منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري

منتدى فكري ديني اسلامي علمي ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تتمّة نوادر العلل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منشيء المنتدى
Admin
منشيء المنتدى


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 08/04/2012

تتمّة نوادر العلل Empty
مُساهمةموضوع: تتمّة نوادر العلل   تتمّة نوادر العلل Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:33 am

تتمّة نوادر العلل

1 ـ روي عن الإمام الرضا عليه‏السلام إنه قال : نزل جبرئيل على النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم فقال : يا محمّد إن ربك يقرئك السلام ويقول : إن الأبكار من النساء بمنزلة الثمر على الشجر ، فإذا أينع الثمر فلا دواء له إلاّ اجتناؤه ، وإلاّ أفسدته الشمس وغيرته الريح ، والابكار إذا أدركن ما يدرك النساء فلا دواء لهن إلاّ البعول ، وإلاّ لم يؤمن عليهن الفتنة .
فصعد رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم المنبر فخطب الناس ثمّ أعلمهم ما أمر اللّه‏ تعالى به ، فقالوا : ممن يا رسول اللّه‏ ؟ فقال : من الأكفاء ،
فقالوا : ومن الأكفاء ؟ فقال : المؤمنون بعضهم أكفاء بعض ، ثمّ لم ينزل حتى زوج ضباعة المقداد بن الأسود الكندي ، ثم قال : أيها الناس إني زوجت ابنة عمي المقداد ليتعض الناس .
« قولُ وفعل ، عمل بقوله رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم حتى يتعض به الناس ، ويعملوا بما يقولون ... فتأمل » .
2 ـ عَلِمَ اللّه‏ تعالى أن الذنب خير للمؤمن من العُجب ، ولو لا ذلك ما ابتلاه بذنب أبدا .
3 ـ سأل رجل أبا عبد اللّه‏ عليه‏السلام : عن رجل بدأ « في سعيه » بالمروة قبل الصفا ، قال : يعيد ، « أي سعيه » ألا ترى أنه لو بدأ بشماله قبل يمينه في الوضوء أراه أن يعيد وضوءه .
(143)
4 ـ عن أبي جعفر عليه‏السلام ، قال : وجدنا في كتاب عليّ عليه‏السلام ، قال : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : إذا ظهر الزنا من بعدي كثر موت الفجأة ، وإذا طفقت المكيال أخذهم اللّه‏ بالسنين والنقص ، وإذا منعوا الزكاة منعت الأرض بركتها من الزرع والثمار والمعادن كلها ، وإذا جاروا في الأحكام تعاونوا على الظلم والعدوان ، وإذا نقضوا العهد سلط اللّه‏ عليهم عدوهم ، وإذا قطعت الأرحام جعلت الأموال في أيدي الأشرار .
وإذا لم يأمروا بالمعروف ولم ينهوا عن المنكر ولم يتبعوا الأخيار من أهل بيتي ، سلط اللّه‏ عليهم أشرارهم فتدعو خيارهم فلا يستجاب لهم .
5 ـ عن أبي عبداللّه‏ عليه‏السلام ، قال :
الذنوب التي تغير النعم ، البغي ، والذنوب التي تورث الندم ، القتل ، والتي تزيل النعم ، الظلم ، والتي تهتك الستور ، شرب الخمر ، والتي تحبس الرزق ، الزنا ، والتي تعجل الفناء ، قطيعة الرحم ، والتي ترد الدعاء وتظلم الهواء ، عقوق الوالدين .
6 ـ روي عن الحسين بن علي عليهماالسلام ، قال : كان علي بن أبي طالب عليه‏السلام بالكوفة في الجامع إذ قام إليه رجل من أهل الشام فقال : يا أميرالمؤمنين اني أسألك عن أشياء ، فقال : سل تفقها ولا تسأل تعنتا فقال :
أخبرني عن أول ما خلق اللّه‏ تبارك وتعالى ، فقال : خلق النور ، قال : فمم خلق السماوات ؟ قال : من بخار الماء .
قال : فمم خلق الأرض ؟ قال : من زبد الماء .
قال : فمم خلقت الجبال ؟ قال : من الأمواج .
(144)
قال : فلم سمّيت مكة أم القرى ؟ قال : لأن الأرض دحيت من تحتها .
وسأله : من خلق اللّه‏ تعالى من الأنبياء مختونا ؟
فقال : خلق آدم مختونا ، وولد شيث مختونا ، وإدريس ، ونوح ، وإبراهيم ، وداود ، وسليمان ، ولوط ، وإسماعيل ، وعيسى ، وموسى ، ومحمّد صلى اللّه‏ عليهم أجمعين .
وسأله : كم حج آدم من حجة ؟ فقال له : ثلاثين حجة ماشيا على قدميه .
وسأله : عن أول من كفر وأنشأ الكفر ، فقال : إبليس لعنة اللّه‏ .
(145)
حكم ومواعظ

سؤال : ما هي أول شجرة غرست في الأرض ؟
جواب : شجرة العوسجة ، ومنها عصا موسى عليه‏السلام .
سؤال : ما هي أول شجرة نبتت في الأرض ؟
جواب : الدباء ، وهي القرع ، « أي اليقطين » .
سؤال : من هو أول من حج من أهل السماء ؟
جواب : جبرئيل .
سؤال : ما هي أول بقعة بسطت من الأرض أيّام الطوفان ؟
جواب : موضع الكعبة ، وكانت زبرجدة خضراء .
سؤال : ما هو السجن الذي سار بصاحبه ؟
جواب : الحوت ، سار بيونس بن متي .
سؤال : ما هو أكرم واد على وجه الأرض ؟
جواب : واد يقال له : « سرانديب » سقط فيه آدم عليه‏السلام من السماء .
سؤال : ما هو شرّ واد على وجه الأرض ؟
جواب : واد في اليمن يقال له : « برهوت » ، وهو من أودية جهنم .
سؤال : من هم الستة الذين لم يتركوا في رحم ؟
جواب : هم : آدم وحواء عليهم‏السلام ، وكبش إبراهيم ، عصا موسى ، وناقة صالح ، والخفاش الّذي عمله عيسى بن مريم وطار بإذن اللّه‏ تعالى .
(146)
سؤال : من هو الذي كُذب عليه ، ليس من الجن ولا من الإنس ؟
جواب : الذئب الذي كذب عليه إخوة يوسف .
سؤال : من هو الذي أوحى اللّه‏ تعالى إليه ليس من الجن ولا من الإنس ؟
جواب : هو : النحل ، أوحى اللّه‏ تعالى إليه وقال : «وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً ...»(1) .
سؤال : ما هو الموضع الذي طلعت عليه الشمس ساعة من النهار ولا تطلع عليه أبدا ؟
جواب : ذلك « البحر » حين فلقه اللّه‏ تعالى لموسى فأصابت أرضه الشمس وأطبق عليه الماء ، فلن تصيبه الشمس .
سؤال : ما هو الشيء الذي شرب وهو حي ، وأكل وهو ميت ؟
جواب : عصا موسى .
سؤال : من هو الذي أنذر قومه ليس من الجن ولا من الإنس ؟
جواب : هي « النّملة » . في قصة سليمان .
سؤال : من هو أول من لبس النعلين ؟
جواب : النبيّ إبراهيم عليه‏السلام .
سؤال : يوجد ستة أنبياء لكل واحد منهم إسمان من هم ؟
جواب : يوشع بن نون وهو ذو الكفل ، ويعقوب وهو إسرائيل ، والخضر وهو أرميا ، ويونس وهو ذوالنون ، وعيسى وهو المسيح ، ومحمّد وهو
(1) النحل : 68 .

(147)
أحمد صلوات اللّه‏ عليهم أجمعين .
سؤال : ما هو الشيء الذي تنفس ليس له لحم ولادم ؟
جواب : ذاك الصبح إذا تنفس .
سؤال : من هم الأنبياء الذين تكلموا بالعربية ؟
جواب : هم : هود ، وشعيب ، وصالح ، وإسماعيل ، ومحمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم .
سؤال : قال تعالى : «يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ»(1) من هم هؤلاء ؟
جواب : هم : قابيل يفر من هابيل ، والذي يفر من أمه موسى عليه‏السلام ، والذي يفر من أبيه إبراهيم عليه‏السلام ، والذي يفر من صاحبته لوط عليه‏السلام والذي يفر من ابنه نوح عليه‏السلام .
سؤال : من أول من مات فجأة ؟
جواب : هو داود عليه‏السلام ، مات على منبره يوم الأربعاء فجأة .
سؤال : أربعة لا يشبعون من أربعة ، ما هي ؟
جواب : الأرض من المطر ، والأنثى من الذكر ، والعين من النظر ، والعالم من العلم .
سؤال : من هو أول من وضع سكك الدنانير والدراهم ؟
جواب : هو : نمرود بن كنعان بعد نوح .
سؤال : ما هو كلام أهل الجنة وأهل النار ؟
(1) عبس : 36 .

(148)
جواب : كلام أهل الجنة بالعربية ، وأهل النار بالمجوسية .
* * *
1 ـ قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام : النوم على أربعة أصناف :
أ ـ الأنبياء تنام على أقفيتها مستلقية وأعينها لا تنام متوقعة وحي ربها .
ب ـ والمؤمن ينام على يمينه مستقبل القبلة .
ج ـ والملوك وأبناؤها تنام على شمالها ليستمرؤوا ما يأكلون .
د ـ وإبليس وإخوانه وكل مجنون وذو عاهه ينام على وجهه منبطحا .
2 ـ قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم للناس وهم مجتمعون عنده : أحبوا اللّه‏ لما يغدوكم به من نعمة ، وأحبوني للّه‏ تعالى ، وأحبوا قرابتي لي .
« أقول : هكذا كان رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يوصي أصحابه في الاهتمام بأهل بيته وقرابته بمحبتهم وعدم إيذائهم والتعدي عليهم وضلمهم ، وكم من مرة كان يجلس الحسن والحسين في حجره أمام الناس ويلاعبهم ويقول : اللهم اني أحبهم ، ومن أحبهم فقد أحبني ومن أحبني فقد أحب اللّه‏ ، ومن ابغضهم فقد ابغضني ومن أبغظني فقد ابغض اللّه‏ ... ، وكم من مرّة كان عندما يرجع من سفره أو من حروبه أول ما يدخل على بيت فاطمه ، ويقف على الباب ويسلم على ابنته فاطمة ويقول : السلام عليكم أهل البيت ، ويقرأ : إنما يريد اللّه‏ ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، وكان يقبّل يد فاطمة ، ويحمل الحسن والحسين على كتفيه ، وإلى غير ذلك الكثير الكثير من الأقوال في محبتهم ، لا أدري هل وفى بعض أصحاب رسول اللّه‏ بوصايا
(149)
رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم في أهل بيته ؟! ... » .
3 ـ عن عبداللّه‏ بن سنان ، عن أبي عبد اللّه‏ عليه‏السلام ، قال : ليس الناصب من ينصب لنا أهل البيت ، لأنك لا تجد رجلاً يقول أنا ابغض محمّدا وآل محمّد ، ولكن الناصب من نصب لكم ، وهو يعلم أنكم تتولوننا ، وأنكم من شيعتنا ... .
« أقول : نعم ان الناصبى في الواقع وفي قرارة نفسه هو عدو لآل بيت محمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ولكن لا يتمكن من التصريح بذلك ، وعلى هذا نصب العداء لشيعة آل محمّد ، حقدا وبغضا منه لمحمّد وآل محمّد ... وإلاّ هل من المعقول من يحب محمّداً وآل محمّد يبغض شيعة محمّد وآل محمّد ... فتأمل » .
4 ـ عن علي بن الحسين عليه‏السلام إنه قال : ليس لك أن تقعد مع من شئت ، لأن اللّه‏ تبارك وتعالى يقول : «وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ»(1) ، وليس لك أن تتكلم بما شئت ، لأن اللّه‏ تعالى يقول : «وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ» ، ولأن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم قال : رحم اللّه‏ عبدا قال خيرا فغنم ، أو صمت فسلم ، وليس لك أن تسمع ما شئت ، لأن اللّه‏ تعالى يقول : «إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً»(2) .
(1) الأنعام : 68 .

(2) الإسراء : 36 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ytaw.yoo7.com
 
تتمّة نوادر العلل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نوادر العلل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري :: الفئة الأولى :: فسم الاسئله والاجوبه :: اسئلة عقائدية-
انتقل الى: