منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري

منتدى فكري ديني اسلامي علمي ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علل بعض المحرمات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منشيء المنتدى
Admin
منشيء المنتدى


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 08/04/2012

علل بعض المحرمات Empty
مُساهمةموضوع: علل بعض المحرمات   علل بعض المحرمات Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:30 am

علل بعض المحرمات

سؤال : العلّة التي من أجلها حرّم اللّه‏ عقوق الوالدين ؟
جواب : قال الإمام الصادق عليه‏السلام : حرّم اللّه‏ عقوق الوالدين لما فيه من الخروج من التوفيق لطاعة اللّه‏ ، والتوقير للوالدين ، وتجنب كفر النعمة ، وإبطال الشكر ، وما يدعو من ذلك إلى قلّة النسل وانقطاعه ، لما في العقوق من قلة توقير الوالدين والعرفان بحقهما ، وقطع الرحم ، والزهد من الوالدين في الولد ، وترك التربية لعلة ترك الولد برّهما(1) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها حرّم اللّه‏ الزنا ؟
جواب : قال الإمام علي عليه‏السلام : إياكم والزنا ، فانّ فيه ست خصال ، ثلاثاً في الدنيا وثلاثاً في الآخرة ، فأما اللواتي في الدنيا : فيذهب بالبهاء ، ويقطع الرزق الحلال ، ويعجل الفناء الى النار ، وأما اللواتي في الآخرة : فسوء الحساب ، وسخط الرحمن ، والخلود في النار(2) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها حرّم اللّه‏ قذف المحصنات ؟
جواب : عن الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه‏السلام ، قال : حرّم اللّه‏ عزّوجلّ قذف المحصنات لما فيه فساد الأنساب ، ونفي الولد ، وإبطال المواريث ،
(1) علل : ص636 ، ب229 .

(2) علل : ب230 .

(118)
وترك التربية ، وذهاب المعارف ، وما فيه من المساوى‏ء والعلل التي تؤدي إلى فساد الخلق(1) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها حرّم اللّه‏ الفرار من الزحف ، والتعرّب بعد الهجرة ؟
جواب : حرم اللّه‏ تعالى الفرار من الزحف لما فيه من الوهن في الدين ، والاستخفاف بالرسل والأئمة العادلة ، وترك نصرتهم على الاعداء ، والعقوبة لهم على انكار ما دعوا إليه من الإقرار بالربوبية ، وإظهار العدل وترك الجور ، وإماتة الفساد ، ولما في ذلك من جرأة العدو على المسلمين . وحرم اللّه‏ تعالى التعرب بعد الهجرة للرجوع عن الدين ، وترك الموازرة للأنبياء والحجج عليهم‏السلام ، وما في ذلك من الفساد ، وابطال حق كل ذي حق لا لعلة سكنى البدو ، ولذلك لو عرف الرجل الدين كاملاً لم يجز له مساكنة أهل الجهل ، والخوف عليه من ترك العلم ، والدخول مع أهل الجهل ، والتمادي في ذلك(2) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها حرّم اللّه‏ الربا ؟
جواب : عن الصادق عليه‏السلام : لو كان الربا حلالاً لترك الناس التجارات ، وما يحتاجون إليه ، فحرم اللّه‏ الربا لنفر الناس عن الحرام إلى التجارات وإلى البيع والشراء ، فيفضل ذلك بينهم في القرض .
(1) علل : باب 231 .

(2) علل : ص639 ب233 .

(119)
وقال عليه‏السلام : إنّما حرّم اللّه‏ الربا لئلاّ يذهب المعروف(1) .
سؤال : ما هي العلل التي من أجلها حرّم اللّه‏ تعالى الخمر والميتة والدم ولحم الخنزير والقرد والدب والفيل وما إلى ذلك ... ؟
جواب : لم يحرم اللّه‏ تعالى حراما ، ولم يحلّل حلالاً إلا من أجل الإنسان نفسه ، لأنه خلق الخلق فعلم ما يقوّم به أبدانهم ، وما يصلحهم وينفعهم ، فأحلّه وأباحه ، وعلم ما يضرهم فنهاهم عنه وحرّمه عليهم ، ثم أحله للمضطر في الوقت الّذي لا يقوم بدنه إلاّ به ، فأمره أن ينال منه بقدر البلغة لا غير ذلك ...(2) .
سؤال : ما هي علل المسوخ وأصنافها ؟
جواب : روي ان المسوخ إثنا عشر صنفا ، ولها علل :
فأما الفيل : فإنه مسخ لأنه كان ملكا زنّاء لوطيا ، ومسخ الدب لأنه كان رجلاً ديوثا ، ومسخت الأرنب لأنها كانت امرأة تخون زوجها ، ولا تغتسل من حيض ، ولا جنابه ، ومسخ الوطاط لأنه كان يسرق تمور الناس ، ومسخ سهيل لأنه كان عشّارا باليمن ، ومسخت الزهرة لأنها كانت امرأة فتن بها هاروت وماروت ، وأما القردة والخنازير فانهم قوم من بني إسرائيل اعتدوا في السبت ، وأما الجري والضب ، ففرقة من بني إسرائيل حين نزلت المائدة على عيسى عليه‏السلام لم يؤمنوا
(1) باب 236 و237 .

(2) باب 236 و237 .

(120)
به ، فتاهوا ، فوقعت فرقة في البحر ، وفرقة في البر ، وأما العقرب ، فإنه كان رجلاً نماما ، وأما الزنبور فكان لحّاما يسرق في الميزان . هذه بعض الأسباب والعلل واللّه‏ العالم ...(1) .
سؤال : لماذا لا يقبل اللّه‏ عزّوجلّ توبة صاحب الخلق السيء ؟
جواب : أبى اللّه‏ تعالى لصاحب الخلق السيء بالتوبة ، لأنه لا يخرج من ذنب حتى يقع فيما هو أعظم منه(2) .
سؤال : لماذا لا تقبل توبة صاحب البدعة ؟
جواب : كان رجل في الزمن الأول طلب الدنيا من حلال فلم يقدر عليها ، وطلبها من حرام فلم يقدر عليها ، فأتاه الشيطان فقال له : يا هذا إنّك قد طلبت الدنيا من حلال فلم تقدر عليها ، وطلبتها من حرام فلم تقدر عليها ، أفلا أدلك على شيء تكثر به دنياك ويكثر به تبعك ؟
قال : بلى ، قال : تبتدع دينا وتدعوا إليه الناس ، ففعل ، فاستجاب له الناس ، فأطاعوه ، وأصاب من الدنيا .
ثم انه فكّر فقال : ما صنعت ، ابتدعت دينا ، ودعوت الناس ما أرى لي توبة إلاّ آتي من دعوته إليه فأرده عنه ، فجعل يأتي أصحابه الذين أجابوه فيقول : إنّ الذي دعوتكم إليه باطل ، وإنما ابتدعته ، فجعلوا يقولون : كذبت وهو الحق ، ولكنك شككت في دينك ، فرجعت عنه ،
(1) علل : ص644 ، ب239 .

(2) علل : باب 242 .

(121)
فلما رأى ذلك عمد إلى سلسلة فوتد لها وتدا ، ثم جعلها في عنقه ، وقال : لا أحلها حتى يتوب اللّه‏ تعالى عليّ ، فأوحى اللّه‏ تعالى إلى نبيّ من الأنبياء .
قل لفلان وعزتي لو دعوتني حتى تنقطع أوصالك ما استجبت لك حتى ترد من مات إلى ما دعوته إليه فيرجع عنه(1) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها صار الثور غاضا طرفه لا يرفع رأسه إلى السماء ؟
جواب : حياءً من اللّه‏ عزّوجلّ ، وذلك لمّآ عبد قوم موسى العجل نكّسَ رأسه . وروي عن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، قال : اكرموا البقر فإنها سيد البهائم ، ما رفعت طرفها إلى السماء حياء من اللّه‏ عزّوجل منذ عبد العجل(2) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها خلق اللّه‏ تعالى الذباب ؟
جواب : ليذلَّ به الجبابرة ،
روي انه وقع على المنصور ذباب فذبه عنه ، ثم وقع عليه فذبه عنه ، ثم وقع عليه فذبه عنه ، فقال : يا أبا عبد اللّه‏ لأي شيء خلق اللّه‏ تعالى الذباب قال عليه‏السلام : ليذلّ به الجبابرة(3) .
سؤال : ما هي علامات الصابر ؟
جواب : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : علامة الصابر في ثلاث .
(1) علل : ب243 ، ب 245 .

(2) علل : ب243 ، ب245 .

(3) علل : باب 249 .

(122)
اولها : أن لا يكسل ، الثانية : أن لا يضجر ، والثالثة : ان لا يشكو ربه تعالى ، لأنه إذا كسل فقد ضيّع الحق ، وإذا ضجر لم يؤد الشكر ، وإذا شكا من ربه عزّوجلّ فقد عصاه(1) .
(1) علل ج2 ب253
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ytaw.yoo7.com
 
علل بعض المحرمات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري :: الفئة الأولى :: فسم الاسئله والاجوبه :: اسئلة عقائدية-
انتقل الى: