منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
اهلا ومرحبا بكم اخواني الاعزاء في منتدى الشيخ عبدالامير البديري منتدى الفكر والثقافه والعلوم الاسلامية
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري

منتدى فكري ديني اسلامي علمي ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 باب في علل أحوال النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وعليّ وفاطمة عليهماالسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منشيء المنتدى
Admin
منشيء المنتدى


عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 08/04/2012

باب في علل أحوال النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وعليّ وفاطمة عليهماالسلام Empty
مُساهمةموضوع: باب في علل أحوال النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وعليّ وفاطمة عليهماالسلام   باب في علل أحوال النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وعليّ وفاطمة عليهماالسلام Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 9:24 am

باب في علل أحوال النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وعليّ وفاطمة عليهماالسلام

سؤال : لأيّ علّة أعطى اللّه‏ عزّوجلّ أنبياءه ورسله المعجزة ؟
جواب : أعطى اللّه‏ المعجزة لتكون دليلاً على صدق ما أتى به ، والمعجزة علامة اللّه‏ لا يعطيها إلاّ أنبياءه ورسله وحججه ، ليعرف به صدق الصادق من كذب الكاذب .
سؤال : لماذا سمّي بعض الأنبياء ـ أولي العزم ؟
جواب : إنّما سميّ أولوالعزم أولي العزم لأنهم كانوا أصحاب العزائم والشرائع ، وان كل نبيّ كان بعد نوح عليه‏السلام ، كان على شريعة نوح ومنهاجه ، وتابعا لكتابه إلى زمن إبراهيم عليه‏السلام ، وهكذا الأنبياء من بعده موسى ، وعيسى ، ومحمّد ، صلواة اللّه‏ عليهم اجمعين ـ فهؤلاء الأنبياء الخمسة هم أولوالعزم، وهم أفضل الأنبياء والرسل عليهم‏السلام .
سؤال : ما هي علّة حاجة الأُمة إلى النبي والإمام عليه‏السلام ؟
جواب : ذلك لبقاء العالم بصلاحه .
روي ان اللّه‏ عزّوجلّ يرفع العذاب عن أهل الأرض إذا كان فيها نبي أو امام ، « وما كان اللّه‏ُ ليعُذِّبَهُم وأنت فيهم » .
سؤال : لماذا صار النبيّ محمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم أفضل الأنبياء ؟
جواب : لأنّه كان أول من أقرّ باللّه‏ِ تعالى وأول من أجاب حيث أخذ اللّه‏ ميثاق النبيّ « وأشهدَهُم على أنفسهم ألسَتُ بَربّكُم قالوا بلى » ، فأول نبيّ
(32)
قال : بلى هو النبي محمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وسبق الأنبياء جميعا إلى الإقرار باللّه‏ عزّوجلّ .
سؤال : لماذا سمِّي رسول اللّه‏ بالنبيّ الأمي ؟
جواب : إنّما سمّي الأمي لأنه كان من أهل مكة ، ومكة من أُمهات القرى ، وذلك قول اللّه‏ عزّوجل : «وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا»(1).
سؤال : لما ذي سمّي النّبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم محمّدا ، وأحمد ، وأبا لقاسم ، وبشيرا ، ونذيرا ، وداعيا ... ؟
جواب : سمّي النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم محمّد لأنه محمود في الأرض ، أحمد لأنه محمود في السماء ، وأبو القاسم فإن اللّه‏ عزّوجلّ يقسم يوم القيامة قسمة النار لمن كفر ، ويقسم قسمة الجنّة لمن آمن به صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ففي الجنة ، وأما النذير فإنّه ينذر بالنّار لمن عصاه ، وأما البشير فإنّه بشر بالجنّة لمن اطاعه ، وأما الداعي فإنه صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يدعو النّاس إلى دين اللّه‏ ورسالة اللّه‏ عزّوجلّ .
سؤال : لماذا كان النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يسلم على الصبيان ؟
جواب : ليكون ذلك سُنّة من بعده .
سؤال : لماذا سمّي النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يتيما ؟
جواب : إنما سميّ يتيما لأنه لم يكن له نظير على وجه الأرض من الأولين والآخرين ، وفي قوله تعالى :
(1) هذا قول ، وهناك أقوال أُخرى تقول : كان النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم لم يحسن الكتابة ، واللّه‏ العالم .

(33)
«أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى» أي وحيدا لا نظير لك فآوى اليك الناس ، وعرّفهم فضلك حتى عرفوك .
«وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى» أي منسوبا عند قومك إلى الضلالة ، فهداهم بمعرفتك .
«وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى» أي فقيرا عند قومك يقولون لا مال لك ، فأغناك اللّه‏ بمال خديجة ، ثم زادك من فضله فجعل دعاءك مستجابا حتى لو دعوت على حجر أن يجعله اللّه‏ لك ذهبا لجعله .
سؤال : العلّة التي من أجلها أصبح النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يتيما ؟
جواب : لئلاّ يكون لأحد عليه طاعة .
سؤال : العلّة التي من أجلها لم يبق لرسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ولد ؟
جواب : لأن اللّه‏ عزّوجلّ خلق محمّدا صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم نبيا وعليا عليه‏السلام وصيا ، فلو كان لرسول اللّه‏ ولد من بعده لكان أولى برسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم من أميرالمؤمنين عليه‏السلام ، فكانت لا تثبت وصية أميرالمؤمنين عليه‏السلام .
سؤال : ما هي علّة المعراج لرسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ؟
جواب : فما اسرى برسول اللّه‏ محمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم إلى السماء ، من أجل أن يريه ملكوت السماوات ، وما فيها من عجائب صنعه وبدائع خلقه ، فقول اللّه‏ عزّوجل : «ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى» . ذلك رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم دنا من حجب النور ، فرأى ملكوت السماوات ، ثم دنى صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم فنظر من تحته إلى ملكوت الأرض حتى ظنّ أنّه في القرب من الأرض كقاب قوسين أو أدنى .
(34)
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها سمّي محمّدا ، وعليا ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين عليهم أفضل الصلاة والسّلام ؟
جواب : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم لعلّي بن أبي طالب ... لما خلق اللّه‏ عزّوجل آدم عليه‏السلام ونفخ فيه من روحه ، وأسجد له الملائكة ، وأسكنه جنّته ، وزوّجه حوّاء أَمتَه ، فرفع طرفه نحو العرش ، فإذا هو بخمس سطور مكتوبات ، قال آدم : يا رب ما هؤلاء ؟ قال تعالى : هؤلاء الذين إذا شفعوا بهم إلى خلقي شفعّتهم ، فقال آدم : يا رب بقدرهم عندك ما اسمهم ؟ فقال : أما الأول : فأنا المحمود وهو محمّد ، والثّاني : فأنا العالي وهذا عليّ ، والثالث : فأنا الفاطر وهذه فاطمة ، والرابع : فأنا المحسن وهذا الحسن ، والخامس : فأنا ذو الإحسان وهذا الحسين ، كل يحمد اللّه‏ تعالى .
سؤال : العلّة التي من أجلها وجبت محبة اللّه‏ تبارك وتعالى ، ومحبة رسوله وأهل بيته صلوات اللّه‏ عليهم على العباد ؟
جواب : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : أحبوا اللّه‏ لما يغدوكم به من نعمة ، وأحبوني لحب اللّه‏ ، وأحبوا أهل بيتي لحبي .
سؤال : ما هي علّة عشق الباطل ؟
جواب : قال الصادق عليه‏السلام عن العشق : قلوب خلت من ذكر اللّه‏ ، فأذاقها اللّه‏ حب غيره .
سؤال : ما هي علّة محبة أهل البيت عليهم‏السلام طيب الولادة ، وأن علّة بغضهم خبث الولادة ؟
(35)
جواب : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يا علي من أحبني وأحبك وأحب الأئمة من ولدك فليحمد اللّه‏ على طيب مولده ، فإنّه لا يحبنا إلاّ مؤمن طابت ولادته ، ولا يبغضنا إلاّ من خبُثت ولادته .
وقال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم :
من أصبح يجد برد حبنا على قلبه فليحمد اللّه‏ على بادى‏ءِ النعم ، قيل : وما باديء النعم ؟ قال : طيب المولد .
وكان جابر بن عبد اللّه‏ الأنصاري يتوكأ على عصاه وهو يدور في سكك الأنصار ومجالسهم ، وهو يقول :
عليّ خير البشر ، فمن أبى فقد كفر ، يا معشر الأنصار أدبوا أولادكم على حب عليّ ، فمن أبى فانظروا في شأن أمه .
عن ام سلمه رضي اللّه‏ عنها ، قالت : سمعت رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يقول : لعلي عليه‏السلام : لا يبغضكم إلاّ ثلاثة : ولد زنا ، ومنافق ، ومن حملت به أمه وهي حائض .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها كنّى رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه‏السلام أبا تراب .
جواب : عن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم إنه قال : إذا كان يوم القيامة ورأى الكافر ما أعدّ اللّه‏ تبارك وتعالى لشيعة علي من الثواب والزلفى والكرامة قال : يا ليتني كنت ترابا ـ يعني من شيعة علي ـ وذلك قول اللّه‏ عزّوجلّ :
(36)
«وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً»(1) .
يروى عن أبي عمر قال : بينا أنا مع النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم في نخيل المدينة ، وهو يطلب عليا عليه‏السلام إذ انتهى إلى حائط فاطلع فيه ، فنظر إلى عليّ عليه‏السلام وهو يعمل في الأرض ، وقد اغبار « أي اغبرَّت ملابسه من تراب الأرض » فقال : ما ألوم الناس ان يكنوّك أبا تراب ، فلقد رأيت عليا ... تغير وجهه وتغير لونه ، واشتد ذلك عليه ، فقال النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : ألا أرضيك يا علي ؟ قال : نعم يا رسول اللّه‏ ، فأخذ بيده ، فقال : أنت أخي ووزيري وخليفتي في أهلي ، تقضي ديني ، وتُبرئ ذمّتي . من أحبك في حياةٍ منّي فقد قُضيَ له بالجنّة ، ومن أحبك في حياة منك بعدي ختم اللّه‏ له بالأمنِ والإيمان ، وآمنه يوم الفزع الأكبر ، ومن مات وهو يبغضك يا علي مات ميتةً جاهليه ، يحاسبه اللّه‏ عزّوجلّ بما عمل في الإسلام .
سؤال : العلّة التي من أجلها كان أميرالمؤمنين عليه‏السلام يتختم بأربعة خواتيم ؟
جواب : الياقوت : لنبله ، والفيروز ج : لنصره ، والحديد الصيني : لقوته ، والعقيق : لحرزه ...
سؤال : العلّة التي من اجلها كان أميرالمؤمنين عليه‏السلام يتختم في يمينه ؟
جواب : عن الإمام الرضا عليه‏السلام قال : إنّما كان يتختم بيمينه لأنه إمام أصحاب اليمين بعد رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، وقد مدح اللّه‏ تعالى أصحاب اليمين ،
(1) سورة سبأ : آية 40 .

(37)
وذم أصحاب الشمال ، وقد كان رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يتختم بيمينه ، وهو علامة لشيعتنا ، يعرفون به ، وبالمحافظة على أوقات الصلاة ... .
ويروى عن سلمان الفارسي رضي اللّه‏ عنه قال : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم لعليّ عليه‏السلام : يا علي تختم باليمين تكن من المقربين ، قال : يا رسول اللّه‏ وما المقربون ؟ قال : جبرئيل وميكائيل ، قال : بما أتختم يا رسول اللّه‏ ؟ قال : بالعقيق الأحمر ، فإنّه أقرَّ للّه‏ عزّوجلّ بالوحدانية ، ولي بالنبوة ، ولك يا علي بالوصية ، ولولدك بالإمامة ، ولمحبيك بالجنة ، ولشيعة ولدك بالفردوس .
سؤال : العلّة التي من أجلها سمّي أميرالمؤمنين عليه‏السلام : الأنزع البطين ؟
جواب : سأل رجل ابن عبّاس رضي اللّه‏ عنه فقال له : أخبرني عن الأنزع البطين عليّ بن أبي طالب ، فقد اختلف الناس فيه ؟
فقال له ابن عبّاس : أيها الرجل واللّه‏ لقد سألت عن رجل ما وطَأ الحصى بعد رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم أفضل منه ، وأنّة لأخو رسول اللّه‏ ، وابن عمه ووصيه ، وخليفته على أمته ، وأنه الأنزع من الشرك ، بطين من العلم ، ولقد سمعت رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يقول : من أراد النجاة غدا فليأخذ بحجزة هذا الأنزع ، يعني عليا عليه‏السلام .
سؤال : العلّة التي من أجلها سمّي علي بن أبي طالب عليه‏السلام أميرالمؤمنين ؟
جواب : لأنه كان يميرهم العلم ، وذلك ما جاء في كتاب اللّه‏ تعالى : «وَنَمِيرُ
(38)
أَهْلَنَا»(1) .
سؤال : ولماذا سمّي سيفه ذا الفقار ؟
جواب : لأنه ما ضرب به أحداً من خلق اللّه‏ إلاّ أفقره من هذه الدنيا ومن أهله وولده ، وأفقره في الآخرة من الجنّة ، وكان سيفا نزل به جبرئيل عليه‏السلام من السماء .
سؤال : لماذى سمّي الإمام القائم قائما ؟
جواب : لما قُتل الحسين عليه‏السلام صخّت عليه الملائكة إلى اللّه‏ تعالى بالبكاء والنحيب ، وقالوا : إلهنا وسيدنا أتغفل عمن قتل صفوتك ، وابن صفوتك ، وخيرتك من خلقك ؟ فأوحى اللّه‏ عزّوجلّ إليهم : قروّا ملائكتي ، فو عزتي وجلالي لأنتقمن منهم ولو بعد حين ، ثم كشف اللّه‏ عزّوجل عن الأئمة من ولد الحسين عليه‏السلام للملائكة ، فسرّت الملائكة بذلك ، فإذا أحدهم قائم يصلي ، فقال اللّه‏ عزّوجلّ : بذلك القائم أنتقم منهم .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها دفع النبيّ محمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم إلى عليّ عليه‏السلام سهمين ، وقد استخلفه في المدينة على أهله ؟
جواب : عن أبي هريرة قال : فلما رجع النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم إلى المدينة « بعد انتهاء الحرب مع المشركين وانتصاره عليهم » ـ وكان عليّ عليه‏السلام قد تخلّف على أهله ، قسم المغانم ، فدفع إلى عليّ بن أبي طالب عليه‏السلام سهمين ،
(1) سورة يوسف : آية 65 .

(39)
وهو بالمدينة متخلف ، « ولم يشترك بالحرب » ـ وقال : معاشر الناس ناشدتكم باللّه‏ وبرسوله ألم تروا إلى الفارس الّذي حمل‏على المشركين من يمينى العسكر فهزمهم ثم رجع إليّ فقال : يا محمّد إنّ لي معك سهما ، وقد جعلته لعلي بن أبي طالب ، وهو جبرئيل عليه‏السلام ،
معاشر الناس ناشدتكم باللّه‏ وبرسوله هل رأيتم الفارس الّذي حمل على المشركين من يسار العسكر ، ثم رجع فكلمني ، فقال لي ، يا محمّد إن لي معك سهما وقد جعلته لعلي بن أبي طالب ، فهو ميكائيل ، واللّه‏ ما دفعت إلى عليّ عليه‏السلام إلاّ سهم جبرئيل وميكائيل عليهم‏السلام ، فكبّر الناس بأجمعهم .
سؤال : ما هي العلّة التي أول من يدخل الجنة هو عليّ بن أبي طالب عليه‏السلام ؟
جواب : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم لعلي بن أبي طالب : أنتَ أول من يدخل الجنّة ، فقلت : يا رسول اللّه‏ أدخلها قبلك ؟ قال : نعم ، إنك صاحب لوائي في الآخرة ، كما أنك صاحب لوائي في الدنيا ، وحامل اللواء هو المتقدم .
ثم قال صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : يا علي كأنّي وقد دخلت الجنة وبيدك لوائي وهو لواء الحمد ، تحته آدم فمن دونه .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها لم يطق أميرالمؤمنين عليه‏السلام حمل رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وهو البطل المعروف ؟
جواب : النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم إمام ونبيّ ، وعليّ عليه‏السلام إمام وليس بنبيّ ولا رسول ، فهو غير مطيق لحمل أثقال النبوّة ، وإنّ عليّاً عليه‏السلام برسول تشرّف ، وبه
(40)
ارتفع ، وبه وصل إلى أن أطفأ نار الشرك .
سؤال : العلّة التي من أجلها سمّيت فاطمة عليهاالسلام فاطمة ؟
جواب : عن أبي هريرة ، قال : انّما سمّيت فاطمة فاطمة لأن اللّه‏ تعالى فطم من أحبها من النّار .
« هناك اسماء عديده لفاطمة الزهراء عليهاالسلام ، اشهرها تسعة اسماء كما روى عن الإمام الصادق عليه‏السلام : لفاطمة تسعة أسماء عند اللّه‏ عزّوجل هي : فاطمة ، والصديقة ، والمباركة ، والطاهرة ، والزكية ، والراضية ، والمرضية ، والمحدثة ، والزهراء ، البتول .
ومعنى فاطمة ، فطمت من الشّر ، كما فطمت هي وشيعتها من النار .
وسمّيت الزهراء : لأن اللّه‏ عزّوجل خلقها من نور عظمته فلما أشرقت أضاءت السماوات والأرض بنورها ، ...
وإنّما سمّيت البتول ، لأنها لم‏تر حمرة قط ، أي لم تحض ، فإنّ الحيض مكروه في بنات الأنبياء .
والعلّة التي من اجلها سمّيت فاطمة الزهراء عليهاالسلام « بالمحدثة » لأن الملائكة كانت تهبط من السماء وتحدث فاطمة عليهاالسلام بأحاديث ، وكانت تناديها كما تنادي مريم بنت عمران ، وكانت مريم بنت عمران عليهاالسلام سيدة نساء عالمها ، وإن اللّه‏ عزّوجل جعل فاطمة عليهاالسلام سيدة نساء العالمين وسيدة نساء الأولين والآخرين ... » .
سؤال : العلّة التي من أجلها كانت فاطمة عليهاالسلام تدعو لغيرها ولا تدعو لنفسها ؟
(41)
جواب : عن الحسن عليه‏السلام قال : رأيت اُمي عليهاالسلام قامت في محرابها ليلة جُمعتِها ، فلم تزل راكعة ساجدة حتى اتضح عمود الصبح ، وسمعتها تدعو للمؤمنين والمؤمنات وتسميهم ، وتكثر الدعاء لهم ، ولا تدعو لنفسها بشيء ، فقلت لها : يا أماه لِمَ لا تدعين لنفسك كما تدعين لغيرك ؟ فقالت : يا بني الجار ثم الدار .
« نعم تعطينا فاطمة الزهراء عليهاالسلام درسا عمليا في كيفية مداراة الجار والاهتمام به وتفقّده وسد حاجاته إذا نتمكن منها ، ومن الأمور المهمه يجب على من يريد أن يشتري دارا لسكناه عليه أن يتحقق من جاره قبل الشراء فإذا كان الجار صالحا فليقدم على شرائها ، لأن للجار قسطاً من الثمن ... » .
سؤال : ما هي العلّة التي من أجلها غسّل أميرالمؤمنين عليّ عليه‏السلام فاطمة عليهاالسلام ؟
جواب : عن الصادق عليه‏السلام قال : الصدّيقة لا يغسلها إلاّ صدّيق ، ومريم عليهاالسلام لم يغسّلها إلاّ عيسى عليه‏السلام .
سؤال : العلّة التي من أجلها رد النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم سورة براءة من أبي بكر وبعث عليا عليه‏السلام مكانه ؟
جواب : عن ابن عباس ... إن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم بعث أبا بكر ببراءة ، ثم أتبعه عليا ، فأخذها منه ، فقال أبو بكر : يا رسول اللّه‏ خيف فيَّ شيء ؟ « وفي مكان آخر : أُنزل فيَّ شيء » قال : لا ، إلاّ أنه لا يؤدي عنّي إلاّ أنا أو عليّ ، وكان الّذي بعث فيه عليّ عليه‏السلام : لا يدخل الجنّة إلاّ نفس
(42)
مسلمة ، ولا يحج بعد هذا العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان ، ومن كان بينه وبين رسول اللّه‏ عهد فهو إلى مدته .
« وروي أنه ، كان عمر بن الخطاب يقول : كانت لعليّ أربعة ، لأن تكون لي إحدا هنّ أحب إليّ من الدنيا وما فيها ...
سؤال : العلّة التي من أجلها لا تخلو الأرض من حجّة للّه‏ عزّوجلّ على خلقه ؟
جواب : قال الصادق عليه‏السلام : لما انقضت نبوة آدم وانقطع أكله أوصى اللّه‏ عزّوجلّ إليه : أن يا آدم قد انقضت نبوتك ، وانقطع أكلك ، فانظر إلى ما عندك من العلم والإيمان وميراث النبوة وأثرة العلم والاسم الأعظم ، فاجعله في العقب من ذريتك عند هبة اللّه‏ ، فإنّي لم أدع الأرض بغير عالم يعرف به طاعتي وديني ، ويكون نجاة لمن أطاعه .
« روى الكثير عن النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم والأئمة الأطهار ، كما يعتقد الكثير من المذاهب والأديان بظهور منقذ في آخر الزمان يملأ الأرض قسطا وعدلاً بعد ما ملئت ظلما وجورا ، ولكن هناك اختلاف في كيفية الظهور وعلائمه وحياته وغير ذلك كلُ حسب معتقداته ومذهبه .
وقد اعتمد المذهب الشيعي لأهل البيت عليهم‏السلام على روايات واحاديث عن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وأهل بيته الأطهار أن المهدي حيٌّ يُرزق ومن ولد عليّ عليه‏السلام ولكنه غائب عن الأنظار ، وسوف يُظهره اللّه‏ عزّوجل حين يشاء ...
وقد روي عن أميرالمؤمنين عليّ عليه‏السلام قال : اللهم لا تخل الأرض من
(43)
حجة لك على خلقك ظاهر ، أو خافٍ مغمور ، لئلاّ تبطل حججك وبيّناتك .
وقال الإمام عليه‏السلام : لو بقيت الأرض بغير إمام لساخت ، ولو لم يبق في الأرض إلاّ رجلان لكان أحدهما الحجة .
هذا وإلى غير ذلك من الروايات والأحاديث الكثيرة التي تثبت أهمية وجود الحجة المنتظر ( عج ) حيّا يرزق وسوف يظهر متى شاء اللّه‏ عزّوجلّ(1) .
سؤال : العلّة التي من أجلها سد رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم الأبواب التي كانت تُفتح إلى المسجد كلها وترك باب عليّ عليه‏السلام ؟
جواب : عن ابن عبّاس ، قال : سد رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم الأبواب الشارعة إلى المسجد إلاّ باب عليّ فضج أصحابه لذلك ، فقالوا : يا رسول اللّه‏ لم سددت أبوابنا وتركت باب هذا الغلام ؟ فقال : إنّ اللّه‏ تبارك وتعالى أمرني بسد ابوابكم ، وترك باب عليّ ، إنّما أنا متبّع لما يوحى إليّ من ربي .
« كما روي عن حذيفة بن أسيد الغفاري ، قال : انّ النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم قام خطيبا فقال : إنَّ رجالاً لا يجدون في أنفسهم أن أسكن عليا في المسجد ، وأخرجهم ، واللّه‏ ما أخرجتهم وأسكنته ، بل اللّه‏ أخرجهم
(1) علل الشرائع : ص270 باب 153 .

(44)
وأسكنه ، ... الخ(1) .
كان بعض من الصحابة يحسدون الإمام علي عليه‏السلام لقربه من رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، وكانوا ينغصونه لذلك ، حتى كان يصل بهم الأمر ان يعترضون على رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ويجادلون في حبه لعلّي وقربه منه .
« هناك روايات وأحاديث كثيرة صدرت من رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم بحق الإمام عليّ عليه‏السلام فيها كل الوضوح على ان أفضل الخلق بعد رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم هو الإمام علي عليه‏السلام وهو الخليفة بعده ... » .
(1) علل الشرائع : ص277 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ytaw.yoo7.com
 
باب في علل أحوال النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وعليّ وفاطمة عليهماالسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب علل أحوال الأنبياء واسمائهم
» باب في علل أحوال الأئمة الأطهار عليهم‏السلام وعصمتهم
» عبد الله ابن المقفع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفكر الاسلامي المعاصر فضيلة الشيخ عبدالامير البديري :: الفئة الأولى :: فسم الاسئله والاجوبه :: اسئلة عقائدية-
انتقل الى: