الشيخ عبدالجبار عبدالرضا محسن الساعدي (العراق) .
ولد عام 1949 في النجف.
أنهى دراسته الأكاديمية والحوزوية بالنجف وتخرج من مدرسة الرسول للعلوم الإسلامية, والدورة الدينية العلمية للإمام الحكيم, وحلقات البحث العالي في الفقه والأصول في مسجد الخضراء, كما أجيز في علم الرواية والدراية والحديث .
عضو في بعض المؤسسات الثقافية في الوطن العربي .
نشر الكثير من بحوثه ودراساته في مختلف الصحف والمجلات العراقية مثل: مجلة التراث الشعبي, ومجلة حضارة الكوفة, والعربية مثل: مجلة العرفان (لبنان), المجالس المصورة (الكويت), منبر الإسلام (مصر) .
دواوينه الشعرية: نغم الولاء 1980 .
مؤلفاته: منها: القاسم بن موسى بن جعفر - الإمام الخنيزي - الوفاء في شعر الشيخ عبدالغني الخضري - أثر التربية الإسلامية - فلسفة الصوم - سطور من حياة أهل البيت - ملامح من شاعرية السيد محمد سعيد الحبوبي .
وردت معلومات عنه في كثير من كتب التراجم مثل: معجم رجال الفكر في النجف - دليل جمعية المؤلفين والكتاب العراقيين - خطباء المنبر الحسيني - المشجر الوافي - المنتخب في تراجم أهل الفكر والأدب - موسوعة أعلام العراق .
عنوانه: 58 شارع المدينة - النجف الأشرف .
--------------------------------------------------------------------------------
هوى بغداد
يا سائلي عن لظًى في القلب يعتَمِلُ _________________________
مولَّهٌ في هوى بغداد مُنشَغِل _________________________
حلَّتْ ضفائرها لا الشعر منسدلٌ _________________________
بل قلبيَ المتعبُ المكدود منسدل _________________________
رقَّتْ محاسنها تستاف من ألقٍ _________________________
أجفانُها في سناء البدر تكتحل _________________________
رشيقةُ القدِّ بغدادٌ بأعيننا _________________________
تميس كالغصن ميَّاد ومعتدل _________________________
فمنذ أن صافحتْ عينايَ مقلتها _________________________
غرِقْتُ عشقاً لما نثَّتْ به المقل _________________________
ظمآن لا أرتوي إلا بخمرتها _________________________
فكأسُها السحر لا طيشٌ ولا خَبَل _________________________
متيَّم الروحِ أهواها وأعشقها _________________________
حتى المماتِ فقلبي هائمٌ نَضِل _________________________
وحبُّها قَدَرٌ ناهيك من قَدَرٍ _________________________
أورى الفؤادَ جوًى فالوقْد مشتعل _________________________
غطَّى على الكلِّ لا سمعٌ ولا بَصَرٌ _________________________
بغداد سرُّ الهوى والعشق والقبل _________________________
سلسالهُ العذب يروي جدْب أوديتي _________________________
فكل عضوٍ بجسمي منه ينتهل _________________________
والروح سرٌّ من الأسرار غيَّبه _________________________
رب العباد كما جاءت به النُّزل _________________________
وروحيَ الغيهبُ المكنون مرجعها _________________________
تُنمَى إليه بقاءً فيه تتصل _________________________
بغداد يا ألق الدنيا وبهجتها _________________________
يسبينِ منك المها والأعين النجل _________________________
آنستُ فيك مقيلاً مربعاً خضِلاً _________________________
وأحسنُ العشق حبٌّ دائم خَضِل _________________________
دارُ السلام ودار العز مؤتلِقاً _________________________
يا من على الفخر والأمجاد تشتمل _________________________
أيها اللائم
أيها اللائمْ فذّاً لو كفَرْ _________________________
منشأ الكفر تصاريف القَدَرْ _________________________
كم أديبٍ وحصيفٍ معدمٍ _________________________
وسخيفٍ قد قضى منها وطر _________________________
إن يكن هذا علينا واجباً _________________________
فأنا أول من فيه كَفَر _________________________
صاحبُ العقل شقيٌّ معدَمٌ _________________________
وأخو الجهل هنيٌّ مُنْعَمُ _________________________
ذاك يشقَى في المآسي وحده _________________________
فهْو للأحزان ملجًا مغنم _________________________
وأخو الجهل بخيرٍ غامرٍ _________________________
هاديء البال رضيٌّ مُكْرَم _________________________
بين لثْمٍ وعناقٍ وشراب _________________________
وارتشافٍ لثنايات عِذابْ _________________________
هكذا يصفو لعيٍّ دهرُهْ _________________________
وربيب العلم يفنَى في العَذاب _________________________
يا أُهَيل العلم أفتوني به _________________________
أسرِجوا الدرب فقد ضاع الصواب _________________________
ذاك ظلمٌ وتجنٍّ وجحودْ _________________________
وهبوط ليس يُدرَى وصعودْ _________________________
أمِنَ الإنصاف يظما ضيغمٌ _________________________
وعيون لبغاةٍ وقرود _________________________
جَنَفٌ طوَّقَ أفكاري فلم _________________________
تدركِ الكُنْهَ لأسرار الوجود _________________________
بان هذا الأمر فينا واشتهرْ _________________________
ربنا المسؤول أو صنْعُ البشرْ _________________________
إن يكنْ لله فيه مدخلٌ _________________________
فإلهي لحكيمٌ لو أمر _________________________
أو يكن مرجعه الناس فما _________________________
أجهل الناس بتصنيع الدرر _________________________
أوضِحوا المشكلَ يا أهل الحجا _________________________
قلَّ صبري بلغ السيل الزبى _________________________
فجهولٌ ليس يدري ما النهى _________________________
وكفورٌ ليس يدري ما التُّقى _________________________
قد صفا الدهر لهم فانتعشا _________________________
ونبيلٌ في همومٍ وطوى _________________________
جاء في الأخبار والأخبار جمَّه _________________________
أن للصابر يوم الحشْر رحمه _________________________
نِعَمٌ تترى من الله له _________________________
وأمان حفَّه من كل نقمه _________________________
أنا لا أرفض ماجاء ولكنْ _________________________
ما اصطباري أزْمةٌ تتْبَع أزْمه _________________________
م ن ق و ل