منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري

منتدى فكري ديني اسلامي علمي ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة متفرقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منشيء المنتدى
Admin
منشيء المنتدى


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 08/04/2012

أسئلة متفرقة Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة متفرقة   أسئلة متفرقة Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:31 am

أسئلة متفرقة

سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها يؤخر اللّه‏ عزّوجلّ العقوبة عن العباد ؟
جواب : إن اللّه‏ جل جلاله إذا رأى أهل قرية قد اسرفوا في المعاصي وفيها ثلاثة نفر من المؤمنين ، ناداهم جل جلاله وتقدست أسماؤه :
يا أهل معصيتي لو لا ما فيكم من المؤمنين المتحابين بجلالي، العامرين بصلاتهم أرضي ومساجدي ، المستغفرين بالأسحار خوفا مني ، لأنزلت بكم عذابي ، ثم لا أبالي .
وقال أميرالمؤمنين علي عليه‏السلام : أيها الناس إن اللّه‏ تعالى لا يعذب العامة بذنب الخاصة إذا عملت الخاصة بالمنكر سرا من غير أن تعلم العامة ، فإذا عملت الخاصة بالمنكر جهارا فلم تغير ذلك العامة استوجب الفريقان العقوبة من اللّه‏ تعالى .
وكلما أحدث العباد من الذنوب ما لم يكونوا يعلمون أحدث اللّه‏ لهم من البلاء ما لم يكونوا يعرفون(1) .
سؤال : لماذا يخلد أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار ؟
جواب : إنما خلد أهل النار في النار ، لأن نياتهم كانت في الدنيا لو خُلدوا فيها أن يعصو اللّه‏ أبدا ، وإنما خلد أهل الجنة في الجنة لأن نياتهم كانت
(1) علل : ص691 .

(133)
في الدنيا لو بقوا أن يطيعوا اللّه‏ ابدا ما بقوا ، فالنيات تخلد هؤلاء وهؤلاء ، حيث قال تعالى : «قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ»أي على نيته(1) .
سؤال : أينَ كانت جنة آدم ؟
جواب : كانت جنة من جنات الدنيا ، تطلع عليها الشمس والقمر ، ولو كانت من جنات الخلد ما خرج منها أبدا .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها صارت نيّة المؤمن خيرا من عمله ؟
جواب : لأن العمل ربما كان رياء للمخلوقين ، والنية خالصة لرب العالمين ، فيعطي تعالى على النية ما لا يعطي على العمل .
إن العبد لينوي من نهاره أن يصلي بالليل فتغلبه عينه فينام ، فيثبت اللّه‏ له صلاته ، ويكتب نفسه تسبيحا ، ويجعل نومه عليه صدقة(2) .
سؤال : لماذا سمّي ابليس ، الخناس ؟
جواب : لأنَّ ابليس يلتقم القلب ، فإذا ذكر اللّه‏ خنس ، فلذلك سمّي الخناس(3) .
سؤال : العلل التي من أجلها يكره الدَّين ؟
جواب : عن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، قال : إياكم والدَين ، فإنه همٌّ باللّيل ، وذلّ بالنهار .
(1) علل : ص691 .

(2) علل : باب 301 .

(3) علل : ص695 ، باب 307 .

(134)
وعنه صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : أعوذ باللّه‏ من الكفر والدَين ، قيل : يا رسول اللّه‏ أتعدل الدَين بالكفر ؟ قال : نعم .
قال عليّ عليه‏السلام : إياكم والدَين ، فإنه مذلة بالنهار ، ومهمة في الليل ، وقضاء في الدنيا ، وقضاء في الآخرة .
عن الصادق عليه‏السلام ، قال : كل ذنب يكفره القتل في سبيل اللّه‏ إلاّ الدَين لاكفارة له إلاّ أداؤه ، أو يقضى عن صاحبه ، أو يعفو الذي له حق ... .
عن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، قال : لا تزال نفس المؤمن معلّقه ما كان عليه الدين(1) .
وعن أبي عبد اللّه‏ عليه‏السلام ، قال : لا تباع الدار والا الجارية في الدين ، وذلك أنه لابد للرجل المسلم من ظل يسكنه ، وخادم يخدمه .
يعني إذا كان الرجل عليه دين لا يحق له أن يبيع داره أو خادمته من أجل دَينه ، وروي ان ابن أبي عمير البزاز كان له على رجل دَين عشرة آلاف درهم ، فذهب ماله وافتقر ، فجاء الرجل فباع داره بعشرة آلاف وحملها إليه ، وقال له ، هذا مالك الذي عليّ فخذه ، فقال ابن أبي عمير : فمن أين لك هذا المال ؟ قال : بعت داري لأقضي ديني ، فقال ابن أبي عمير رحمه‏الله : حدثني عن أبي عبد اللّه‏ عليه‏السلام أنه قال : لا يخرج الرجل من مسقط رأسه بالدين ، ارفعها ، فلا حاجة لي فيها ، واللّه‏ إني محتاج في وقتى هذا إلى درهم ، وما يدخل ملكي منها
(1) علل : ص688 : باب 312 .

(135)
درهم .
« لم يوافق ابن أبي عمير أن يستلم دينه وملكه من الرجل الّذي باع داره من أجله ومن أجل ان يسدد دينه مع شدة احتياجه للدرهم الواحد .
اُنظر إلى رحمة الاسلام والأخلاق الإسلامية ومنهج مدرسة أهل البيت عليهم‏السلام ، فاعتبروا يا أُولى الأبصار ... » .
سؤال : لماذا صارت الغِيبة أشد من الزنا ؟
جواب : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : صاحب الزنا يتوب فيتوب اللّه‏ عليه ، وصاحب الغيبة يتوب فلا يتوب اللّه‏ عليه حتى يكون صاحبه الذي اغتابه يحلّه .
« لأن الغيبة ، والدَين ، والظلم على الآخرين ، كل هذا وغيره يسمى حق الناس ، وحق الناس لا يغفره اللّه‏ لأحد حتى يغفر له صاحب الحق ويحلّه ، عند ذلك يغفر اللّه‏ له ويتوب عليه ... » .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها تقاصرت الشهور ؟
جواب : إن اللّه‏ تبارك وتعالى خلق الشهور اثني عشر شهرا ، ومجموع أيامها ـ ثلاثمائة وستون يوما ، فحجز منها ستة أيام خلق فيها السماوات والأرضين ، فمن ثم تقاصرت الشهور .
« حيث نرى ستة من شهور السنة ناقصة مثلاً « 29 » يوما وستة منها كاملة وهي « ثلاثين يوما » ... .
سؤال : لماذا أَنظر اللّه‏ عزّوجلّ إبليس إلى يوم الوقت المعلوم ؟
(136)
جواب : من أجل ركعتين ركعهما في السماء في ألفي سنة ، أو في أربعة آلاف سنة .
« وروي ان إبليس عَبَد اللّه‏ في السماء سبعة آلاف سنة في ركعتين ، فأعطاه اللّه‏ ما أعطاه ثوابا له بعبادته » .
(137)
نوادر العلل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ytaw.yoo7.com
 
أسئلة متفرقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب علل متفرقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري :: الفئة الأولى :: فسم الاسئله والاجوبه :: اسئلة عقائدية-
انتقل الى: