منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري

منتدى فكري ديني اسلامي علمي ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة متنوعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منشيء المنتدى
Admin
منشيء المنتدى


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 08/04/2012

اسئلة متنوعه Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة متنوعه   اسئلة متنوعه Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:21 am

الأسئلة العقائدية
1 - ما هي أصول الدين؟
أ ـ التوحيد، العدل، النبوة، الإمامة، المعاد.
ب ـ التوحيد، العدل، النبوة، الإمامة.
ج ـ التوحيد، العدل، النبوة.
2 - الذي نصبه النبي (ص) خليفة بعده بأمر من الله تعالى، هو:
أ ـ الإمام علي (ع).
ب ـ أبو بكر.
ج ـ عمر بن الخطاب.
3 - في أية سنة ولد الإمام المهدي (عج)؟
أ ـ 250 للهجرة.
ب ـ 255 للهجرة.
ج ـ 260 للهجرة.
4 - كم عدد نواب الإمام المهدي (عج) في زمان غيبته الصغرى؟
أ ـ 2 .
ب ـ 3 .
ج ـ 4 .
5 - أكمل حديث الرسول (ص): ((إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله و...)).
أ ـ عترتي.
ب ـ سنتي.
ج ـ أصحابي.
6 - في أي مكان يظهر الإمام المهدي (عج) عند انتهاء الغيبة؟
أ ـ الكوفة.
ب ـ سامراء.
ج ـ مكة المكرمة.
7 - قبر من قبور المعصومين الأربعة عشر، لا زال مخفيا لحد الآن؟
أ ـ قبر الإمام الباقر (ع).
ب ـ قبر الإمام الصادق (ع).
ج ـ قبر فاطمة الزهراء (ع).
8 - قال النبي (ص) في حق الحسن والحسين عليهما السلام:
أ ـ الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.
ب ـ الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا.
ج ـ الجواب الأول مع الثاني.
9 - من هو أول مخلوق كفر بالله سبحانه؟
أ ـ فرعون.
ب ـ نمرود.
ج ـ إبليس.
10 - أكمل قول النبي (ص) لعلي (ع)، الذي يدل على أن الرسول (ص) هو خاتم الأنبياء:
((أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا.....)).
أ ـ وصي بعدي.
ب ـ أحد بعدي.
ج ـ نبي بعدي. ‌‌‌
11 - لماذا خلق الله الإنس والجن؟
أ ـ ليعبدوه ولا يشركوا به شيئا.
ب ـ ليباهي بهم الملائكة.
ج ـ ليحاسبهم في دار الآخرة.
12 - على أي أصل من أصول الدين يدل قوله تعالى {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا}.
أ ـ التوحيد.
ب ـ العدل.
ج ـ المعاد.
13 - أي من الآيات الآتية تصرح بإعادة الأجسام يوم القيامة؟
أ ـ {قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْن}.
ب ـ {وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ
(78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ }.
14 - عن الإمام علي (ع): ((من كذب بشفاعة...... لم تنله)).
أ ـ رسول الله (ص).
ب ـ أبويه.
ج ـ الشهيد.
15 - نبي ذكره القرآن أنه بشر بنبوة النبي محمد (ص) من بعده، فمن هو؟
أ ـ إبراهيم (ع).
ب ـ موسى (ع).
ج ـ عيسى (ع).
16 - من هو الذي عين الإمام عليا (ع) خليفة للنبي(ص)؟
أ ـ الشورى.
ب ـ إجماع المسلمين.
ج ـ الله سبحانه على لسان النبي (ص).
17 - كم سنة استمرت الغيبة الصغرى للإمام المهدي(عج)؟
أ ـ 90 سنة.
ب ـ 80 سنة.
ج ـ 69 سنة.
18 - متى بدأت الغية الكبرى للإمام المهدي(عج)؟
أ ـ 329 للهجرة.
ب ـ 450 للهجرة.
ج ـ 500 للهجرة.
19 - ما هي الآية التي نزلت على النبي (ص)، في غدير خم بعد ما نص على تعيين الإمام علي (ع) خليفة من بعده؟
أ ـ {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}.
ب ـ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ}.
ج ـ {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلاَمَ دِينا}.
20 - إذا كان الخير من الله تعالى، فممن يكون الشر؟
أ ـ من الله تعالى أيضا.
ب ـ من الجن.
ج ـ من الإنسان نفسه.
21 - هل يجوز التقليد في أصول الدين؟
أ ـ كلا، بل لابد من إدراكها بالدليل واليقين.
ب ـ نعم، في جميع أصول الدين.
ج ـ نعم، إلا في التوحيد.
22 - ما هي عقيدتنا نحن المسلمون بما يرتبط بحياة النبي المسيح عيسى(ع)؟
أ ـ لازال حيا.
ب ـ مات موتا طبيعيا.
ج ـ قتل صلبا.
23 - ما هو عدد قواد الإمام المهدي (عج) حين ظهوره، بحسب الوارد في الروايات؟
أ ـ 300.
ب ـ 313.
ج ـ 320.
24 - ما معنى {الله الصمد}؟
أ ـ المقصود بالحوائج.
ب ـ الأزلي.
ج ـ القوي.
25 - في بداية الدعوة الإسلامية أعلن الرسول (ص) نصب علي (ع) وزيرا وخليفة له من بعده، وذلك بحديث يسمى:
أ ـ حديث الثقلين.
ب ـ حديث الدار.
ج ـ حديث المنزلة.
26 - ماذا أمر الله إبراهيم (ع) أن يذبح، ليريه قدرته على الإحياء؟
أ ـ أن يذبح ولده إسماعيل.
ب ـ أن يذبح كبشا.
ج ـ أن يذبح طيورا.
27 - ما هي الجملة التي أولها كفر، وآخرها إيمان؟
أ ـ إنا لله وإنا إليه راجعون.
ب ـ لا إله إلا الله.
ج ـ لا حول ولا قوة إلا بالله.
28 - هل يشترط البلوغ في النبي والإمام؟
أ ـ نعم.
ب ـ كلا.
ج ـ لا يشترط في النبي، ويشترط في الإمام.
29 - عصمة الأنبياء والأئمة تكون:
أ ـ في التبليغ وغير التبليغ.
ب ـ قبل النبوة والإمامة وبعدهما.
ج ـ الجواب الأول مع الثاني.
30 - أي من الآيات الآتية تدل على عصمة الخمسة أهل الكساء، النبي وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام؟
أ ـ {قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى}.
ب ـ {فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ}.
ج ـ {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً}.
31 - أية آية تدل على أن الأرض لابد أن يحكمها المؤمنون؟
أ ـ {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِي الصَّالِحُون }.
ب ـ {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ}.
ج ـ الجواب الأول مع الثاني.
32 - إذا لم يكن هناك يوم قيامة فإن أعمال الإنسان تكون بلا نتيجة، وذلك:
أ ـ لأن أكثر المحسنين يموتون من دون أن يثابوا في الدنيا.
ب ـ لأن أكثر المجرمين يموتون بلا عقاب في الدنيا.
ج ـ الجواب الأول مع الثاني.
33 - النفاق: هو إظمار الباطل وإظهار الحق، والتقية هي:
أ ـ إظمار الباطل وإظهار الحق أيضا.
ب ـ إظمار الحق وإظهار الباطل (خوفا من الضرر).
ج ـ إظهار الباطل وإظهار الحق.
34 - ((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة،
ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة))، يدل حديث الرسول (ص) هذا على:
أ ـ أن الأعمال الصالحة تصل إلى الإنسان حتى بعد وفاته.
ب ـ أن الأعمال السيئة تلحق الإنسان حتى بعد وفاته.
ج ـ الجواب الأول والثاني.
35 - إن الإنسان عندما يرتكب الذنب يحاسب عليه، لأنه:
أ ـ مجبور على فعله.
ب ـ مختار لفعله.
ج ـ مخلوق غير ضعيف.
36 - من الفرق الضالة الغلاة، وهم الذين يرفعون الأئمة (ع) إلى مستوى:
أ ـ الملائكة.
ب ـ الألوهية.
ج ـ الأنبياء.
37 - من الفرق الضالة النواصب، وهم الذين ينصبون:
أ ـ العداء لأهل البيت(ع).
ب ـ العزاء على الإمام الحسين(ع).
ج ـ العداء للأنبياء (ع).
38 - يعيد الله تعالى الناس يوم القيامة ليحاسبهم، فيحشرون:
أ ـ بأرواحهم فقط.
ب ـ بأجسامهم وأرواحهم.
ج ـ بعقولهم وأفكارهم.
39 - جميع الأنبياء معصومون، أي :
أ ـ لا يصدر منهم ذنب صغير ولا كبير.
ب ـ لا يصدر منهم خطأ ولا نسيان.
ج ـ الجواب الأول والثاني.
40 - أسهل طريق لإثبات وجود الله تعالى هو:
أ ـ الاستدلال بوجود الآثار من المخلوقات على المؤثر وهو الخالق.
ب ـ عن طريق تقسيم الموجود إلى واجب وممكن.
ج ـ عن طريق القياس المنطقي.
41 - ما معنى أن الله أزلي؟
أ ـ لا بداية له.
ب ـ لانهاية له.
ج ـ لا بداية ولانهاية له.
42 - ما معنى أن الله أبدي؟
أ ـ لا بداية له.
ب ـ لانهاية له.
ج ـ لا بداية ولانهاية له.
43 - ما معنى أن الله سرمدي؟
أ ـ لا بداية له.
ب ـ لانهاية له.
ج ـ لا بداية ولانهاية له.
44 - هل الإنسان مخير تماما في أفعاله أو مجبور؟
أ ـ مخير تماما.
ب ـ مجبور تماما.
ج ـ هو بين الجبر والتخيير بمعنى أنه يفعل الأفعال باختياره لكن بالقوة التي أودعها الله فيه.
45 - أي مما يأتي دليل على بطلان كون الإنسان مجبورا تماما في أفعاله؟
أ ـ أن هذا خلاف عدل الله بأن يجبر الإنسان على فعل ثم يعاقبه عليه.
ب ـ أنه يعارض القدرة المطلقة لله تعالى.
ج ـ أن الإنسان إذا لم يكن مجبورا تماما لا يتمكن من تمشية أموره بنفسه.
46 - أي مما يأتي دليل على بطلان كون الإنسان مخيرا تماما في أفعاله؟
أ ـ أن الإنسان حينئذ يكون خارجا عن قدرة الله وسلطنته، وهو باطل.
ب ـ ما نجده بالوجدان بأننا نتمكن أن نفعل كل شيء بقوة ذاتية لا دخل لله تعالى فيها.
ج ـ أن هذا ينافي عدل الله سبحانه.
47 - الذين يلقبون بالعدلية لنفيهم أي نوع من الظلم عن الله سبحانه، هم:
أ ـ الأشاعرة.
ب ـ الإمامية.
ج ـ الحنابلة.
48 - ما معنى قول الإمام الصادق (ع): ((لا جبر ولا تفويض ولكن أمر بين أمرين))؟
أ ـ الاعتقاد بآراء الجبرية والمفوضة.
ب ـ أن الإنسان غير مجبور على القبيح، ولا يعاقب عليه إذا فعله.
ج ـ أن الإنسان بين الجبر والاختيار، بمعنى أنه يفعل الأفعال باختياره لكن بالقوة التي أودعها الله فيه.
49 - هل معنى العصمة أن الله يجعل الأنبياء والأئمة غير قادرين على فعل المعصية؟
أ ـ كلا، بل هم مع قدرتهم على فعل المعصية لا يرتكبونها.
ب ـ نعم، في الأنبياء والأئمة.
ج ـ نعم، في خصوص الأئمة.
50 - ما معنى (عصى) في قوله تعالى {وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ}، مع أن الأنبياء معصومون بلا شك ولا خلاف؟
أ ـ بمعنى ((خالف الأمر))، والأمر بعدم الاقتراب من الشجرة لم يكن إلزاميا،
فآدم قد ترك الأولى والأفضل له.
ب ـ بمعنى ((أذنب))، ولكن الذنب الواحد لا ينافي العصمة.
ج ـ بمعنى ((أذنب))، ولكن هذا الذنب حصل في الجنة دون الأرض، فلا يؤثر في العصمة.
51 - ما معنى (ذنب) في قوله تعالى على لسان موسى {وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ}، مع أن الأنبياء معصومون بلا شك ولا خلاف؟
أ ـ بمعنى الذنب الواقعي، لكن الذنب الواحد لا ينافي العصمة.
ب ـ بمعنى الذنب الواقعي، لكن هذا الذنب غير مرتبط بتبليغ الأحكام.
ج ـ بمعنى الذنب بنظر الفراعنة، لا بحسب الواقع.
52 - لقد جاءت الروايات الكثيرة النافية لتحريف القرآن الكريم، لكن أي من الآيات الآتية تدل على هذا الأمر أيضا؟
أ ـ {إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ }.
ب ـ{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}.
ج ـ { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}.
53 - المراد من المعاد الذي هو أحد أصول الدين، هو:
أ ـ أن الله يبعث الناس بأجسامهم وأرواحهم بعد الموت في اليوم الموعود،
فيثيب المطيعين، ويعذب العاصين.
ب ـ أن الله يبعث الناس من القبور ثم يميتهم.
ج ـ أن الإنسان يعود إلى التراب الذي خلق منه.
54 - اتفق العلماء على ثبوت الشفاعة للنبي (ص) في أمته، فما معنى هذه الشفاعة؟
أ ـ أن يتوسط النبي (ص) عند الله للمذنبين من المؤمنين في رفع العقاب عنهم.
ب ـ أن يتوسط النبي (ص) عند الله لشفاء مرضى المؤمنين.
ج ـ أن يساعد النبي (ص) فقراء أمته ويعينهم.
55 - ما معنى أن الله قديم؟
أ ـ مسبوق بالعدم.
ب ـ غير مسبوق بالعدم.
ج ـ الموجود منذ زمن بعيد.
56 - ما معنى أن الإنسان حادث؟
أ ـ مسبوق بالعدم.
ب ـ غير مسبوق بالعدم.
ج ـ الموجود منذ زمن قريب.
57 - أي من الآيات الآتية تدل على وجوب أن يكون الخليفة أفضل الناس؟
أ ـ {وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ}.
ب ـ {وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ}.
ج ـ {أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لاَ يَهِدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ}.
58 - ما هي الآية القرآنية التي نزلت في غدير خم تأمر النبي (ص) بالنص على تعيين الإمام علي (ع)
خليفة من بعده وإماما للأمة؟
أ ـ {فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَاقَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي}.
ب ـ {فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ}.
ج ـ {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ}.
59 - ما هو المراد من الصحابة؟
أ ـ من أكثر الرواية عن النبي (ص).
ب ـ من صحب النبي (ص) وعاشره، وكان عادلا.
ج ـ من صحب النبي (ص) وعاشره، سواء كان عادلا أو لا.
60 - نواب الإمام المهدي (عج) في غيبته الصغرى أربعة هم: عثمان بن سعيد، ومحمد بن عثمان،
والحسين بن روح، و:
أ ـ علي بن محمد السمري.
ب ـ محمد بن يعقوب الكليني.
ج ـ علي بن الحسين بن بابويه.
61 - ما معنى البداء بالنسبة لله سبحانه وتعالى؟
أ ـ أن يظهر الله الأمر بعد أن كان مخفيا عن البشر.
ب ـ أن يتبدل قصد الله تعالى، ويتغير رأيه عما كان عليه.
ج ـ أن يبدو له الصواب بعد أن كان جاهلا به.
62 - كان النبي (ص) يتدرج في ذكر الأحكام والعقائد للناس، فمتى بدأ بذكر موضوع خلافة الإمام علي (ع)؟
أ ـ في حجة الوداع يوم الغدير.
ب ـ في بداية الدعوة العلنية عندما أنذر عشيرته الأقربين.
ج ـ على فراش الموت عندما أمر بدواة وقلم.
63 - قوله تعالى {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنْ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً}
يدل على أمر ضروري يقع في حياة الإنسان، ويصف ما يعتقده الشيعة من:
أ ـ الرجعة.
ب ـ البداء.
ج ـ التقية.
64 - هل يخرج أحد من الجنة إلى النار، أو من النار إلى الجنة، بعد دخولهما؟
أ ـ نعم، في الموردين.
ب ـ كلا، في الموردين.
ج ـ كلا، في المورد الأول، ونعم، في المورد الثاني.
65 - ما معنى ((سبحان الله))؟
أ ـ تنزيه الله تعالى عن صفات المخلوقين.
ب ـ لا مستحق للعبادة إلا الله تعالى.
ج ـ ثبوت الحمد لله تعالى، لأنه جامع لجميع صفات الكمال.
66 - ما هو المراد من العدل في الله سبحانه الذي هو أصل من أصول الدين؟
أ ـ أن كلما يصدر من الله ولو كان ظلما فهو عدل.
ب ـ أن الظلم لا يصدر من الله تعالى، مع أنه قادر عليه.
ج ـ أن الظلم لا يصدر من الله تعالى، لأنه غير قادر عليه.
67 - متى حدثت واقعة الغدير التي نص فيها النبي (ص) على خلافة الإمام علي (ع) بعده؟
أ ـ 18 / ذو الحجة / 10 للهجرة.
ب ـ 3 / ذو الحجة / 11 للهجرة.
ج ـ 18 / محرم / 10 للهجرة.
68 - هل يصل للإنسان الميت الذي انتقل إلى عالم البرزخ، من الحسنات والسيئات،
بسبب أعماله الباقية آثارها في الدنيا؟
أ ـ كلا، لا يصل إليه شيء.
ب ـ نعم، يصل إليه من الحسنات والسيئات.
ج ـ نعم، يصل إليه خصوص الحسنات دون السيئات.
69 - آية {يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ} تشير إلى عقيدة التزم بها الشيعة، هي:
أ ـ الرجعة.
ب ـ التقية.
ج ـ البداء.
70 - حديث ((كل مولود يولد على الفطرة إنـما أبواه يهودانه وينصرانه)) يدل على:
أ ـ أن الدين الحق فطري.
ب ـ أن التربية لها أثر سلبي على عقيدة الإنسان.
ج ـ الجواب الأول مع الثاني.
71 - ما هو المراد من المعاد الجسماني؟
أ ـ أن الإنسان يبعث يوم القيامة بجسده وروحه.
ب ـ أن الإنسان يبعث يوم القيامة بروحه فقط.
ج ـ أن الإنسان يبعث يوم القيامة بجسده فقط.
72 - أي فرق من هذه الفروق يصلح أن تفرق به بين المعجزة والسحر؟
أ ـ المعجزة يأتي بها النبي أو الإمام من دون تمرين، والساحر يأتي بسحره بعد التمرين الطويل.
ب ـ المعجزة لا يتمكن أحد غير النبي أو الإمام منها، والسحر يتمكن كثير من الناس منه.
ج ـ الجواب الأول مع الثاني.
73 - إذا كان الإيمان بالله فطريا فلماذا نقيم البراهين عليه؟
أ ـ لأن كثيرا من الناس يضعف عندهم نور الفطرة، بسبب ذنوبهم.
ب ـ لأن البراهين تقوي ما تؤمن به فطرة الإنسان.
ج ـ الجواب الأول مع الثاني.
74 - هذه الأحاديث النبوية الشريفة كلها تنص على خلافة الإمام علي (ع) وإمامته على المسلمين، لكن أيها أسبق زمنا؟
أ ـ حديث الدار.
ب ـ حديث المنزلة.
ج ـ حديث الغدير.
75 - الوعد في الخير، والوعيد في الشر، فهل يخلف الله وعده ووعيده؟
أ ـ نعم.
ب ـ كلا.
ج ـ لا يخلف وعده، ويمكن أن يخلف وعيده.
76 - ما معنى قول النبي (ص): ((الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا))؟
أ ـ أنهما إمامان في حركاتهما، في القيام والقعود ونحوهما من الحركات.
ب ـ أنهما إمامان سواء قاما بالسيف ضد الضالمين أو قعدا عن القتال.
ج ـ الجواب الأول مع الثاني.
77 - من صفات الله تعالى أنه حي، فما معنى الحياة؟
أ ـ إنها حياة كحياة البشر، يلازمها النمو والتكاثر.
ب ـ إنها أرقى من حياة البشر.
ج ـ إنها الشعور والإرادة والعلم الذي لا حد له، فالله غني بذاته.
78 - هل البلاء مختص بالإنسان الذي يذنب أم يشمل حتى الصالحين والأنبياء؟
أ ـ مختص بالإنسان المذنب.
ب ـ يشمل الصالحين والأنبياء، لتأديبهم.
ج ـ يشمل الصالحين والأنبياء، لرفع مقامهم.
79 - أي من الآيات الآتية تدل على الأمر بالتوسل بالأنبياء والأئمة عليهم السلام، وبالأولياء؟
أ ـ { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ} 35 / المائدة.
ب ـ {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمْ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ}
57/ الإسراء.
ج ـ الجواب الأول مع الثاني.
80 - أورد ابن حجر في الصواعق المحرقة عن الشافعي قوله: (آل النبي ذريعتي وهم إليه وسيلتي)،
فأية آية مما يأتي تحثنا على ابتغاء الوسيلة إلى الله تعالى؟
أ ـ {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمْ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ}
57 / الإسراء.
ب ـ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ} 35 / المائدة.
ج ـ الجواب الأول مع الثاني.
81 - قوله تعالى{إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ} يشير إلى حقيقة نلتزم بها نحن الشيعة الإمامية، فما هي؟
أ ـ الرجعة.
ب ـ البداء.
ج ـ التقية.
82 - ما هو المراد من كلمة (ناصبا) في قول الإمام الصادق (ع):
((لو أن ناصبا شفع له كل نبي مرسل وملك مقرب ما شفعوا))؟
أ ـ الذي نصب العداوة لأهل البيت عليهم السلام.
ب ـ الذي نصب نفسه قاضيا، وهو ليس بأهل.
ج ـ الذي نصب نفسه مفتيا، وهو ليس بأهل.
83 - هل يمكن اجتماع نبيين في زمان واحد؟
أ ـ نعم.
ب ـ كلا.
ج ـ كلا، إلا في حالة الاضطرار.
84 - ما هو حديث الدار الذي صرح فيه النبي (ص) لأول مرة بنصب علي إماما بعده، في أول الدعوة،
عندما أنذر عشيرته الأقربين؟
أ ـ (من كنت مولاه فهذا علي مولاه).
ب ـ (علي مني بمنزلة هارون من موسى).
ج ـ (إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ytaw.yoo7.com
 
اسئلة متنوعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة واجوبه من القران
» اسئلة ثقافية عامه
» اسئلة فقهيه منوعه
» اسئلة قرائنية عامة ورائعه
» "اسئلة واجوبة ثقافية متنوعة".

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري :: الفئة الأولى :: فسم الاسئله والاجوبه :: اسئلة عقائدية-
انتقل الى: