منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري

منتدى فكري ديني اسلامي علمي ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهدي المخزومي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منشيء المنتدى
Admin
منشيء المنتدى


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 08/04/2012

مهدي المخزومي  Empty
مُساهمةموضوع: مهدي المخزومي    مهدي المخزومي  Emptyالسبت مايو 12, 2012 7:42 pm

مهدي المخزومي
( 1336 - 1414 هـ)
( 1917 - 1993 م)
سيرة الشاعر:
مهدي بن محمد صالح بن حسن آل زاير دهام.
ولد في مدينة النجف، وتوفي في بغداد.
قضى حياته في العراق.
نشأ في رعاية أخيه الشاعر، ثم التحق بمدرسة الغري الأهلية، اتجه بعدها إلى التعليم الديني في الجامع الهندي، وبعد مدة اجتاز امتحانًا خاصًا يؤهله للدراسة الجامعية في إطار بعثة تعليمية، فقصد القاهرة 1938 والتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة وتخرج فيها 1943، ثم تابع دراسته فحصل على درجة الماجستير 1951، ثم الدكتوراه من جامعة القاهرة عن أطروحته حول مدرسة الكوفة: منهجها في دراسة اللغة والنحو.
بدأ حياته العملية في وظيفة وكيل معلم في سوق الشيوخ، وبعد حصوله على الليسانس عُيّن معلمًا في دار المعلمين الريفية في الرستمية، وبعد حصوله على الدكتوراه عُيّن مدرسًا في كلية الآداب والعلوم في بغداد، وترقى في وظيفته الجامعية حتى أصبح عميدًا للكلية (1958)، وعقب سقوط عهد قاسم (1963) سافر إلى المملكة العربية السعودية للتدريس في كلية الآداب جامعة الرياض لمدة، ثم عاد بعدها إلى العراق رئيسًا لقسم اللغة العربية في جامعة بغداد وحتى بلوغه سن التقاعد (1981).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب: «شعراء الغري»، وقصيدة بعنوان: «القلم الضائع» - مجلة الهاتف (النجفية) العدد 184.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المتخصصة، منها:«مدرسة الكوفة ومنهجها في دراسة اللغة والنحو»: (أطروحة دكتوراه) - بغداد 1955، القاهرة 1958 - «الخليل بن أحمد الفراهيدي - أعماله ومنهجه»: (رسالة ماجستير) - بغداد 1960- «في النحو العربي: نقد وتوجيه» - بيروت 1964- «في النحو العربي: قواعد وتطبيق على المنهج العلمي الحديث» - القاهرة 1966- «الدرس النحوي في بغداد» - مطبوعات وزارة الإعلام - بغداد 1975 - «معجم «العين» - تحقيق (بالاشتراك) - ثمانية أجزاء - مطبوعات وزارة الإعلام - بغداد - «مدخل إلى نحو اللغات السامية المقارن»، (ترجمة بالاشتراك)، وله آثار علمية مخطوطة: آراء مطروحة للمناقشة - في الأصوات اللغوية عند العرب.
شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى، له قصيدة في الرثاء، وقصيدة طريفة يناجي فيها قلمه ويرجوه ألا يتوقف عن الكتابة، وتعكس ارتباطه النفسي بالقلم
والكتابة مع وعد بتواصل العلاقة بين القلم وصاحبه، كما نظم في أثر الجمال في النفس، لغته سلسة ومعانيه واضحة، وتزداد تراكيبه متانة ولغته جزالة في الرثاء.



عناوين القصائد:
· القلم الضائع
· من قصيدة: أثر الجمال في النفس
القلم الضائع
قـلـمـي عزَّ أن تـــــــــــــــــودِّع كفِّي ___________________________________ ضـائعًا بعـد فِتـنـتـي بجـمـــــــــــالِكْ ___________________________________
ولئن كـنـتَ لـم تُفـارقْ بنـانـــــــــــي ___________________________________ فخـيـالـي لـم يـنفصلْ عـن خـيــــــــالِك ___________________________________
إنَّ يـومًا لـم أحْظَ فـيـه بـلقـيـــــــــا ___________________________________ كَ لـيـومٌ كلـونِ حـبرِكَ حــــــــــــــالك ___________________________________
لـيـت كفّاً أخـفَتْك عـــــــــــــــنِّيَ جُذَّت ___________________________________ وخؤونًا أخـفـاكَ عـنِّيَ هـــــــــــــــالك ___________________________________
ولكَيْمـا تغـيب ذكراكَ عـنـــــــــــــــي ___________________________________ سلك اللائمـون شـتَّى الـمســــــــــــالك ___________________________________
لا تخلْنـي أنسـاكَ يـومًا وهل يَنْــــــــــ ___________________________________ ـسَى حـبـيبًا مُحـبُّه الـمتهــــــــــــالك ___________________________________
يـا خلا جـيبُ خـاطِفـيكَ ولا رَنْـــــــــــ ___________________________________ ـنَ بفلسٍ أومـا يعــــــــــــــــادلُ ذلك ___________________________________
وتلاشَى مـالُ الـذي لك أمســــــــــــــى ___________________________________ - يـا يراعـي - مـن بعـد كفِّيَ مـــــــالِك ___________________________________
تحـزنُ النفس كلـمـا رنَّ فـي سَمْـــــــــــ ___________________________________ ـعـي صريرٌ دوّى لـــــــــــــــبعض لِداتك ___________________________________
فلـوَ انَّ الـدواةَ تـرثــــــــــــي يراعًا ___________________________________ فقــــــــــــــــــدَتْه رثتْكَ ثكلى دوا ___________________________________
ويذوب الفؤاد مـا بـان للعَيْـــــــــــــ ___________________________________ ـنِ شبـيـهٌ حـوى جـمـيلَ صـفـــــــــــاتك ___________________________________
نغمُ العـودِ حـيـنمـــــــــــــــا تتغنَّى ___________________________________ لا تُسـاوي فـي رقَّةٍ نغمـــــــــــــــاتِك ___________________________________
لست أنسـاك لاثـمًا صــــــــــــفحة الْقِرْ ___________________________________ طـاسِ لثـمًا لسـرِّ حـبِّك هــــــــــــــاتك ___________________________________
لا تخلِّي سبـيلَه دون أن تَطْـــــــــــــــ ___________________________________ ـبعَ مـن فـوق خَدِّه قُبــــــــــــــــلاتِك ___________________________________
قـد تـركتَ الفؤادَ شجْوًا كئــــــــــــيبًا ___________________________________ كـيف لا؟ والفراقُ بـالصـبِّ فــــــــــاتك ___________________________________
وإذا مـا سَلا - وهـيـهـــــــــــات - صَبٌّ ___________________________________ لـم أزل بـاقـيًا عـلى ذكريـــــــــــاتك ___________________________________

من قصيدة: أثر الجمال في النفس
قـلـتُ لـمـا عـلــــــــــــــــــــيَّ مَرْ ___________________________________ أتُرى الغصنَ قــــــــــــــــــــــد خَطَرْ ___________________________________
يـمـلأ العـيـــــــــــــــــــــنَ روعةً ___________________________________ وجـمــــــــــــــــــــــــالاً إذا سفر ___________________________________
فهْو كـالـــــــــــــــــــــوردة ازدَهى ___________________________________ وهْو كـالكـوكب ازدهــــــــــــــــــــر ___________________________________
أبـــــــــــــــــــــــــدعَ اللهُ خلقَ ___________________________________ صـورةً، والــــــــــــــــــــــورى صُوَر ___________________________________
فإذا جِئتُه جفــــــــــــــــــــــــــا ___________________________________ ــــــــــــــــــــــــــوإذا رُمْتُه ___________________________________
شـرْحُ وجـــــــــــــــــــــــــدي مُطَوّلٌ ___________________________________ واللقـا مــــــــــــــــــــــنه مُختَصر ___________________________________
آهِ لـو بعضُ لـوعتــــــــــــــــــــــي ___________________________________ حـلَّ فــــــــــــــــــــي الطّود لانْفطَر ___________________________________
أو بـه زفرتـــــــــــــــــــــي اغتَدَتْ ___________________________________ لاغتدَى صلــــــــــــــــــــــــدُه كُسِر ___________________________________
الهـوى أضرم الجــــــــــــــــــــــوى ___________________________________ والنـوى بـالـحشـــــــــــــــــــا أضر ___________________________________
وجفـونـي تقـــــــــــــــــــــــــرَّحت ___________________________________ مذ تـمـادى بـهـا السّهـــــــــــــــــر ___________________________________
ومـن الـحـب قـد تلقْــــــــــــــــــــ ___________________________________ ـقـيـتُ مـا لـيس فـــــــــــــــي الفِكَر ___________________________________
لا تَعَجَّبْ فإن فـي الـــــــــــــــــــــ ___________________________________ ـحـبِّ مـا لـيس يُنــــــــــــــــــــتظر ___________________________________
كـسـرَ القـلـبَ عـــــــــــــــــــــدلُه ___________________________________ عـن لقـائـي ومـا انجـــــــــــــــــبر ___________________________________
وفؤادي زجـــــــــــــــــــــــــــاجةٌ ___________________________________ لـم يعـد إن هـو انكـســـــــــــــــــر ___________________________________
مظهـرٌ مـن مظاهـر الــــــــــــــــــــ ___________________________________ ـحسنِ يبـدو لـــــــــــــــــــدى النظر ___________________________________
خـالُه فــــــــــــــــــــــــــوق خَدّه ___________________________________ بـلهـيب الـحشـا استعــــــــــــــــــر ___________________________________
وإذا الريحُ أرسلـــــــــــــــــــــــتْ ___________________________________ مـا تثنَّى مــــــــــــــــــــــن الشَّعَر ___________________________________
يـتبـدّى لنـــــــــــــــــــــــــاظري ___________________________________ مـا بـه يـخسأ الــــــــــــــــــــبصر ___________________________________
لـم أكـن أستطـيع فــــــــــــــــــــي ___________________________________ حسنِ مـرآه مــــــــــــــــــــــــصْطَبَر ___________________________________
حـيثُ مـن بـيـن شَعــــــــــــــــــــره ___________________________________ يـتـراءى لـيَ القـمــــــــــــــــــــر ___________________________________

مصادر الدراسة:
1 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
2 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها - دار الأضواء - بيروت 1986م.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 12) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
4 - كاظم عبود الفتلاوي: المنتخب من أعلام الفكر والأدب - دار المواهب - بيروت 1999.
5 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - دار الإرشاد - بغداد1969.
6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف في ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.
م ن ق و ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ytaw.yoo7.com
 
مهدي المخزومي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهدي شاكر العبيدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري :: الفئة الأولى :: قسم تراجم رجال الفكر والادب :: تراجم رجال الفكر والادب العراقيين-
انتقل الى: