جاري كاسباروف .
تعتبر لعبة الشطرنج من الالعاب التى تحتاج الى الكثير من التركيز والذكاء وهناك العديد من المسابقات التى تقام بها فى دول العالم المختلفة ولعل اشهر اسم فى هذه اللعبة هو جاري كاسباروف فهو احب اللعبة كثيرا واعار لها الكثير من الوقت والاهتمام و تميز بها واصبح الاول عالميا فى تلك اللعبة وفى فنونها
فهو الأشهر و الأمهر في لعبة الشطرنج على مستوى العالم بسبب نظرياته الغامضة و أسلوبه الآسر و بطولاته المدهشة و رغبته التي لا تقاوم في الفوز دائما،، استحق لقب "جول باكو" أو "الوحش الذي ترى عينيه كل شيء".
ولد كسباروف في 13 ابريل 1963 في باكو، عاصمة جمهورية أذربيجان السوفيتية سابقا, لأسرة مهندسين نصفها يهودي والآخر أرميني و بدأ تعلم الشطرنج منذ سن السادسة،، إسمه الحقيقي جاري وينستون، لكنه غيره إلى كاسباروف ليصبح الإسم أكثر روسية و يكون سريع الإنتشار، و اشتق كاسباروف هذا الإسم من اسم عائلة أمه الأرمينية " كاسباريان".
بعد فوزه ببطولة الإتحاد السوفيتي للناشئين و هو في الثالثة عشر انطلق محلقا ليصبح عام 1985 و هو في الثانية و العشرين من العمر أصغر بطل للعالم في تاريخ لعبة الشطرنج متفوقا على مواطنه الأسطوري أيضا أناتولي كاربوف الذى لاعبه جاري مباراة التحدي و استمرت 48 دورا حتى قرر رئيس الاتحاد الدولي إيقافها بسبب سوء حالة كاربوف الصحية على أن تلعب بطولة عالم جديدة حيث فاز بها كاسباروف أيض او توج بطلاً للعالم ، تم يأتي عام 1986 ليؤكد كاسباروف جدارته باللقب العالمي ويفوز للمرة الثانية ليحتفظ باللقب العالمي.
و في عام 1996 لاقى كاسباروف الكمبيوتر الخارق ديب بلو فتفوق عليه و أثبت في هذه المباراة تفوق الذكاء البشرى على الذكاء الإصطناعي رغم أن هذا الكمبيوتر كان يحسب 180 مليون نقلة في الثانية الواحدة و تم تطوير نسخة أخرى من برنامج الكمبيوتر ديب بلو فهزم كاسباروف في العام التالي، و هكذا استمرت المنافسة بين ذكاء الآلة مع الذكاء الإنساني مرة يكسبها و هو مخترعها ومرة تكسبه و هو مطورها
و يأتي عام 2000 ليكون بداية العد التنازلي لنهاية مسيرة كاسباروف، ففي هذا العام تمكن النجم الروسي فلاديمير كرامنيك أن يهزم كاسباروف على اللقب العالمي في لندن بثماني نقاط و نصف مقابل ست و نصف لكاسباروف، و خلال خمسة عشر دورًا لم يستطع كاسباروف الفوز بدور واحد و هو شيء لم يحدث في تاريخ اللعبة منذ عام 1921 لتؤثر هذه الهزيمة في معنويات كاسباروف و تبدأ معها سلسلة التعادلات، ففي عام 2003 يتواصل التنافس بين الذكائين البشرى و الإصطناعي ليلتقي كاسباروف مع الكمبيوتر الألماني فريتز و ينتهي اللقاء بالتعادل، و كذلك مع الكمبيوتر ديب جونيور و تنتهي المباراة أيضًا بالتعادل.
و أخيرا و في عام 2005 يقرر كاسباروف حرمان لعبة الشطرنج عموما و عشاقه خصوصا من إبداعاته على الرقعة الشطرنجية حيث أعلن بعد فوزه ببطولة ليناريس العريقة في دنيا الشطرنج إعتزاله اللعبة نهائيا
م.ن