منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري

منتدى فكري ديني اسلامي علمي ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علل واحكام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منشيء المنتدى
Admin
منشيء المنتدى


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 08/04/2012

علل واحكام Empty
مُساهمةموضوع: علل واحكام   علل واحكام Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:29 am

سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها صار الناس يستلمون الحجر والركن اليماني ولا يستلمون الركنين الآخرين ... ؟
جواب : لأن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم استلم هذين ولم يستلم هذين ، فإنما على الناس أن يفعلوا ما فعل رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم .
وإنّ الحجر الأسود والركن اليماني عن يمين العرش ، وإنما أمر اللّه‏ تبارك وتعالى أن يستلم ما عن يمين عرشه .
سؤال : لماذا صار مقام إبراهيم عليه‏السلام عن يسار الحجر ؟
جواب : لأن لإبراهيم عليه‏السلام مقاما في القيامة ولمحمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم مقاما ، فمقام محمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم عن يمين عرش ربنا عزّوجلّ ، ومقام إبراهيم عن شمال
(1) علل : باب 161 حديث 8 .

(91)
عرشه .
سؤال : العلّة التي من أجلها سمّي الصفا صفا والمروة مروة ؟
جواب : عن أبي عبد اللّه‏ عليه‏السلام ، قال : سمّي الصفا صفا لأن المصطفى آدم هبط عليه فقطع للجبل اسم من اسم آدم عليه‏السلام ، يقول اللّه‏ تعالى : «إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ»(1) وهبطت حواء على المروة ، وإنما سمّيت المروة لأن المرأة هبطت عليها فقطع للجبل اسم من اسم المرأة .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها جعل السعي بين الصفا والمروة ؟
جواب : روي أنه لمّا جاء إبراهيم بولده إسماعيل عليه‏السلام إلى مكه ، ووضعه في الوادي ورجع ، عطش ، الصبي ، فخرجت أُمه حتى قامت على الصفا ، فقالت : هل بالوادي من أنيس ؟
فلم بجبها أحد ، فمضت حتى انتهت إلى المروة ، فقالت : هل بالوادي من أنيس ؟ فلم يجبها أحد ، ثم رجعت إلى الصفا ، فقالت كذلك ، حتى صنعت ذلك سبعا ، فأجرى اللّه‏ ذلك سنة .
وكان الصبي يفحص برجليه من شدة العطش فنبعت من بين رجليه عين ماء ـ سمّيت زمزم ـ ورجعت هاجر من المروة إلى الصبي وقد نبع الماء ، فأقبلت تجمع التراب حوله مخافة أن يسيح الماء ... ، فلما رأت الطير الماء حلقت عليه ، فمر ركب من اليمن فلما رأوا الطير
(1) سورة آل عمران : 33 .

(92)
حلقت عليه قالوا : ما حلّقت الاّ على ماء ، فأتوهم ليستقوهم ، فسقوهم من الماء ، وأطعموا الركب من الطعام ، وأجرى اللّه‏ تعالى لهم بذلك رزقا ، فكانت الركب تمر بمكة فيطعمونهم من الطعام ويسقونهم من الماء .
سؤال : لماذا صارت الهرولة بين الصفاء والمروة ؟
جواب : صار السعي بين الصفا والمروة لأن إبراهيم عليه‏السلام عرض له إبليس فأمره جبرئيل عليه‏السلام فشد عليه ، فهرب منه ، فجرت به السنة ـ يعني بالهرولة .
سؤال : لماذا صار المسعى أحب البقاع إلى اللّه‏ تعالى ؟
جواب : عن أبي عبد اللّه‏ عليه‏السلام ، قال : ما للّه‏ تعالى منسك أحب إلى اللّه‏ تبارك وتعالى من موضع المسعى ، وذلك أنه ذل فيه كل جبار عنيد .
سؤال : ما هي علّة الإشعار والتقليد ؟ في حج القرآن
جواب : سُئل الإمام الصادق عليه‏السلام أنه : ما بال البدنة يقلد النعل وتشعر ؟ قال : أما النعل فتعرف أنها بدنة ، ويعرفها صاحبها بنعله ، وأما الإشعار فإنه يحرم ظهرها على صاحبها من حيث أشعرها ، ولا يستطيع الشيطان أن يمسها .
وقال عليه‏السلام : إنما استحسنوا الإشعار للبدن لأنه أول قطرة تقطر من دمها يغفر اللّه‏ له على ذلك .
سؤال : لماذا سمّي يوم التروية يوم التروية ؟
جواب : لأنه لم يكن بعرفات ماء ، وكانوا يستقون من مكة من الماء لريهم ،
(93)
وكان يقول بعضهم لبعض : ترويتم ترويتم ، فسمي يوم الترويه لذلك .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها سمّيت منى منى ؟
جواب : إنّ جبرئيل عليه‏السلام أتى إبراهيم عليه‏السلام فقال : تمنَّ يا إبراهيم ، فكانت تسمى منى ، فسماها الناس منى .
وأيضا ... سمّيت منى منى أن جبرئيل عليه‏السلام قال : هناك يا إبراهيم تمن على ربك ما شئت ، فتمنى إبراهيم في نفسه أن يجعل اللّه‏ مكان إبنه إسماعيل كبشا يأمره بذبحه فداء له ، فاعطي مناه ـ وسمّي ذلك المكان منى .
سؤال : لماذا سمّيت عرفات عرفات ؟
جواب : إن جبرئيل عليه‏السلام خرج بإبراهيم عليه‏السلام يوم عرفة ، فلما زالت الشمس قال له جبرئيل : يا إبراهيم اعترف بذنبك ، واعرف مناسكك ، فسميت عرفات لقول جبرئيل عليه‏السلام اعترف ، فاعترف .
سؤال : العلّة التي من أجلها سمّي الخيف خيفا ؟
جواب : إنما سمّي الخيف لأنه مرتفع عن الوادي ، وكل ما ارتفع عن الوادي سمّي خيفا ، « ومسجد الخيف في منى صلى فيه رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وأكثر من سبعين نبي منهم موسى وعيسى عليهم‏السلام » .
سؤال : لماذا سمّيت المزدلفة مزدلفة ؟
جواب : إن جبرئيل عليه‏السلام انتهى بإبراهيم عليه‏السلام إلى الموقف فأقام به حتى غربت الشمس ، ثم أفاض به ، فقال : يا إبراهيم ازدلف إلى المشعر الحرام ، فسميت مزدلفة .
(94)
وقيل : وانّما سمّيت مزدلفه لأنهم ازدلفوا إليها من عرفات .
سؤال : ما هي علّة رمي الجمار ؟
جواب : لأن إبليس اللّعين كان يتراءى لإبراهيم عليه‏السلام في موضع الجمار فرجمه إبراهيم ، فجرت السنة بذلك .
سؤال : ما هي علّة الأضحية ؟
جواب : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : إنما جعل اللّه‏ هذا الأضحى لتتسع مساكينكم من اللحم ، فأطعموهم .
وروي عن الإمام الصادق عليه‏السلام ، قال : انه يغفر لصاحبها عند أول قطرة تقطر من دمها إلى الأرض ، وليعلم اللّه‏ تعالى من يتقيه بالغيب قال اللّه‏ تعالى : «لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ»(1) ثم قال : اُنظر كيف قبل اللّه‏ قربان هابيل وردّ قربان قابيل .
وروي أنه : يتصدقان بالثلث على جيرانهما ؟ وثلث على المساكين ، وثلث يمسكانه لأهل البيت ... .
سؤال : العلّة التي من أجلها سمّي الحج الأكبر ؟
جواب : قوله تعالى : «وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ»(2) فقال عليّ أميرالمؤمنين عليه‏السلام : كنت أنا الأذان في النّاس ، وقال عليه‏السلام : إنّما سمّي الحج الأكبر ، لأنها كانت سنة حج فيها المسلمون
(1) الحج : 37 .

(2) التوبة : 3 .

(95)
والمشركون ولم يحج المشركون بعد تلك السنة .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها صار الموقف بالمشعر ولم يصر بالحرم ؟
جواب : لأن الكعبة بيت اللّه‏ ، والحرم حجابه ، والمشعر بابه ، فلما قصده الزائرون أوقفهم بالباب حتى أذن لهم بالدخول ، ثم وقفهم بالحجاب الثاني ، وهو مزدلفه ، فلما نظر إلى طول تظرعهم أمرهم بتقريب قربانهم ، فلما قربوا قربانهم وقضوا تفثهم وتطهروا من الذنوب التي كانت لهم حجابا دونه أمرهم بالزيارة على طهارة .
سؤال : فلم كره الصيام في أيام التشريق ؟
جواب : لأن القوم زوار اللّه‏ وهم ـ أضيافه ـ وفي ضيافته ، ولا ينبغي للضيف أن يصوم عند من زاره وأضافه .
سؤال : لماذا الحاج يتعلق بأستار الكعبة وما يعني ذلك ؟
جواب : مثل ذلك مثل الرجل يكون بينه وبين الرجل جناية فيتعلق بثوبه يستجدي له رجاء أن يهب له جرمه .
سؤال : لماذا يقام الحد على الجاني في الحرم ، ولا يقام على الجاني في غير الحرم إذا فرّ إلى الحرم ؟
جواب : إذا جنى في الحرم جناية أقيم عليه الحد في الحرم ، لأنه لم ير للحرم حرمة .
وإذا جنى خارج الحرم وهرب الى الحرم لا يقام عليه الحد داخل الحرم ، بل لا يطعم ولا يسقى ولا يكلم ولا يبايع ، فإنه إذا فعل ذلك به
(96)
يوشك أن يخرج فيقام عليه الحد .
سؤال : لماذا سمّي الأبطح أبطح ؟
جواب : سمّي الأبطح لأن آدم عليه‏السلام أمر أن ينبطح في بطحاء جمع فانبطح حتى انفجر الصبح ، ثمّ أُمر أن يصعد جبل جمع ، وأُمر إذا طلعت الشمس أن يعترف بذنبه ، ففعل ذلك آدم .
سؤال : ما هي علّة كراهة المقام بمكة ؟
جواب : عن أبي عبد اللّه‏ عليه‏السلام ، قال : إذا قضى أحدكم نسكه فليركب راحلته وليلحق بأهله ، فإن المقام بمكة يقسي القلب .
سؤال : ما هي العلّة التي صار الدخول إلى المسجد الحرام من باب بني شيبة ؟
جواب : لما علا عليّ بن أبي طالب عليه‏السلام ظهر رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ورمى الصنم هبل من ظهر الكعبة ، أمر رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم بدفنه عند باب بني شيبة ، فصار الدخول إلى المسجد من باب بني شيبة سنّة لأجل ذلك .
سؤال : لماذا صار الحلق على الصرورة واجبا ؟
جواب : ليصير بذلك موسما بسمة الآمنين ، ألا تسمع اللّه‏ تعالى يقول : «لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لاَ تَخَافُونَ»(1) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها لم يبت أميرالمؤمنين عليه‏السلام بمكة بعد إذ
(1) الفتح : 27 .

(97)
هاجر منها حتى قبض ؟
جواب : كان عليّ عليه‏السلام يكره أن يبت بأرضِ قد هاجر منها رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، فكان يصلي العصر ويخرج منها ويبيت بغيرها .
سؤال : العلّة التي من أجلها لا يجوز للمحرم أن يظلّل على نفسه من غير علّة ؟
جواب : عن عبد اللّه‏ بن المغيرة ، قال : قلت لأبي الحسن الأول عليه‏السلام : أظلل وأنا محرم ؟ قال : لا ، قلت : فأظلل وأكفر ؟ قال : لا ، قلت : فإن مرضت ؟ قال : ظلل وكفّر ، ثمّ قال : أما علمت أن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم قال : ما من حاج يضحي ملبيا حتى تغيب الشمس إلاّ غابت ذنوبه معها ... .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها جعلت أيّام منى ثلاثة .
جواب : لأنّه من أدرك شيئا منها أدرك الحج .
وكذلك : من أدرك المشعر الحرام يوم النحر قبل زوال الشمس فقد أدرك الحج ، ومن أدركه يوم عرفة قبل زوال الشمس فقد أدرك المتعة .
سؤال : ما هي العلّة التي صار الحجر أسود بعدما كان أبيض ؟
جواب : كان الحجر الأسود أشد بياضا من اللبن ، فلو لا ما مسه من أرجاس الجاهلية ما مسه ذو عاهة إلاّ برأ(1) .
سؤال : ما هي علّة استلام الحجر الأسود وعلّة استلام الركن اليماني
(1) علل : ص573 ب162 .

(98)
والمستجار ؟
جواب : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : طوفوا بالبيت ، واستلموا الركن ، فإنّه يمين اللّه‏ في أرضه يصافح بها خلقه مصافحة العبد أو الدخيل ، ويشهد لمن استلمه بالموافاة(1) .
« معنى يمين اللّه‏ اي : طريق اللّه‏ الّذي يأخذ به المؤمنون إلى الجنة ، وهذه المعاني واضحة لك عزيزي القاري ، اللّه‏ عزّوجلّ ليس له يد ولا رجل ولا أعضاء وليس بجسم ، بل كل هذه الصفات المذكورة في القرآن الكريم هي قوة ... اللّه‏ تعالى وقدرته ، إذا قلنا الحجر ينطق ويرى ويشهد ، نعم يمكن هذا بقدرة اللّه‏ عزّوجلّ وبالمعجزة .
واعلم عزيزي القاريء إن الحجر الأسود وحجر مقام إبراهيم جوهرتان من الجنة ، أرسلهما اللّه‏ تعالى إلى إبراهيم عليه‏السلام ، وضع احداهما في ركن الكعبة والاُخرى صعد عليها إبراهيم عليه‏السلام لبناء الكعبة وصارت مقاما له ...
سؤال : ما هي علّة منع الصيد في الحرم ؟
جواب : الأمتحان ... وذلك قول اللّه‏ عزّوجلّ : «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللّهُ بِشَيْءٍ مِّنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ»(2) قال : حشر عليهم الصيد من كل مكان حتى دنا منهم
(1) علل : ص569 ب161 .

(2) المائدة : 94 .

(99)
ليبلوهم اللّه‏ ... « أي ليمتحنهم » .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها صار الحج أفضل من الصلاة والصيام ؟
جواب : إنما المصلي يشتغل عن أهله ساعة ، وإن الصائم يشتغل عن أهله بياض يوم ، وإن الحاج يتعب بدنه ويضجر نفسه وينفق ماله ويطيل الغيبة عن أهله ، لا في مال يرجوه ، ولا إلى تجارة ... .
سؤال : العلّة التي من أجلها وجبت زيارة النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم والأئمة عليهم‏السلام بعد الحج ؟
جواب : قال الإمام الحسن بن علي عليهماالسلام لرسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : يا أبتاه ، ما جزاء من زارك ؟ فقال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : يا بني من زارني حيا أو ميتا أو زار أباك أو زار أخاك أو زارك ، كان حقا عليّ أن أزوره يوم القيامة ، فأخلصه من ذنوبه .
وقال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : من حجّ فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي(1) .
وقال صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : من حج إلى مكة ثم قصدني في مسجدي كُتبت له حجتان مبرورتان(2) .
وقال صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : من زار قبري بعد موتي كان كمن هاجر اليَّ في حياتي .
وقال صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : من أتى مكة حاجا ولم يزرني إلى المدينة جفاني ، ومن
(1) كنز العمال : 5 ـ 135 والمعجم الوسط 3 ـ 351 .

(2) كنز العمال 5 ـ 135 ، عنه علل : ص614 ، ب221 .

(100)
جفاني جفوته يوم القيامة ، ومن جائني زائرا وجبت له شفاعتي ، ومن وجبت له شفاعتي وجبت له الجنة(1) « لكن بشرطها وشروطها ، ومن شروطها : معرفة الرسول والأئمة الأطهار أوصيائه عليهم‏السلام والإيمان بهم والعمل بأوامرهم والنهي عمّا نهو عنه » .
سؤال : ما معنى الأستطاعة في قول اللّه‏ عزّوجلّ : « وللّه‏ على الناس حجُّ البيت من استطاعَ إليه سَبيلاً » .
جواب : معناها : السعة في المال إذا كان يحج ببعض ويبقي بعضا يقوت به عياله ، أليس قد فرض اللّه‏ الزكاة فلم يجعلها إلاّ على من يملك مائتي درهم(2) .
سؤال : ما هي علّة وجوب البدنة على المحرم إذا نظر إلى ساق المرأة أو إلى فرجها فيمني ؟
جواب : لم يكن هذا الحكم من أجل خروج المني بل ... لأنه نظر إلى ما لا يحل له النظر إليه .
« هذا درس آخر من دروس الحج ، في حرمة النظر إلى ما لا يحل النظر إليه ، سواء للرجل أو للمرأة ، قال تعالى : «قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ
(1) نفس المصدر .

(2) علل : ص606 ، ب210 .

(101)
مِنْهَا»(1) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها سمّي مسجد الفضيخ مسجد الفضيخ ؟
جواب : سمّي مسجد الفضيخ ، لأن النخل يسمى بالفضيخ ، ويوجد حول المسجد نخيل كثير(2) .
« والفضيخ أيضا ، بمعنى عصير العنب ، أو عصير التمر ، ونزلت آيات تحريم الخمر في نفس المسجد ، عند ما كان رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم في مسجد الفضيخ نزل عليه الوحي ورأسه في حجر عليّ بن أبي طالب عليه‏السلام ... »(3) .
سؤال : سأل ابن أبي العوجاء المنحرف(4) من الإمام الصادق عليه‏السلام ، قال : إلى كم تدوسون هذا البيدر ، وتلوذون بهذا الحجر ، وتعبدون هذا البيت المرفوع بالطوب والمدر ، وتهرولون هرولة البعير إذا نفر ... .
جواب : أجابه الإمام عليه‏السلام : إنّ من أضلّه اللّه‏ وأعمى قلبه استوخم الحق فلم يستعذبه ، وصار الشيطان وليه ، يورده مناهل الهلكة ، ثم لا يصدره ، وهذا بيت استعبد اللّه‏ تعالى به خلقه ليختبر به طاعتهم في إتيانه ، فحثهم على تعظيمه وزيارته ، وجعله محل أنبيائه ، وقبلة للمصلين


(1) النور : 30 ـ 31 .

(2) علل ج2 : ب220 .

(3) دليل الحاج إلى مكه والمدينة ص96 .

(4) ابن أبي العوجاء من تلامذة الحسن البصري ، فانحرف عن التوحيد .

(102)
له ، فهو شعبة من رضوانه وطريق يؤدي إلى غفرانه ، منصوب على استواء الكمال ، ومجتمع العظمة والجلال ، خلقه اللّه‏ تعالى قبل دحو الأرض بألفي عام ... الخ(1) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها يجوز للمرأة المحرمة لبس السراويل ؟
جواب : قال أبو عبد اللّه‏ عليه‏السلام : إذا نظر المحرم إلى ساق امرأة فأمنى ، إن كان موسرا فعليه بدنة ، وإن كان وسطا فعليه بقرة ، وإن كان فقيرا فشاة .
ثم قال : إني لم أجعل عليه لأنه أمنى ، ولكن إنما أجعله عليه لأنه نظر إلى ما لا يحل له .
سؤال : إذا كانت الشجرة أصلها في الحرم وفرعها في الحل ، فما هو حكمها ؟
جواب : حَرُمَ فرعها لمكان أصلها . « أي لا يجوز قطع فرعها الذي خارج الحرم لأن الأصل داخل الحرم ، والفرع يتبع الأصل » .
سؤال : رجل رمى صيدا في منطقة الحل فأصابه في الحل ، فدخل الحرم ، فمات في الحرم من رميه ، فما هو حكمه ؟
جواب : ليس عليه شيء ، وليس عليه جزاء . « لأنه رماه وهو حلال أي رماه في منطقه الحل ويجوز له ذلك » .
سؤال : ما هو حكم الرجل الذي ذبح حمامة من حمام الحرم ، هل عليه فداء ؟ وهل يحق له أن يأكله ؟ وهل يطرحه ؟ أو يدفنه ؟
(1) علل ج2 ص544 ، ب142 .

(103)
جواب : ليس عليه فداء ولا يجوز أكله ، ولا طرحه ، بل يجب دفنه .
سؤال : إذا التقى المسلمان بسيفيهما على غير سنة فالقاتل والمقتول في النار ، فقيل : هذا القاتل فما بال المقتول ؟
جواب : لأنه أراد قتله .
(104)
النوادر(1)

1 ـ العمل لغير اللّه‏ :
قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : يؤمر برجال إلى النار ، فيقول اللّه‏ عزّوجلّ لمالك : قل للنار لا تحرقي لهم أقداما ، فقد كانوا يمشون إلى المساجد ، ولا تحرقي لهم أوجها ، فقد كانوا يسبغون الوضوء ، ولا تحرقي لهم أيديا ، فقد كانوا يرفعونها بالدعاء ، ولا تحرقي لهم ألسنا ، فقد كانوا يكثرون تلاوة القرآن .
قال : فيقول لهم خازن النار ، يا أشقياء ما كان حالكم ؟
قالوا : كنا نعمل لغير اللّه‏ تعالى ، فقيل لنا : خذوا ثوابكم ممن عملتم له(2) . « يظهر من هذا ، وجوب كون عمل الإنسان خالصاً لوجه اللّه‏ تعالى ولا يشرك بعبادته أحدا ... فتأمل » .
2 ـ محاسبة النفس :
حدّثنا الحسن بن أحمد رحمه اللّه‏ تعالى ، قال : حدّثنا أبي عن محمّد بن خيثم ، قال :
قيل له : لا تذم الناس .


(1) علل : ب222 ص616 .

(2) علل : ص621 .

(105)
قال : ما أنا براض عن نفسي فأتفرغ من ذمها إلى ذم غيرها . فإن الناس خانوا اللّه‏ في ذنوب الناس ، وائتمنوه على ذنوب أنفسهم .
3 ـ حب الدنيا ، وعبادة الطاغوت :
بينما كان عيسى بن مريم عليهاالسلام في سياحته إذ مر بقرية فوجد أهلها موتى في الطريق والدور ، فقال : بانّ هؤلاء ماتوا بسخطة ، ولو ماتوا بغيرها تدافنوا .
فقال أصحابه : وددنا أنا عرفنا قصتهم ، فقيل له : نادهم يا روح اللّه‏ ، فقال : يا أهل القرية ، فأجابه مجيب منهم : لبيك يا روح اللّه‏ .
قال : ما حالكم وما قصتكم ؟
قال : اصبحنا في عافية ، وبتنا في هاوية .
فقال : وما الهاوية ؟ قال : بحار من نار فيها جبال من نار .
قال : وما بلغ بكم ما أرى ؟
قال : حب الدنيا وعبادة الطاغوت .
قال : وما بلغ من حبكم للدنيا ؟ قال : حب الصبي لأمه إذا أقبلت فرح ، وإذا أدبرت حزن .
قال عليه‏السلام : وما بلغ من عبادتكم الطاغوت ؟ ، قال : كانوا إذا أمروا أطعناهم .
قال عليه‏السلام : فكيف أجبتني أنت من بينهم ؟ قال : لأنهم ملجمون بلجم من نار ، عليهم ملائكة غلاظ شداد ، « وإني كنت فيهم ولم أكن منهم ، فلما أصابهم العذاب أصابني معهم » فأنا معلق بشجرة أخاف أكبكب في النار .
فقال عيسى عليه‏السلام لأصحابه : « النوم على المزابل ، وأكل خبز الشعير كثير
(106)
مع سلامة الدين »(1) .
4 ـ أوصاف المؤمن :
روى عن الإمام الصادق عليه‏السلام إنه ، قال :
المؤمن علوي ، لأنه علا في المعرفة ،
والمؤمن هاشمي لأنه هشم الضلالة .
والمؤمن قريشي ، لأنه أقر بالشيء المأخوذ عنا .
والمؤمن عجمي ، لأنه استعجم عليه أبواب الشر .
والمؤمن عربي ، لأن نبيه صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم عربي وكتابه المنزل بلسان عربي مبين .
والمؤمن نبطي ، لأنه استنبط العلم .
والمؤمن مهاجري ، لأنه هجر السيئات .
والمؤمن انصاري ، لأنه نصر رسول اللّه‏ وأهل بيت رسول اللّه‏ .
والمؤمن مجاهد ، لأنه يجاهد أعداء اللّه‏ تعالى في دولة الباطل بالتقية ، وفي دولة الحق بالسيف .
5 ـ عن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، قال : صلاة الليل مثنى مثنى ، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة ، إنّ اللّه‏ تعالى يحب الوتر لأنه واحد .
6 ـ علل بعض الأمور :
روي أن يزيد بن سلام سأل رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم عن علل‏بعض الأشياء ،
(1) علل : ص621 .

(107)
فأجابه رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، ومن جملة ما سأله :
سؤال : لماذا سمّيت الدنيا دنيا ؟
جواب : الدنيا دنية ، خلقت من دون الآخرة ، ولو خلقت مع الآخرة لم يفنَ أهلها كما لا يفنى أهل الآخرة .
سؤال : لم سمّيت القيامة قيامة ؟
جواب : لأن فيها قيام الخلق للحساب .
سؤال : لم سمّيت الآخرة آخرة ؟
جواب : لأنها متأخرة ، تجيء من بعد الدنيا ، لا توصف سنيها ، ولا تحصى أيامها ، ولا يموت سكانها .
سؤال : قال السائل : أخبرني يا رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم عن أول يوم خلق اللّه‏ عزّوجلّ ؟
جواب : قال صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : يوم الأحد ، قال : ولم سمّي يوم الأحد ؟
قال صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : لأنه واحد محدود ، فالأثنين ، هو اليوم الثاني من الدنيا ، والثلاثاء : اليوم الثالث من الدنيا ، والأربعاء : اليوم الرابع من الدنيا ، فالخميس : اليوم الخامس من الدنيا ، وهو يوم أنيس ، لعن فيه إبليس ، ورفع فيه إدريس ، قال : فالجمعة : وهو يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود ، وهو شاهد ومشهود ، قال : فالسبت ، يوم مسبوت ، وذلك قوله عزّوجلّ : «وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالاْءَرْضَ وَمَا
(108)
بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ»(1) .
فمن الأحد إلى يوم الجمعة ستة أيام ، والسبت معطل ... .
سؤال : لم سمّي آدم ؟
جواب : لأنه خلق من طين الأرض وأديمها .
سؤال : آدم خلق من الطين كله أو طين واحد ؟
جواب : بل خلق من الطين كله ، ولو خلق من طين واحد لما عرف الناس بعضهم بعضا ، وكانوا على صورة واحدة . والتراب مختلف ألوانه كذلك البشر مختلف الوانهم .
سؤال : هل آدم خُلق من حواء ام حواء خلقت من آدم ؟
جواب : بل حواء خلقت من آدم ، ولو كان آدم خلق من حواء لكان الطلاق بيد النساء ولم يكن بيد الرجال .
سؤال : هل خلقت حواء من كل طينة آدم ام من بعضه ؟
جواب : بل خلقت من بعضه ، ولو خلقت من كله لجاز القصاص في النساء كما يجوز في الرجال .
سؤال : فمن ظاهره خلقت أو من باطنه ؟
جواب : بل خلقت من باطنه ، ولو خلقت من ظاهره لأنكشفن النساء كما ينكشف الرجال ، فلذلك صارت النساء مستترات .
سؤال : فمن يمينه خلقت ام من شماله ؟
(1) ق : 38 .

(109)
جواب : بل من شماله ، ولو خلقت من يمينه لكان للأنثى كحظ الذكر من الميراث ، فلذلك صار للأنثى سهم وللذكر سهمان ، وشهادة امرأتين مثل شهادة رجل واحد .
سؤال : من أين خلقت المرأة ؟
جواب : خلقت من ضلعه الأيسر .
سؤال : فلم سمّيت الجنة جنة ؟
جواب : لأنها جُنينة خيرة نقية ، وعند اللّه‏ تعالى ذكره مرضية .
سؤال : لماذى سمّي الوادي المقدس ؟
جواب : لأنه قدست فيه الأرواح ، واصطفيت فيه الملائكة ، وكلّم اللّه‏ عزّوجلّ موسى تكليما(1) .
موعظة :
بينما كان ذو القرنين يسير في البلاد حتى مرّ بشيخ يقلب جماجم الموتى ، فوقف عليه بجنوده ، فقال له : أخبرني أيها الشيخ ، لأي علّة تقلب هذه الجماجم ؟
قال : لأعرف الشريف من الوضيح ، والغني من الفقير ، فما عرفت ، وإني أقلبها منذ عشرين سنة ، فانطلق ذو القرنين وتركه ، وقال : ما عنيت بهذا
(1) علل : ص628 .

(110)
أحدا غيري(1) .
7 مقولة : قد أعذر من أنذر :
يروى انّة كان صبيان في زمن الامام عليّ عليه‏السلام يلعبون بأخطار لهم ، فرمى أحدهم بخطره فدق رباعية صاحبه ، فرفع ذلك إلى علي عليه‏السلام ، فأقام الرامي البينة بأنه قد قال : حذار ، فدرأ علي عليه‏السلام عنه القصاص ، وقال : قد أعذر من حذر(2) .
8 ـ علّة تسمية الأولاد قبل الولادة ؟
قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام : سموا أولادكم قبل أن يولدوا ، فإن لم تدروا أذكر أو انثى فسموهم بالأسماء المشتركة للذكر والأنثى ، فإن أسقاطكم إذا لقوكم في القيامة ولم تسموهم ، يقول السقط لأبيه : ألا سميتني وقد سمى رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم محسنا قبل أن يولد ...(3) .
9 ـ قبح الخَلق :
جاء رجل الى النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم فقال : يا رسول اللّه‏ يسأل اللّه‏ عما سوى الفريضة ؟ فقال : لا ، قال : فوالذي بعثك بالحقّ لا تقربت الى اللّه‏ بشيء سواها ، قال : ولِمَ ؟ قال : لأن اللّه‏ قبّح خلقي ، قال : فأمسك النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ونزل جبرئيل عليه‏السلام فقال : يا محمّد ، ربك يقرئك السلام ويقول : أقرئ عبدي السلام ، وقل له : أما ترضى أن أبعثك غداً من الآمنين ؟ فقال : يا رسول اللّه‏ ،
(1) علل : ص616 ، ب222 .

(2) علل : ص618 .

(3) المصدر ، ص620 .

(111)
وقد ذكرني اللّه‏ عنده ! قال : نعم ، قال : فوالذي بعثك ما بقي شيء يتقرب به الى اللّه‏ عنده إلاّ تقربت به .
10 ـ العمل قبل الحسرة والندامة :
روي أنه وجد حجر مكتوب عليه :
يابن آدم لو رأيت قُصر ما بقي من أجلك لزهدت في طول ما ترجو من أملك ، ولقلَّ حرصك وطلبك ، ورغبت في الزيادة في عملك ، فإنك إنما تلقى يومك لو قد زلت قدمك فلا أنت إلى أهلك براجع ، ولا في عملك بزايد ، فاعمل ليوم القيامة قبل الحسرة والندامة .
حِكَم ومواعظ(1) :
قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : إياكم وشرب الماء في الليل قياما على أرجلكم ، فإنه يورث الداء الذي لادواء له إلاّ أن يعافى اللّه‏ عزّوجلّ .
وقال عليّ عليه‏السلام : إذا أراد أحدكم النوم فليضع يده اليمنى تحت خده الأيمن ، فإنه لا يدري أينبه من رقدته أم لا .
وقال موسى بن جعفر عليه‏السلام : ادفعوا معالي الأطباء ما اندفع الداء عنكم ، فإنه بمنزلة البناء قليلهُ يجر إلى كثيره(2) .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها أوجب اللّه‏ على أهل الكبائر النار ؟
(1) المصدر : نفس .

(2) علل : ج2 ص621 .

(112)
جواب : عن أبي عبد اللّه‏ عليه‏السلام ، قال : إن الكبائر سبع ، فينا أنزلت ، ومنا استحلت ، فأولها : الشرك باللّه‏ العظيم ، والثّاني : قتل النفس التي حرّم اللّه‏ قتلها ، والثالث : أكل مال اليتم ، الرابع : عقوق الوالدين ، والخامس : قذف المحصنة ، السادس : الفرار من الزحف ، والسابع : إنكار حقّنا .
فأما الشرك باللّه‏ فقد أنزل اللّه‏ فينا ما أنزل ، وقال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم فينا ما قال ، فكذبوا اللّه‏ ورسوله وأشركو باللّه‏ .
وأما قتل النفس التي حرّم اللّه‏ قتلها ، فقد قتلوا الحسين بن علي صلوات اللّه‏ عليه وأصحابه .
وأما أكل مال اليتم فقد ذهبوا بفيئنا الّذي جعله اللّه‏ لنا وأعطوه غيرنا .
وأما عقوق الوالدين فقد أنزل اللّه‏ ذلك في كتابه فقال :«النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ»فعقّوا رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم في ذريته ، وعقّوا أمهم خديجة في ذريتها .
وأما قذف المحصنة فقد قذفوا فاطمة عليهاالسلام على منابرهم .
وأما الفرار من الزحف ، فقد اعطوا أميرالمؤمنين بيعتهم طائعين غير مكرهين ففرّوا عنه وخذلوه .
وأمّا انكار حقنا فهذا ما لا ينازعون فيه(1) .
سؤال : كم هو عدد الكبائر وما هي ؟
(1) علل : ص631 ، ب223 .

(113)
جواب : الكبائر سبع وهي :
1 ـ الشرك باللّه‏ العظم ، 2 ـ قتل النفس التي حرّم اللّه‏ قتلها 3 ـ أكل مال اليتم 4 ـ عقوق الوالدين 5 ـ قذف المحصنة ، 6 ـ الفرار من الزحف ، 7 ـ إنكار حق أهل البيت عليهم‏السلام .
« وقد اختلف الفقهاء في عدد الكبائر ، واجمعوا على هذه السبعة » .
سؤال : ما هي علّة تحريم الخمر ؟
جواب : حرم اللّه‏ عزّوجلّ الخمر لما فيها من الفساد ، ومن تغييرها عقول شاربيها ، وحملها إياهم على إنكار اللّه‏ عزّوجلّ ، والفرية عليه ، وعلى رسله ، وسائر ما يكون منهم من الفساد والقتل والقذف والزنا وقلة الاحتجاز عن الشيء من المحارم .
على هذا وغيره من المساوئ واقتراف الجرائم وفساد المجتمع حرّم اللّه‏ تعالى كل مسكر من الأشربة وغيرها ... فعلى كل مؤمن باللّه‏ واليوم الآخر ومن يتولى الأئمة الأطهار عليهم‏السلام والرسل ، عليه أن يجتنب شرب كل مسكر ...
سؤال : ما هو الأشرّ شرب الخمر أو ترك الصلاة ؟
جواب : شرب الخمر أشر من ترك الصلاة .
وقد سأل رجل أبا عبد اللّه‏ عليه‏السلام عن شرب الخمر : أشرّ أم ترك الصلاة ؟
فقال عليه‏السلام : شرب الخمر أشر من ترك الصلاة ، وتدري لماذا ؟ قال لا ،
(114)
قال : يصير في حال لا يعرف اللّه‏ ، ولا يعرف من خالقه(1) .
سؤال : هل يجوز للمضطر أن يشرب الخمر ؟
جواب : لا يجوز للمضطر شرب الخمر ، لأنها لا تزيده إلاّ شرا ، ولأنه إن شربها قتلته ، فلا يشرب منها قطرة ، وروي لا تزيده إلاّ عطشا(2) .
سؤال : ما هي علّة تحريم أكل سباع الطير والوحش ؟
جواب : حرّم اللّه‏ تعالى سباع الطير والوحش كلها لأكلها من الجيف ، ولحوم الناس ، والعذرة ، وما أشبه ذلك .
وحرّم اللّه‏ تعالى كل ذي ناب من السباع وذي مخلب من الطير ، وكل ما كان له قانصة من الطير فحلال أكله ، وهناك علّة أُخرى تفرق بين ما أحل من الطير وما حرم ، وهي : كل ما له دفيف فهو حلال أكله ، وكل ما له صفيف حرام أكله .
وحرم اللّه‏ عزوجل أكل الأرنب ، لأنها بمنزلة السنور ، ولها مخالب كمخالب السنور وسباع الوحش ، ولها من الدم كما يكون من النساء لأنها مسخ(3) .
مبغض علي أصله يهودي :
قال ابن عبادة بن الصامت : إذا رأيت رجلاً من المسلمين يبغض عليّ
(1) علل : ص633 .

(2) علل : ص635 ، ب227 .

(3) ب 235 .

(115)
ابن أبي طالب فاعلم أن أصله يهودي(1) .
مطلوبات الدنيا :
روي عن جعفر بن محمّد الصادق عليه‏السلام ، قال : مطلوبات الناس في الدنيا أربعة : الغنى ، والدعة ، وقلة الأهتمام ، والعز .
فأما الغنى فموجود في القناعة ، فمن طلبه في كثرة المال لم يجده .
وأما الدعة : فموجودة في خفة المحمل ، فمن طلبها في ثقله لم يجدها .
وأما قلة الاهتمام : فمو جودة في قلة الشغل ، فمن طلبها في كثرته لم يجدها .
وأما العز : فموجود في خدمة الخالق ، فمن طلبه في خدمة المخلوق لم يجده(2) .
ذو القرنين والعالم :
روي أن ذاالقرنين بينما هو يسير في جنوده إذ مرّ على شيخ يصلي ، فوقف عليه بجنوده حتى انصرف من صلاته ، فقال له ذو القرنين : كيف لم يروعك ما حضرك من الجنود ؟ قال : كنت اناجي من هو أكثر جنودا منك ،
(1) علل ص624 .

(2) علل ص624 .

(116)
وأشد سلطانا ، وأشد قوة ، ولو صرفت وجهي اليك لم أدرك حاجتي قبله ،
فقال له ذوالقرنين : هل لك في أن تنطلق معي فأواسيك بنفسي واستعين بك على بعض أمري ؟ قال : نعم ، ان ضمنت لي أربع خصال : نعيما لا يزول ، وصحة لا سقم فيها ، وشبابا لا هرم فيه ، وحياة لا موت فيها ، فقال له ذو القرنين : وأي مخلوق يقدر على هذه الخصال ؟
قال الشيخ : فإني مع من يقدر عليها ويملكها(1) .
سؤال : ما هي علّة الغائط ونتنه ؟
جواب : تصغيرا لأبن آدم لكيلا يتكبر وهو يحمل غائطه .
قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام : عجبت لابن آدم أوله نطفة ، وآخره جيفة ، وهو قائم بينهما ، وعاء للغائط ثم يتكبر . عليه‏السلام
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها يكره طول الجلوس في بيت الخلاء ؟
جواب : طول الجلوس هناك يورث البواسير .
(1) علل : ص628 .

(117)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ytaw.yoo7.com
 
علل واحكام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري :: الفئة الأولى :: فسم الاسئله والاجوبه :: اسئلة عقائدية-
انتقل الى: