفسكم توطين النفس على الصبر
(80)
مع ما في ذلك من أداء شكر نعم اللّه‏ عزّوجلّ ، والطمع في الزيادة مع ما فيه من الزيادة ، والرأفة والرحمة لأهل الضعف ... والحث لهم على المساواة ، وتقوية الفقراء ، وعظة للأغنياء ... .
سؤال : ما هي علّة وجوب الخمس ؟
جواب : قال الأمام الصادق عليه‏السلام في الخمس : « ... إني لأخذ من أحدكم الدرهم ، وإني لمن أكثر أهل المدينة مالاً ، ما أريد بذلك إلاّ أن تطهروا .
« أي الخمس والزكاة أوجبها اللّه‏ عزّوجلّ من أجل أن يطهر بها الأموال والأبدان ... » .
سؤال : ما هي العلّة التي أوجب اللّه‏ تعالى من أجلها الصيام على الناس ؟
جواب : عن الإمام الصادق عليه‏السلام قال : العلّة في الصيام ليستوي به الفقير والغني ، وذلك لأن الغني لم يكن ليجدمن الجوع فيرحم الفقير ، لأن الغني كلما أراد شيئا قدر عليه ، فأراد اللّه‏ تعالى ان يسوي بين خلقه ، وأن يذيق الغني من الجوع والألم ، ليرقَّ على الضعيف ويرحم الجائع .
وكذلك ليشعر العبد بمس الجوع والعطش ، ليكون ذليلاً مستكينا مأجورا محتسبا صابرا ، واعظا له في العاجل ، دليلاً على الآجل ، ويكون دليلاً على شدائد الآخرة مع ما فيه من الانكسار له عن الشهوات ... .
(81)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ytaw.yoo7.com
 
باب في علل الأحكام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري :: الفئة الأولى :: فسم الاسئله والاجوبه :: اسئلة عقائدية-
انتقل الى: